الإثنين, أبريل 29

موقع الخدمات الإلكترونية يوضح خطوات تسجيل دخول حساب المواطن برقم الهوية عبر بوابة نفاذ فهو يعتبر من برامج الدعم التي تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، وذلك يكون للأشخاص الذين تتوافر فيهم بعض الضوابط والشروط المطلوبة لاستحقاق دعم حساب المواطن والتي من خلالها يتم معرفة إذا كان المتقدم مستحق للدعم أم لا، وإذا كان لديه الأهلية يتم صرف قيمة الدعم الخاصة للدعم بصورة شهرية.

تسجيل دخول حساب المواطن برقم الهوية عبر بوابة نفاذ

المواطن الذي يرغب في الولوج إلى حساب المواطن الخاص به من خلال بوابة النفاذ الوطني الموحد يجب عليه اتباع بعض الخطوات البسيطة التي سوف نوضحها بالترتيب فيما يلي:

  • التوجه إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بحساب المواطن من الرابط التالي.
  • ثم يضغط المستخدم على أيقونة حسابي التي تظهر على الصفحة الرئيسية للموقع.
  • ومن ثم سوف تظهر نافذة جديدة مطلوب أن يتم تعبئتها ببيانات تسجيل الدخول المطلوبة والتي تتضمن كل مما يلي:
  1. اسم المستخدم أو رقم الهوية الوطنية.
  2. كلمة المرور السرية.
  • بعد ذلك سوف يكون هناك رمز تحقق مرئي على الشاشة ينبغي أن يتم إدخاله في المكان الخاص به بشكل صحيح.
  • بعدها ينقر المستخدم على أيقونة دخول.
  • سوف تظهر نافذة جديدة بها الحساب الشخصي ويكون موضح بها جميع البيانات الخاصة به في حساب المواطن.

كيفية التسجيل على حساب المواطن

الشخص الغير مسجل في حساب المواطن ويرغب في القيام بالتسجيل من أجل التقديم وطلب الدعم يجب عليه اتباع بعض الخطوات التي سوف نوضحها بالتفصيل فيما يلي:

  • الذهاب إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بحساب المواطن.
  • ثم يتم النقر على أيقونة تسجيل.
  • بعدها ينتقل الموقع إلى شاشة جديدة تحتوي على عدة حقول فارغة مطلوب أن يتم إدخال البيانات الصحيحة بها والتي تتضمن كل مما يلي:
  1. رقم الهوية الوطنية.
  2. تاريخ الميلاد.
  3. رقم الهاتف الجوال.
  4. ثم تكرار كتابة رقم الهاتف الجوال مرة ثانية من أجل التأكيد.
  • بعد ذلك تظهر خانة مخصصة لكتابة كود التحقق الذي يتم إرساله على الهاتف الشخصي للتأكد من هوية المتقدم.
  • تكون هناك نافذة جديدة تحتوي على بعض الشروط والأحكام التي يجب على المستخدم أن يقوم بالاطلاع عليها ومن ثم يوافق حتى يتم إتمام التسجيل.
  • ثم يتم الضغط على أيقونة التالي حتى تظهر شاشة أخرى مطلوب أن يتم كتابة رقم الهوية الوطنية بها ورمز التحقق المرئي الذي يكون مبين على الشاشة.
  • يتعين على المستخدم أن يقوم بتعبئة أي معلومات شخصية أخرى مطلوبة على الموقع مثل ما يلي:
  1. العنوان بالتفصيل.
  2. البيانات الخاصة بالتابعين.
  3. المعلومات المتعلقة بالدخل الشهري.
  4. كتابة بيانات الحساب المصرفي.
  • ومن ثم يقوم برفع الأوراق الرسمية اللازمة على المنصة.
  • بعدها سوف يقوم الموقع بعرض جميع المعلومات التي تم إدخالها عليه للتأكد من أنها صحيحة ومراجعتها ثم يتم الضغط على أيقونة تقديم الطلب.
  • يظهر بعد ذلك أشعار على الشاشة يؤكد أنه تم إرسال الطلب بنجاح وهنا يتعين على المستخدم الانتظار حتى يتم قبوله.

ملحوظة هامة: يجب أن يتم تحري الدقة عند تسجيل البيانات على حساب المواطن لان سوف يتم مطابقتها مع البيانات المسجلة في السجل المدني والهيئات الحكومية المختلفة.

كيف يتم رفع المستندات على موقع حساب المواطن

عملية تسجيل مستخدم جديد على حساب المواطن تحتاج إلى تقديم بعض الأوراق الرسمية ورفعها على المنصة الإلكترونية وذلك يتم على النحو التالي:

  • التوجه إلى الموقع الإلكتروني الخاص بحساب المواطن.
  • ثم يقوم المستخدم بإدخال البيانات المطلوبة من أجل الولوج على الموقع والتي تتضمن رقم الهوية وكلمة السر.
  • بعدها يتم الضغط على كلمة تسجيل.
  • عند الولوج إلى موقع حساب المواطن يتم الضغط على تبويبة تفاصيل الطلب ومن ثم تظهر قائمة فرعية يضغط منها المستخدم على إدارة المرفقات.
  • يتعين على المستخدم في تلك الحالة أن يقوم بتحديد نوع المستند الرسمي الذي يريد أن يقوم برفعه على المنصة ثم يرفعه.
  • أهم المستندات التي تكون مطلوبة هي صورة من الهوية الوطنية وإثبات للعنوان السكني وصورة توضح قيمة الراتب الذي يحصل عليه الشخص.
  • عند الانتهاء من رفع المستندات المطلوبة يتم الضغط في النهاية على أيقونة حفظ.

شاهد أيضاً: رابط التسجيل في منصة إحسان لتسديد الديون وشروط التقديم

ما هي أهم شروط التسجيل في حساب المواطن

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بعض الشروط التي ينبغي توافرها في الشخص حتى يستطيع التسجيل في حساب المواطن والتي يكون من أبرزها ما يلي:

  • يجب أن يكون المتقدم يحمل الجنسية السعودية لكن هناك بعض الحالات الاستثنائية التي لا يشترط أن يتم توفر ذلك الشرط بها مثل ما يلي:
  1. الأبناء الذين من أم سعودية.
  2. زوجة المواطن السعودي.
  3. الأشخاص الذين لديهم كارت تنقل.
  • يشترط وجود حساب بنكي لدى صاحب الطلب.
  • ينبغي أن يكون دخل الأسرة بالكامل أقل من الحد الأدنى للاستحقاق الذي تحدده الوزارة.
  • مقدم الطلب أو رب الأسرة يجب أن يكون عمره 18 سنة على الأقل.
  • يشترط ألا يكون المتقدم مسجون أو على ذمة قضايا.
  • يجب ألا يكون صاحب الطلب مسجل في أحد مراكز الإيواء الخاصة بالحكومة في المملكة العربية السعودية.
  • ينبغي أن يتم تقديم جميع المستندات الرسمية اللازمة للتأكد من هوية المتقدم وإجمالي الدخل الذي يحصل عليه والحالة الاجتماعية الخاصة به.
  • يجب أن يكون صاحب الطلب مقيم بالفعل في داخل المملكة العربية السعودية.
  • الحد الأقصى لعمر المتقدم هو 70 سنة.
  • يجب ألا يكون المتقدم قد خرج من المملكة أكثر من ثلاث شهور في العام الذي يسبق تقديمه على دعم حساب المواطن.

كم تبلغ قيمة الدعم في حساب المواطن

تحديد المبلغ الذي يتم صرفه لدعم حساب المواطن يتم تحديده للأشخاص الذين تنطبق عليهم الشروط المطلوبة والمحددة وذلك يكون على النحو التالي:

  • قيمة الدعم الخاصة برب الأسرة الأساسي يبلغ 382 ريال سعودي.
  • مبلغ الدعم الخاص بالشخص التابع إذا كان أكبر من عمر 18 سنة هو 191 ريال سعودي.
  • قيمة الدعم للشخص التابع إذا كان أقل من ال 18 سنة هو 115 ريال سعودي.

شاهد أيضاً: طريقة تقديم طلب تفويض قيادة مركبة عبر منصة أبشر الإلكترونية

كيفية الاستعلام عن الأهلية في حساب المواطن

يستطيع الشخص المتقدم في برنامج دعم حساب المواطن أن يقوم بعمل الاستعلام لمعرفة حالة الطلب الخاصة به وإذا كان تم قبول الأهلية أم لا وذلك يتم على النحو التالي:

  • التوجه إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بحساب المواطن.
  • ثم الضغط على أيقونة تسجيل الدخول والبدء في تعبئة البيانات المسجل بها المستخدم على الموقع والتي تتضمن اسم المستخدم وكلمة السر.
  • عند الولوج إلى المنصة يتم الضغط على تبويبه الاستعلام عن الأهلية ومن ثم سوف تظهر نافذة مخصصة للاستعلام يتم كتابة رقم الهوية الوطنية بها.
  • بعدها سوف يظهر رمز تحقق مرئي على الشاشة للتأكد من الاستخدام البشري وذلك ينبغي أن يتم إدخاله بشكل صحيح.
  • بعد ذلك يضغط المستخدم على أيقونة بحث.
  • في النهاية تظهر حالة الطلب إذا ما كان تم قبوله والمواطن مستحق للدعم أم لم يتم قبوله وهو ليس لديه الأهلية للدعم.

كيفية الاعتراض على رفض أهلية حساب المواطن

عندما يقوم المواطن بتسجيل طلب في حساب المواطن يتم الرد عليه سواء بالقبول أو بالرفض وفي حالة الرفض يكون من حقه أن يقدم طلب اعتراض وذلك يكون من خلال اتباع الخطوات الإلكترونية التالية:

  • التوجه إلى الموقع الإلكتروني الرسمي المخصص للاستعلام عن الأهلية في برنامج حساب المواطن من هنا.
  • ثم يتم الضغط على تبويبه أسباب عدم أهلية العائلة.
  • بعدها سوف تظهر شاشة جديدة يكون موضح بها أسباب رفض الأهلية ومن ثم يستطيع المستخدم الاطلاع على سبب.
  • إذا كان لدى الشخص اعتراض يقوم بالضغط على أيقونة تقديم اعتراض.
  • سوف تظهر خانة مخصصة لكتابة أسباب الاعتراض مع إرفاق أي مستندات لازمة من أجل الاعتراض.
  • بعد الانتهاء من الخطوات السابقة يتم الضغط على أيقونة تقديم الاعتراض التي توجد أسفل الشاشة ومن ثم ينتظر المواطن الرد.
كم يحصل الفرد المستقل في حساب المواطن؟

قيمة الدعم الذي يحصل عليه الشخص المستقل في حساب المواطن تبلغ 720 ريال سعودي.

ما هو رقم حساب المواطن الموحد؟

أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رقم موحد مخصص للاستفسارات الخاصة ببرنامج حساب المواطن يمكن الاتصال به بشكل مجاني وطرح أي سؤال أو استفسار أو شكوى أو بلاغ وهو رقم 19912.

بعد أن أوضحنا ما هو رابط تسجيل دخول حساب المواطن برقم الهوية عبر بوابة نفاذ وذكرنا كيفية التسجيل في ذلك البرنامج والشروط التي حددتها الوزارة لاستحقاق الدعم ينبغي علينا أن نوضح أن هناك بعض الأوراق الرسمية الأساسية التي يجب على المتقدم أن يقوم بتجهيزها حتى يحصل على الدعم والتي تتمثل فيه نسخة من الهوية الوطنية وشهادات ميلاد الأبناء وقسيمة الزواج.

شاركها.