الجمعة, مايو 17

التحقق من وكالة حيث يوفر تسجيل وكالة خدمة إلكترونية من خلال وزارة العدل، وتسمح للزوار في مكاتب العدل بتسجيل الوكالات عن طريق بوابتها الإلكترونية يتطلب ذلك ملء نموذج خاص يتضمن معلومات الموكل والوكيل وتفاصيل الوكالة يتم تخصيص رقم طلب أو رقم معرف للمستخدم لاستكمال عملية تسجيل الوكالة في كتابة العدل تهدف إلى تسهيل وتسريع عملية تسجيل الوكالات وتحقيق أقصى قدر من الفعالية والسهولة للمستخدمين بالتزامن مع الجهود المبذولة من قبل المملكة العربية السعودية لتوفير جميع الخدمات الحكومية اللازمة من جميع الوزارات بطريقة بسيطة عبر الإنترنت، مما يمكن المواطنين من الحصول على الخدمات التي يحتاجونها دون الحاجة إلى زيارة المكاتب، وبالتالي توفير المزيد من الوقت والجهد.

خطوات التحقق من وكاله برقم الهوية

تشمل الخطوات التالي:

  • ادخل الى الموقع الرسمي الخاص بوزارة العدل السعودية من خلال الرابط.
  • يجب عليك انتقاء قائمة الخدمات.
  • حدد خدمة التحقق من الوكالة.
  • اكتب رقم الوكالة في الجزء المخصص له
  • ثم اكتب رقم الهوية في الحقل المخصص له
  • انقر على أيقونة بحث.

كيف يتم عمل وكالة الكترونية

من خلال اتباع الآتي:

  • ادخل إلى الموقع الرسمي لوزارة العدل السعودية من خلال الرابط.
  • اختار الخدمة الإلكترونية من القائمة الرئيسية.
  • انقر على تسجيل وكالة.
  • حدد إنشاء عقد وكالة.
  • ستظهر في الصفحة المقبلة خانات فارغة يتم فيها إدخال نوع الهوية ورقم الهوية والاسم الكامل والجنسية وصفة موكلك.
  • اضغط على كلمة التالي.
  • انقر على قائمة الوكالات في الصفحة التالية.
  • اختاروكالة معينة.
  • من قائمة أنواع الوكالات، اضغط على كلمة الانتقال إلى نص الوكالة.
  • على الصفحة التالية من الوثيقة، حدد العبارات التي يجب إدراجها في عقد الوكالة عن طريق وضع علامة صح مقابلها.
  • اضغط على اختيار عرض نص الوكالة.
  • سيتم عرض نص الوكالة المطلوب إضافته في التوكيل على الصفحة التالية، يجب أن يتم مراجعته بعناية للتحقق من صحته
  • انقر على أيقونة حفظ الطلب
  • ستظهر جملة تم حفظ الطلب بنجاح على الصفحة التالية.
  • الصفحة الأخيرة مصحوبة برقم الطلب المُقدم لإتمام عملية عقد الوكالة

شروط عمل وكالة الكترونية لشخص

تشمل الشروط الآتي:

  • يجب أن يتمتع المرادف لتقديم الوكالة بالجنسية السعودية أو أن يكون لديه هوية صالحة أو إقامة صالحة.
  • يتطلب من المتقدم أن يكون لديه حساب نشط في أبشر أو خدمة النفاذ الوطني الموحد.
  • عمر المتقدم لطلب الوكالة يجب ألا يقل عن 18 سنة
  • أن يكون للمتقدم كل الصلاحيات الشرعية المطلوبة للبدء بالوكالة.

مزايا  خدمة الوكالة الإلكترونية

من ضمن أهم المزايا الآتي:

  • توفير عقود الوكالة بجميع أنواعها.
  • التخلص من الوكالات الورقية التي يمكن أن تتعرض للتلف أو الضياع.
  • يتم وضع القيود والحدود الضرورية للتوكيل من خلال إدراج الجمل التي يتمنى الموكل أن تُضاف في العقد.
  • بعد الانتهاء من عملية التسجيل وظهور رقم الوكالة، يمكن الذهاب إلى أقرب كتابة عدل في المنطقة التي يتواجد فيها الموكل في أي وقت.

ما هي الوكالات التي يمكن  إتمامها إلكترونياً

يمكن إتمام أنواع مختلفة من الوكالات بواسطة الوسائل الإلكترونية اتبعها:

  • شركة الخدمات.
  • العقارات والمنح.
  • صناديق التنمية وبنك التسليف.
  • المحاكم والنكاح.
  • الإجراءات الخاصة بالعمالة.
  • السجلات والبلديات.
  • السيارات والجمارك.
  • البنوك والرواتب.
  • الوزارات والمؤسسات الحكومية.
  • الضمان الاجتماعي والمساعدات.
  • إدارات حكومية.
  • الشركات والتراخيص.

طريقة طباعة وكاله بالمملكة العربية السعودية

تعد خدمة الطباعة الرسمية واحدة من الخدمات المتميزة التي قدمتها وزارة العدل في المملكة العربية السعودية، ويتم ذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • ادخل بوابة ناجز التابعة لوزارة العدل في المملكة العربية السعودية من خلال الرابط.
  • قم بتسجيل الدخول إلى خدمات البوابة.
  • اختار الدخول إلى النظام عن طريق كلمة مرور ورسالة أو عن طريق الهوية الوطنية.
  • انقر على رمز الوكالات، ستعرض الوكالات المسجلة بإسم الفرد، ثم اختار ما يحتاجه للطباعة، ثم انقر على عرض الوكالة.
  • النقر على زر الطباعة، وبعدها سيحصل المستخدم على نسخة منها بسهولة.

كيفية التأكد من صحة وكالة وزارة العدل السعودية

باتباع سلسلة من الإجراءات البسيطة، يمكن التأكد من تقديم الخدمة بسهولة وبدون تضييع الكثير من الوقت:

  • اذهب مباشرة إلى موقع وزارة العدل السعودية من خلال الرابط.
  • اختار الخدمات الإلكترونية المتوفرة على الصفحة الرئيسية للموقع.
  • ستشمل القائمة تحت كتابات العدل اختيارًا لأيقونة تتحقق من صحة الوكالة.
  • سوف تظهر صفحة تحتوي على وصف مفصل للخدمة.
  • عليك اختيار أيقونة الدخول إلى الخدمة.
  • بشكل أوتوماتيكي، سيتم إعادة توجيهك إلى بوابة ناجز ستحتاج إلى تسجيل رقم الوكالة ورقم الهوية، ثم اضغط على زر البحث.
  • سيتم توضيح كيفية ظهور تفاصيل الوكالة وبالتالي يمكن للمستفسر التحقق من صحة الوكالة أو عدمها.

خدمات وزارة العدل الخاصة بالوكالة

تتمثل خدمات وزارة العدل الخاصة بالوكالة الإلكترونية في مجموعة من الخدمات التي تقدمها وهي كالتالي:

  • التحقق من صلاحية الوكالة أو إلغاءها
  •  بالإضافة إلى معرفة الإجراءات التي اتخذها المفوض
  • يمكن من خلال خدمة استعلام عن وكالتي مراجعة جميع الوكالات التي قد تم تنفيذها من قبل صاحب المؤسسة
  • يمكن إلغاء أي وكالة بكل سهولة
  • يمكن لأصحاب الشركات تسجيل جميع الصفقات والعقود من خلال خدمة تسجيل عقود الشركات.
  • أصبح من الممكن إتمام عمليات البيع أو الشراء أو التنازل بسهولة عن الأصول أو الشركات.
  • يمكن أن يلجأ المفوض إلى إلغاء وكالته بما في ذلك استعادة السيطرة الفردية على ممتلكاته أو منع المفوض له من التحكم في حسابات البنوك أو إدارة الأعمال.

خطوات الغاء الموكل وكالته

تتمثل الخطوات في الآتي:

  • إدخال كلمة المرور واسم الحساب لتسجيل الدخول.
  •  بعد الدخول إلى الخدمات الإلكترونية، اختار قسم كتابات العدل.
  • اختار الكلمة التي ترغب في الاستعلام عن وكالتي التي ستظهر في القائمة، ثم اختار كلمة الدخول للخدمة.
  • قم بتعبئة الفراغات بالمعلومات المطلوبة، وهي الرقم الوطني وتاريخ الميلاد، ثم اضغط على زر الدخول.
  • سيتم عرض الوكالات التي أُتممتها بواسطة صاحب الحساب في الصفحة التالية.
  • حدد الوكالة التي ترغب في إلغائها واختار كلمة حذف الوكالة.

الأصناف المحظورة من عمل الوكالة الإلكترونية

عندما تسجل الوكالة عبر الإنترنت فقط دون اصدار، يجب على هذه الفئات زيارة مكتب العدل:

  • الأشخاص الذين لا يقعون ضمن قائمة المصدرين الوكالة بالاصالة عن نفسه أو الذين يقومون بإصدار وكالة تحت اسم وكيل بموجب وكالة.
  • أي شخص يكون عمره فوق 65 سنة ويرغب في الاستفادة من الخدمة، شرط ألا يكون قد صدرت له وكالة إلكترونية سابقة.

كيفية إنشاء وكالة إلكترونية لشخص غير مقيم في المملكة العربية السعودية

لقد قامت وزارة العدل بتقديم خدمة عمل وكالة الكترونية وتتم تعبئة البيانات على الموقع الخاص بالوزارة في المرحلة الأولى وللقيام بذلك، يتطلب الأمر اتباع الخطوات التالية:

  • يتعين عليك الدخول إلى الموقع الخاص بوزارة العدل من خلال الرابط.
  • حدد إشعار صادر من كاتب العدل الظاهر أمامك في الخدمات الإلكترونية.
  • اختار إصدار الوكالة عبر الإنترنت.
  • اضغط على تسجيل الدخول.
  • تسجيل الدخول إلى موقع ناجز، وهو البوابة الإلكترونية المخصصة للخدمات.
  • اختار رمزًا للإصدار الوكالة.
  • من الأفضل التحقق من النقاط المهمة المتواجدة في الوكالة والنقر على زر الدخول إلى الخدمة.
  • انقر على ايقونة نوع الوكاله.
  • النقر فوق التالي وستظهر لك صفحة تضم جميع معلومات العميل
  • ثم اضغط على ايقونه اضافه وكيل.
  • ستظهر لك كل التفاصيل الخاصة بالوكيل التي يجب إدخالها، وتتضمن المعلومات التالية تاريخ الميلاد ورقم الهوية.
  • سيتم إرسال رمز التحقق إلى هاتفك المحمول، قم بإدخاله واضغط على زر التشغيل.
  • سوف تتلقى رسالة على هاتفك المحمول تحتوي على رقم الوكالة بالإضافة إلى رابطها الخاص.

الاسئلة الشائعة

هل يمكن إنشاء وكالة إلكترونية لشخص غير موجود في المملكة العربية السعودية؟

بالتأكيد، بإتباع إجراءات إنشاء الوكالة، يمكن إصدار وكالة إلكترونية لشخص من خارج المملكة العربية السعودية، كما يمكن التعامل عبر بوابة ناجز من خارج المملكة العربية السعودية بكل سهولة.

كيف اعرف رقم الوكالة؟

يتم الوصول إلى موقع وزارة العدل عبر الإنترنت ثم يتم اختيار الخدمات الإلكترونية المتاحة، اختار خدمة الاستعلام عن وكالة من خلال القائمة المنبثقة، ثم انقر على زر الدخول إلى الخدمة بعد ذلك، سيتم توجيهك إلى الصفحة التالية حيث ستحتاج إلى كتابة رقم الوكالة الخاص بك، ثم رقم هويتك ، ثم يمكنك اختيار كلمة البحث المناسبة.

شاركها.