السبت, مايو 4

في ضوء ما طرحته الحكومة السعودية لتيسير الخدمات الإلكترونية، فقد أتاحت التسجيل في منصة اعتماد، حيث يرتكز عليها العديد من المهام والتي من أبرزها الإعلان عن الميزانية العامة بالمملكة العربية السعودية، هذا إلى جانب إدارة الميزاينة بالإضافة إلى طرح المناقصات فيما يخص منصة اعتماد الجهات الحكومية، بجانب خدمة القطاع الخاص وقطاع الأفراد على وجه الخصوص والاستعلام عن رواتب ومستحقات الموظفين، وسوف نستعرض كافة المعلومات عبر موقع الخدمات الإلكترونية.

التسجيل في منصة اعتماد

في نطاق ما توفره منصة اعتماد من خدمات متنوعة، سواء للقطاع الحكومي أو الخاص وكذلك الأفراد، حيث تستهدف الخدمات المقدمة المشاريع التنموية بالمملكة، بغرض تمكين التحولات الرقمية لكافة لخدمات.

ونتعرف على التسجيل في منصة اعتماد لمستخدم جديد، وذلك بغرض تحقيق الأهداف المتعددة للمنصة لكافة القطاعات التي تستهدفها، ونوضح ذلك خلال السطور التالية:

  • بدايةً يجب التوجه إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالمشتريات الحكومية اعتماد من الرابط التالي.
  • مع النقر على زر (تسجيل الدخول)، وهنا لابد من اختيار بند “سجل الآن”.
  • علاوة على تعبئة الخانات من خلال البيانات اللازمة لاستكمال التسجيل.
  • الآن ترسل المنصة رسالة مفادها تأكيد التسجيل عبر الإيميل الذي تم تسجيله خلال الموقع.
  • حيث يقوم بالإرسال “النفاذ الوطني الموحد”.
  • وهنا يلزم تعبئة بقية البيانات اللازمة.
  • مع طباعة “التفويض” بالورق الرسمي الخاص بالشركة أو المؤسسة.
  • يليه تصديق الغرفة التجارية على التفويض.
  • وبذلك يتم إضافة صورة التفويض إلكترونياً بواسطة البوابة الإلكترونية بغرض تفعيل الحساب.

شاهد أيضاً: بنك التسليف استعلام اقساط برقم الهوية 1445

تسجيل الدخول منصة اعتماد

بعدما تعرفنا على التسجيل في منصة اعتماد، يجب تسليط الضوء حول طرق تسجيل الدخول للمنصة لمختلف المستخدمين سواء أفراد أو شركات وغيرها عبر رابط المنصة، وتتم على النحو التالي:

أولا: تسجيل الدخول اعتماد للجهات الحكومية

نوضح خطوات تسجيل دخول الجهات الحكومية، عبراتباع الآتي:

  • الولوج عبر رابط المنصة الإلكترونية اعتماد.
  • القيام بتحديد الجهة الحكومية، مع إدراج رقم الهوية الخاص بالمستخدم.
  • يليه إدراج كلمة المرور.
  • وهنا يجب إدخال كود رمز التحقق المرفق بالشاشة.
  • وأخيراً يجب النقر على تسجِيل الدخول.

شاهد أيضاً: خطوات طلب تصحيح الحالة الاجتماعية أبشر السعودية 1445

ثانياً: تسجيل الدخول منصة اعتماد أعمال

لابد من اتباع مجموعة من الخطوات من أجل التسجيل في منصة اعتماد للشركات أو القطاع الخاص، وهي كالتالي:

  • الذهاب إلى تسجيل دخول اعتماد أعمال.
  • هنا يلزم تحديد  بند أعمال.
  • ثم إدراج رقم الهوية، وكتابة كلمة المرور.
  • تعبئة الكود الخاص برمز التحقق بالصفحة المعروضة.
  • الآن يجب الضغط على تسجيل الدخول.

ثالثاً: تسجيل الدخول اعتماد أفراد

منصة اعتماد الأفراد يتم تسجيل دخولها من خلال بعض الخطوات البسيطة ونوضحها خلال السطور التالية:

  • الولوج عبر رابط دخول منصة اعتماد.
  • الضغط على خانة أفراد، وسوف تنتقل إلى منصة اعتماد بواسطة النفاذ الوطني الموحد.
  • يجب كتابة اسم المستخدم يليه كلمة المرور.
  • وأخيراً الضغط على اعتماد أفراد تسجيل دخول.

رابعاً: تسجيل الدخول اعتماد منافسات

يتم تسجيل الدخول اعتماد منافسات من خلال الإجراءات التالية:

  • الولوج إلى منصة اعتماد منافسات.
  • وهنا يجب كتابة رقم السجل التجاري.
  • بالإضافة إلى إدراج كلمة المرور.
  • يلزم كتابة رمز التحقق المرفق بالشاشة لحماية الحساب من القرصنة الإلكترونية.
  • الآن يتم النقر على زر تسجيل الدخول.

الاستعلام عن رواتب الأفراد ومستحقاتهم بمنصة اعتماد

خلال التسجيل في منصة اعتماد للأفراد، يتمكنون الموظفين من الاستعلام عن رواتبهم من خلال الآتي:

  • التوجه إلى منصة اعتماد الإلكترونية.
  • يليه الذهاب للجهة السفلى من الصفحة، ثم النقر على بند “الاستعلام عن الراتب والمستحقات”.
  • عقب ذلك يجب تسجيل الدخول للبوابة عبر كتابة اسم المستخدم، وكذلك كلمة المرور.
  • إرفاق رقم البطاقة، مع الضغط على خانة تسجيل الدخول.
  • وهنا ستقوم المنصة بإرسال رسالة تحتوي على رمز مؤقت لتدوينه لاستكمال الاستعلام.
  • الآن يتم اختيار بند المدفوعات الحكومية، وسوف يتوجه المستخدم إلى “الاستعلام عن المدفوعات”.
  • مع تحديد (رصيد الخدمات) الخاص بوزارة الداخلية.
  • ثم إرفاق رقم المستفيد، علاوة على رقم العميل وكذلك القطاع الذي يعمل به، مع النقر على بحث.
  • وبذلك تمت العملية بنجاح وسوف تظهر نتيجة استعلام بشكل فوري.

طريقة الاستعلام عن المدفوعات الحكومية

بالطبع يمكن للشركات غير المسجلة من التسجيل في منصة اعتماد، وذلك بغرض الاستعلام عن المدفوعات الحكومية كما يلي:

  • الولوج عبر منصة اعتماد الإلكترونية.
  • الضغط أعلى خانة “تسجيل الدخول”، مع أدراج اسم المستخدم ويمكن كتابة رقم الهوية بدلاً منه.
  • تدوين كلمة السر ومن ثم كتابة الرمز المرئي.
  • وهنا يستوجب الأمر الضغط على بند (تسجيل الدخول).
  • ثم النقر على خانة الخدمات الحكومية، يليه تحديد اختيار المدفوعات.
  • الآن يجب النقر على بند “الذمم المدينة المالية”.
  • عند ذلك يتم تحديد من بين الخيارات (البحث بواسطة رقم العميل).
  • يليه الضغط على زر بحث، وبذلك سوف تظهر المنصة جميع المدفوعات الحكومية المطلوب استحقاقها.

اجراءات الشراء والتقدم للمنافسة

مما لا شك فيه أن التسجيل في منصة اعتماد، من أهم مهامه هو التعرف على إجراءات الشراء والتقدم للمنافسة، والتي نستعرضها على النحو التالي:

  • وقع الاختيار على منافسة للشراء، وذلك بعد التحري والبحث عنها.
  • مع الإطلاع على كافة المعلومات الخاصة بالمنافسة.
  • تقديم طلب شراء للوثائق المتعلقة بالمنافسة.
  • القيام بالدفع بواسطة خدمة سداد المتوفرة بالحساب البنكي، وذلك بناءًا على رقم الفاتورة.
  • عندما يتم استلام المبلغ سوف يبلغ المورد من خلال البريد الإلكتروني ومن ثم إصدار فاتورة.
  • علاوة على تحميل وثائق المنافسة عبر الموقع إلكترونياً.
  • وفي حالة توفر وثائق غير الكترونية، من الضروري طباعة الفاتورة الخاصة بالسداد، ثم التوجه لمكان الاستلام اليدوي المرفق بتفاصيل المنافسة.
  • مع الأخذ في الحسبان أنه خلال تقديم العرض، يلزم طباعة كراسة المواصفات والشروط، مع وضع فاتورة شراء للكراسة مرفقة مع العرض.
  • أما عند وجود تعديلات بالكراسة او الغاء أو تمديد مدة المنافسة، فسوف يتم الإبلاغ إلكترونياً من خلال النظام.

ما هي شروط التسجيل في منصة اعتماد؟

نتعرف على شروط التسجيل في منصة اعتماد، والتي لابد من استيفائها قبل عملية التسجيل بالمنصة، وهي:

  • لابد من توفير حساب بنكي خاص بالمتقدم للتسجيل عبر منصة اعتماد.
  • إرفاق كافة الأوراق ومستندات تسجيل المنصة.
  • علاوة على الموافقة على الشروط والأحكام.
  • التأكد من إدراج البيانات المرفقة بالمنصة بشكل دقيق وصحيح.
  • شراء وتقديم كراسة الشروط، فيما يتعلق بنظام المنافسات.
  • على أن يسلم المتقدم كافة عروض الشركات خلال أظرف مغلقة، فيما يخص قطاع الأعمال.
كيف يتم تجديد الاشتراك في منصة اعتماد؟

يتم تجديد الاشتراك عبر تحديد خدمة حسابي، ثم تحديد شاشة الفواتير، يليه استعراض القائمة.
حيث تضم فواتير المنتجات المشترك بها المستفيد، حتى يتسنى للمستفيد سداد رسوم الاشتراك من خلال خدمة الدفع.

كيف احدث بياناتي في اعتماد؟

يتم تحديث البيانات عبر منصة اعتماد، من خلال الدخول للمنصة ثم الضغط على زر (تعديل).
عقب إجراء التعديلات لابد من تعديل كلمة المرور قبل حفظ التغييرات.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من عرض طرق التسجيل في منصة اعتماد، والتي تتعدد منافذها، وذلك في ضوء توفيرها لمختلف الخدمات والتعاملات المالية التي تتبع وزارة المالية بالمملكة العربية السعودية، ونود أن نكون وفقنا بالعرض المقدم، وأن نكون قدمنا محتوى وواضح.

شاركها.