السبت, مايو 11

شروط إصدار هوية حيث أعلنت المديرية العامة للجوازات باعتبارها الجهة الرسمية في المملكة العربية السعودية المعنية بإصدار الهوية الوطنية للمقيمين داخل المملكة، كما وضعت عدة شروط لتمكين المقيم من الحصول على هوية لأول مره، لذلك سوف نتعرف في مقالنا على شروط وخطوات إصدار الهوية 

شروط إصدار بطاقة هوية مقيم لأول مرة

وضعت المديرية العامة للجوازات مجموعة من الشروط لإصدار بطاقة هوية مقيم لأول مرة في المملكة، وذلك على النحو التالي:

  •  تفعيل حساب مستفيد في منصة أبشر السعودية.
  • دفع الرسوم التي تطلبها المديرية.
  • يجب أن يكون لدى المواطن المستفيد فحص طبي ساري المفعول لاستكمال جميع الإجراءات.
  • أن يتم دفع المخالفات المرورية.
  •  حصول المواطن على جواز سفر ساري المفعول.
  • احصل على رقم الحد.
  • عدم تسجيل العامل على أنه غائب عن طريق صاحب المنشأة أو الكفيل.

كيفية إصدار بطاقة هوية مقيم

تتيح وزارة الداخلية السعودية إمكانية إصدار بطاقة هوية مقيم، وذلك عن طريق  منصة أبشر والتي يمكن من خلالها الوصول إلى العديد من الخدمات الإلكترونية بالطرق التالية:

  • عليك بزيارة رابط موقع وزارة الداخلية أبشر هنا 
  • انقر على أيقونة ابشر.
  •  عليك الانتقال مباشرة إلى خانة دليل الخدمات والذى يوجد أعلى الصفحة.
  • تظهر صفحة بها العديد من الخدمات.
  • ثم اضغط على حقل “الجوازات” وابحث عن خدمة إصدار الإقامة واضغط على مربع “وصف الخدمة”. 
  • قم بالضغط على أيقونة تنفيذ الخدمة في أسفل الصفحة وبعد ذلك سيتم نقلك إلى صفحة أبشر.
  • اختر أفراد أبشر. 
  • سيُطلب من المستفيد تسجيل الدخول إلى حساب أبشر الذي يمتلكه وقد تم تفعيله بالفعل. 
  • يحتوي المستفيد على كلمة المرور OTP.
  • يتم ادخالها بالضغط على ما يلي، ثم قراءة جميع التعليمات المتعلقة بالخدمة والمواصلات، على زر التالي.
  • اختيار العامل أو أحد أفراد الأسرة المراد إصدار هوية المقيم له، بالضغط على نوع المشكلة.

غرامة تأخير إصدار هوية مقيم 

حددت الإدارة العامة للجوازات السعودية غرامة على من يتأخر في إصدار هوية مقيم وتكون الغرامة على النحو التالي:

  • في حالة عدم تجديد بطاقة الهوية للمقيم بعد 90 يومًا من دخول المملكة، يتم فرض غرامة قدرها 500 ريال سعودي عليه.
  •  تكرار المخالفة سوف تزداد الغرامة وقد تبلغ إلى 1000 ريال.

شاركها.