الإثنين, مايو 20

نظام الفحص الدوري للسيارات حيث يُعد الفحص الدوري إلزاميًا لجميع السيارات داخل المملكة العربية السعودية، سواءً كانت سيارات خاصة أو أجرة أو شاحنات أو غيرها، ويهدف هذا الفحص إلى تأمين وضمان سلامة السائق والحفاظ على البيئة والحد من التلوث، من خلال التأكد من أن الانبعاثات الناتجة عن المركبات تتوافق مع المعايير المسموح بها في المملكة.

نظام الفحص الدوري للسيارات

قام أحد المتابعين لإدارة الأحوال المدنية بالتعليق على موقع التواصل الاجتماعي تويتر يتساءل فيه عن الفحص الدوري للسيارات الحديثة من 2020 وقد قامت إدارة الأحوال المدنية بالإجابة عن هذا الاستفسار كالتالي:

  • بعد مرور ثلاث سنوات على ترخيص المركبة للمرة الأولى، يتم إجراء الفحص الفني الدوري ما لم تحدد الإدارة العامة للمرور فترة أقصر لتنفيذ الفحص لأسباب أخرى تراها مناسبة بعد ذلك، يجب أن يتم إجراء الفحص بشكل سنوي.
  • بالنسبة للسيارات العامة والحافلات المخصصة للنقل العام، يجب أن يتم خضوعها لفحص فني بعد مرور عامين على ترخيصها للمرة الأولى، ثم يجب أن تخضع بعدها للفحص السنوي.
  • يُطلب من جميع حافلات نقل الحجاج أن تخضع لفحص فني وفقًا للفترة المحددة من قِبل الإدارة العامة للمرور.
  • عند بيع المركبات الحكومية ونقل ملكيتها باسم المشتري، يتم استثناؤها من إجراء الفحص الفني الدوري، إلا أن المشتري مطالب بإجراء الفحص الفني الدوري في المواعيد المحددة.

قيمة رسوم الفحص الفني

فيما يتعلق بالفحص لأول مرة، يتم دفع رسم قدره 115 ريال وإذا لم تنجح السيارة في الفحص الأول، ستعاد إلى الفحص مرة أخرى مع دفع رسم أقل لا يتجاوز 38 ريال في حالة عدم اجتياز المركبة الفحص الفني في المرة الأولى ، يسمح لصاحب المركبة بإعادة تقديمها مرتين أخريين خلال فترة 14 يوم عمل من تاريخ الفحص الأول للسيارة.

أماكن الفحص الدوري للسيارات

مراكز الفحص الدوري هي مؤسسات مرخصة تحتوي على تجهيزات حديثة تقوم بالكشف على الجوانب الفنية المختلفة في السيارة للتحقق من عدم وجود أي ضرر على راكب السيارة، مثل فحص الإطارات والمحرك والإشارات وغيرها وهذه الوحدات متواجدة في جميع أنحاء المملكة يمكن فحص المركبة في أي مركز، وإذا تم رفضها يسمح بإعادة الفحص في مركز آخر غير المركز الأول.

شاركها.