الإثنين, أبريل 29

في إطار إطلاق حاسبة الضمان المطور مع الراتب والتي ترتكز على تقديم معلومات تفصيلية عن الراتب للفئات المستفيدة، والتي من بينها الشيوخ والأرامل وحاسبة الضمان الاجتماعي للمطلقات وغيرها، نستعرض كيفية الاستعلام عن الضمان الاجتماعي المطور بالإضافة إلى شروط التسجيل، والحالات التي يتوقف خلالها صرف الراتب ونتناول كافة التفاصيل عبر موقع الخدمات الإلكترونية.

رابط حاسبة الضمان الاجتماعي

عقب تخصيص نسبة 20% زيادة ملكية لراتب الضمان المطور من قبل خادم الحرمين الشريفين، فقد زادت عمليات البحث حول رابط حاسبة الدعم المطور، وذلك إفصاحاً عن الدخل الشهري للمستفيد وتابعينه عبر الآتي:

  • بدايةً يتم التوجه إلى حاسبة الضمان الاجتماعي المطور من هنا.
  • يلي ذلك إدراج كافة البيانات والتي تتمثل في “تحديد اسم البرنامج، إدخال إجمالي الدخل الشهري لرب الأسرة”.
  • علاوة على إرفاق الدخل التقاعدي الخاص برب الأسرة، بجانب إدخال “الدعم الحكومي، الغير حكومي”، مع تدوين دخل دعم الإعاقة لرب الأسرة، وكذلك عدد المنازل.
  • الآن يجب النقر على أيقونة “احسب”، وسوف تظهر جميع البيانات الخاصة بالراتب الشهري.
  • كما أن النتائج الظاهرة تكون بشكل تفصيلي، حيث تتضمن (مبلغ الدعم الشهري، مبلغ دعم الكهرباء، مبلغ دعم الغذاء، وأخيراً مجموع الدعم).

وجب التنويه أن نتائج حاسبة الضمان الاجتماعي المطور تندرج ضمن النتائج التقريبية الغير ملزمة، وتعتمد على ما تم إدراجه من بيانات وفق ما صرحت به وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

شاهد أيضا: تعرف على خطوات الاعتراض على المخالفات المرورية في أبشر

خطوات الاستعلام عن الضمان الاجتماعي المطور

بناءًا على جدول حساب الضمان المطور، فقد تم تثبيت الموعد الخاص بصرف راتب الضمان الاجتماعي، هذا وتظهر الأهلية اليوم الـ 27 من الشهر و للاستعلام عن الأهلية أتبع الآتي:

  • أولى الخطوات تتم من خلال تسجيل الدخول للموقع الإلكتروني لوزارة الموارد البشرية من هنا.
  • الآن يتم إدخال اسم المستخدم يليه كلمة المرور.
  • وعليه يتم إدراج الرمز المرئي، ومن ثم ملء البيانات المطلوبة.
  • يليه التوجه إلى تبويب “الخدمة الإلكترونية لدراسة الأهلية”.
  • بذلك سوف تظهر نتيجة الأهلية والتفاصيل المستعلم عنها.

شاهد أيضا: تسجيل الدخول في منصة خدمات التأشيرات الالكترونية

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور

تم إطلاق الضمان الاجتماعي المطور بداية من عام 2021م، وذلك في نطاق حرص المملكة على توفير المساعدات للفئات الأكثر احتياجاً، ونوضح طريقة التسجيل فيما يلي:

  • يتم التسجيل عبر التوجه إلى الموقع الإلكتروني لنظام الضمان الاجتماعي المطور.
  • يليه الانتقال المباشر إلى حساب الضمان المطور تسجيل الدخول، مع تدوين رقم الهوية للمستخدم.
  • الآن يلزم كتابة تاريخ الميلاد، علاوة على رقم الهاتف المحمول.
  • هنا يجب إرفاق رمز التحقق المرئي، مع ملء كافة البيانات الشخصية.
  • وعليه يلزم تعبئة جميع بيانات الأسرة مرفق بها بيانات الدخل، مع تدوين البيانات الخاصة بالسكن.
  • وبالنهاية يجب النقر على زر تسجيل، لتتم العملية بنجاح.
  • وحرصاً من الوزارة على تسهيل الإجراءات فقد أتاحت التواصل عبر الرقم المجاني للاستفسار عن تفاصيل التسجيل من خلال الرقم التالي ” 8001222777″.

شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور

بعدما تعرفنا على حاسبة الضمان المطور مع الراتب، والتي من بينها حاسبة الضمان للمتزوجه، وغيرها من الفئات المستفيدة، نتطرق إلى شروط التسجيل بالضمان الاجتماعي المطور وهي:

  • يشترط  على المستفيد أن يكون من مقيمي السعودية بشكل دائم، وأن يكون سعودي الجنسية.
  • ينبغي تقديم إثبات عدم الإقامة بأي دار إيواء أو ملجأ سعودي.
  • من الضروري ألا يمتلك الشخص أصول أو عقارات باهظة القيمة.
  • يجب عدم تقاضي المستفيد مساعدات أو أي دعم من جهات أخرى.
  • يلزم امتلاك المستفيد صك منزل خاص به.
  • يتوجب ألا يتعدى الدخل الشهري للمستفيد عن القيمة المحددة للدعم.
  • مع العلم أن استقبال طلبات التقديم للضمان الاجتماعي المطور مازالت مستمرة.

خطوات تقديم اعتراض بالضمان المطور 1445

عند التعرض لحالة تأخر الراتب أو إيقاف نزوله، يحق للمستفيد الاعتراض عبر الموقع الرسمي للبرنامج الضمان الاجتماعي المطور وذلك عبر الآتي:

  • أولاً يتم الولوج إلى الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • ثانياً تسجيل الدخول المباشر للموقع، مع تعبئة البيانات المطلوبة.
  • ثالثاً التوجه إلى القائمة الأساسية، ومن ثم النقر على أيقونة “تقديم اعتراض على الضمان”.
  • رابعاً القيام بتعبئة البيانات اللازمة، مع تتبع خطوات التقديم.
  • خامساً النقر على زر “إرسال الاعتراض”.
  • وهنا سوف يتم دراسة طلب الاعتراض، وإذا تم قبوله فسوف يتم تنزيل الراتب إلى الحسابات بأثر رجعي.

موعد صرف راتب الضمان الاجتماعي

خلال التطرق إلى  حاسبة الضمان المطور مع الراتب، نسلط الضوء حول موعد صرف راتب الضمان الاجتماعي المطور، والذي يتم على النحو التالي:

  • في ضوء تثبيت موعد صرف الضمان الاجتماعي المطور، فقد تم تحديده ليكون اليوم الأول من كل شهر ميلادي.
  • وذلك طبقاً لما صدر من تصريحات من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والتي حددث موعد الصرف لراتب الضمان وفقاً للائحة الضمان.
  • هذا إلى جانب أن موعد الصرف يتم باستثناء أيام العطل الرسمية والإجازات.
  • يجدر الإشارة إلى أن نزول راتب الضمان الاجتماعي المطور، يتم عبر حسابات المستفيدين داخل البنك، ويمكن التحقق من الأمر خلال الأيام الأولى لكل شهر ميلادي.

حالات إيقاف صرف راتب الضمان الاجتماعي المطور

دون أدنى شك أن الإخلال بأحد شروط تلقي راتب الضمان الاجتماعي المطور، يترتب عليه توقف الدعم، وذلك وفقاً للحالات التالية:

  • عدم تحقيق الشروط المُعدة من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • رفع بيانات شخصية غير دقيقة عبر الموقع الإلكتروني عند التسجيل.
  • عدم القيام بتحديث بيانات المستفيد في حالة وجود أي طارئ، والتي بدورها تستدعي التحديث الدوري.
  • وفاة الشخص (المستفيد).
  • تنازل المستفيد عن قيمة الدعم.
كم أقل راتب مستحق الضمان؟

حدد الضمان الاجتماعي المطور الجديد الحد الأدنى لراتب استحقاق الضمان، 1100 ريالاً سعودياً للأسرة  المكونة من عدد من الأفراد،بينما الفرد الواحد  يتقاضى 550 ريالاً سعودياً.

كيف احسب راتب الضمان الاجتماعي المطور؟

أولاً يتم جمع إجمالي مبلغ الدخل الشهري، وذلك لما يتقاضاه كافة أفراد الأسرة التي تقيم بنفس المنزل، مع خصم قيمة النصف لإجمالي الدخل.
عقب ذلك يُجمع الدخل غير المكتسب من الدعم الحكومي مع قيمة نصف الدخل المُكتسب.

وفي ختام عرض كافة التفاصيل عن حاسبة الضمان المطور مع الراتب، نود القول أن الأمر ينطوي ببادئ الأمر على التسجيل بالضمان الاجتماعي المطور عقب استيفاء الشروط، ومن ثم التعرف على قيمة الراتب التقديرية عبر الحاسبة، وذلك في نطاق ما توفره الحكومة السعودية من دعم للفئات المستحقة، ونود أن نكون وفقنا بالعرض المقدم.

شاركها.