الجمعة, مايو 17

حساب المواطن للابناء حيث قدمت وزارة التضامن الاجتماعي لكافة المستفيدين إجابة واضحة على  مدى تأثر حساب المواطن بوظيفة الابن بالمملكة السعودية ١٤٤٥، حيث يُعد البرنامج واحدًا من البرامج الهامة للدعم المادي المقدمة من الحكومة لفئة المستحقين بعد تحقيق فيهم شروط الاستحقاق وبالتالي حصولهم على الدعم كل شهر، فيعود سبب تقديم الدعم توفير الحياة الكريمة لكافة المواطنين وتخفيف ضغوط الحياة المادية عنهم، ذلك في إطار ما تسعى له المملكة في التطوير والتحديث بالبلاد لتحقيق الرؤية المستقبلية لعام ٢٠٣٠. 

حساب المواطن للابناء ومدي تأثره بحصول أحدهم على وظيفة

أوضحت الخدمة الخاصة بمستفيدي الدعم في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية تفاصيل كثيرة عن دعم حساب المواطن ١٤٤٥، وتقديم الإجابة المفصلة على سؤال مدى تأثر حساب المواطن بتوظيف أحد الأبناء، فجاء الرد واضحًا كما يلي: 

  • عند حصول الابن على وظيفة يتسبب ذلك في تغيير البيانات التي سجلها المستحق من الدعم تحديدًا بيانات الدخل الشهري التي بناءً عليها تم صرف مبلغ الدعم المناسب، ولهذا يجب إجراء تحديثات على هذه البيانات وتقديم الدخل الجديد مرفقًا بالأوراق الرسمية. 
  • بعد هذا يتم حساب رابع الفرد التابع من إجمالي قيمة الدعم المقدم للأسرة في حساب المواطن، مع مراجعة حالة استحقاق الأسرة ثانيةً وبالتالي يُصرف الدعم على أساسها. 

شروط الاستفادة من حساب المواطن 

توجد مجموعة ضوابط وشروط هامة يجب الالتزام بها وتوفيرها للاستفادة من دعم حساب المواطن كل شهر بانتظام، وبهذا سنذكر من خلال هذه الفقرة أبرز شروط الاستحقاق من حساب المواطن السعودي كما يلي: 

  • أول وأهم شرط تحقيق بند الجنسية السعودية بمعنى أن يكون المستفيد مواطن لديه الجنسية السعودية، أو لديه إحدى بطاقات التنقل. 
  • بلوغ الفرد المستحق الحد الأدنى للعمر المحدد وهو ١٨ عام. 
  • شرط عدم زيادة أي دخل للمواطن المستفيد خارج حساب المواطن عن الحد المخصص للمنع من الدعم، ويتحدد بناءً على عدد المستحقين في الأسرة. 
  • الإقامة الدائمة للفرد المستحق داخل حدود المملكة العربية السعودية خاصةً في الفترة الأخيرة التي تسبق استحقاقه للدعم. 
  • امتلاك الفرد المتقدم للحصول على الدعم حساب بنكي مفعل وسارٍ.

شاركها.