السبت, أبريل 27

اصدار قرار مساحي 2024 بغرض البناء من الخطوات الضرورية والاشتراطات المهمة التي تطلبها الجهات المختصة لإعطاء الموافقة على رخص البناء، وتعد منصة بلدي من المنصات الإلكترونية المهمة التي تقدم الكثير من الخدمات في مجال المحليات والتراخيص والبناء، وهذه الخدمات تتم بشكل إلكتروني للمساهمة في تسهيل وتسريع إتمام الإجراءات.

اصدار قرار مساحي 2024

القرار المساحي والحصول عليه هو الخطوة الأولى التي ينبغي القيام بها قبل التقديم على طلب الحصول على رخصة البناء، وهو عبارة عن خريطة موضح فيها المبنى المراد إقامته على الأرض والطرق المحيطة، ويمكن استخراج القرار المساحي بطريقة إلكترونية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لمنصة بلدي “من هنا“.
  • النقر على خيار تسجيل الدخول في الجزء الأعلي الأيسر من الشاشة.
  • إدخال رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة في الحقل المحدد.
  • إدراج كلمة المرور في الحقل المناسب.
  • إدراج رمز التحقق المرئي.
  • الكبس على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الدخول على خدمات الرخص الانشائية من حساب مالك الأرض على منصة بلدي.
  • الدخول على خيار خدمة إصدار قرار مساحي.
  • استعراض المعلومات والتفاصيل ذات الصلة والتي تظهر على الشاشة.
  • مراجعة والتأكد من صحة رقم الجوال، وتحديد نوعية المالك ومقدم الطلب.
  • يتطلب الأمر أيضًا تحديد الغرض من القرار المساحي من بين الخيارات المتاحة. 
  • تسجيل رقم صك الملكية الصادر من وزارة العدل، أو وثيقة الملكية وصورة عنها، أو رقم عقد الإسكان وصورة عن العقد.
  • تعيين الأمانة التي تتبع لها الأرض.
  • تحديد المكتب الهندسي الذي سيقوم بتنفيذ الرسومات والتعامل معه.
  • إرسال الطلب للمكتب المختار.
  • يتم إرسال إشعار إلى المكتب الهندسي في حسابه في بوابة أبشر ليقوم بإكمال البيانات وأعمال الرفع المساحي، وبالطبع يجب التواصل مع المكتب الهندسي في هذه المرحلة.
  • تتبع هذه الخطوات فاتورة سداد برسوم التقرير المساحي، يتعين سدادها.
  • بعد إكمال البيانات من قبل المكتب الهندسي، يمكن طباعة القرار المساحي من حساب المالك في منصة بلدي.

شاهد أيضًا: اصدار رخصة تسوير اراضي فضاء السعودية

خطوات الرفع المساحي

نتعرف فيما يلي على الإجراءات والخطوات المتبعة في الرفع المساحي:

  • عندما يقرر مالك البناء أو مقدم الطلب الاستعانة بمكتب هندسي لإصدار القرار المساحي، يُرسل إشعار إلى حساب المكتب الهندسي في منصة بلدي. 
  • يتم بعد ذلك الموافقة على الإشعار من قبل المكتب، حيث يباشر فريق العمل الفني في المكتب بأعمال الرفع المساحي. 
  • تتم عمليات الرفع المساحي عبر زيارة ميدانية لموقع البناء.
  • يقوم طاقم فني من المكتب الهندسي بتنفيذ هذه العمليات. 
  • يتم تجهيز الطاقم بأجهزة قياس مساحيّة وأدوات رفع مختلفة. 
  • تلك الأجهزة والأدوات الهندسية تُستخدم لقياس المسافات وتحديد الإحداثيات وتحديد موقع واتجاه الأرض بدقة.
  • هذه الخطوات تضمن تنفيذ الأعمال المساحية بدقة على الموقع، مما يساهم في الحصول على قرار مساحي دقيق وموثوق.
  • فريق العمل يقوم بعملية رفع مساحي لقطعة الأرض.
  • تسجيل جميع التفاصيل المكتسبة من هذه الخطوات باستخدام الأجهزة والمعدات المخصصة لهذا الغرض. 
  • وعند اكتمال الأعمال الميدانية على الأرض، يُعود الفريق إلى المكتب للبدء في رسم مخطط للأرض وفقًا للمعلومات التي تم جمعها أثناء عملية الرفع.
  • يقوم المكتب الهندسي برفع هذه الوثائق إلى منصة بلدي. 
  • بمجرد رفعها، يكون بإمكان صاحب الأرض أو مالك البناء الذي قدم طلب إصدار قرار مساحي تحميل القرار المساحي وطباعته من حسابه في بلدي. 

استعلام عن رخصة البناء 

من الخطوات المهمة التي يحتاج أصحاب الأراضي وملاك العقارات إليها، الاستعلام عن رخصة البناء عبر منصة بلدي وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الولوج إلى المنصة الوطنية الموحدة “من هنا“.
  • النقر على أيقونة ابدأ الخدمة في الرئيسية للمنصة.
  • التحول إلى منصة بلدي الإلكترونية.
  • الكبس على أيقونة استعلام عن رخص البناء.
  • الدخول إلى خيار الأمانة التابع لها المبنى المراد الاستعلام عنه.
  • يتم ذلك من خلال القائمة المنسدلة في حقل الأمانة.
  • تعيين البلدية من حقل البلدية.
  • تسجيل رقم الرخصة الموحد.
  • تحديد نوع الهوية التي يحملها صاحب الرخصة.
  • تسجيل رقم الهوية لصاحب الرخصة في المربع المحدد.
  • الكبس على أيقونة استعلام.

هل يمكن تعديل القرار المساحي بعد صدوره؟

الإجابة عن ذلك السؤال هي بالإيجاب، حيث يمكن تعديل القرارات المساحية بعد إصدارها، ولكن لا يُقدم ذلك بشكل مباشر من خلال خدمة طلب تعديل القرار. بدلاً من ذلك، يتعين عليك زيارة فرع الأمانة أو البلدية التي يتبع لها البناء. كبديل، يمكن التواصل مع الدعم الفني لمنصة بلدي للحصول على المساعدة.

يتطلب طلب التعديل بعض الوقت للانتهاء منه، حيث أفاد بعض الأفراد بأنهم انتظروا لمدة تقارب الشهر في بعض المناطق لاتمام عملية التعديل. يتعلق ذلك بالإجراءات الإدارية والتنظيمية المتبعة في كل منطقة، ولهذا يُنصح بالتحقق مباشرة من الجهة الإدارية المختصة للحصول على معلومات دقيقة حول الإجراءات والمدة المتوقعة.

شروط رخصة البناء

حتى يمكن الحصول على رخصة البناء بطريقة قانونية وسريعة فإن هناك عد من الشروط والضوابط لاستخراج رخصة البناء نتعرف عليها فيما يلي:

  • على صاحب الرخصة أن يقدم جميع الأوراق والوثائق المطلوبة للمكتب الهندسي.
  • ضمان التحقق من توافقها مع الكود الهندسي المعتمد. 
  • يتوجب أيضًا تقديم تفصيل حول رقم التصريح الصادر عن وزارة الشؤون البلدية والقروية.
  • ينبغي تقديم رسم كروكي يكون على توافق مع أحكام القانون الجديد للبناء الصادر عن وزارة الشؤون البلدية. 
  • تسجيل جميع المعلومات المتعلقة بموقع البناء، بالإضافة إلى تقديم المخططات التفصيلية الخاصة به.
  • كما يُطلب من الطالب تقديم نموذج يثبت صلاحية موقع بناء المبنى. 
  •  يتوجب عليه دفع الرسوم المقررة لإصدار شهادة الانتهاء من البناء.

شاهد أيضًا: كم تكلفة رخصة البناء الكود السعودي.. شروط رخصة البناء الجديدة 

شروط استخراج شهادة اتمام بناء سكني

عند الرغبة في استخراج شهادة اتمام البناء لعقار سكني، فإن هناك عدد من الشروط والضوابط التي ينبغي الالتزام بها نتعرف عليها فيما يلي:

  • صاحب الرخصة عليه أن يلتزم بكود البناء الصادر عن وزارة الشؤون البلدية والقروية. 
  • يجب على المستخدم إحضار نموذج صلاحية الموقع للبناء، وفي حالة طلب شهادة بناء سكني، يتعين عليه تقديم مخطط كروكي تفصيلي للمنشأة.
  • على المتقدم تقديم ما يفيد الحصول على شهادة بناء سكني الالتزام بالأنظمة الأمنية والصحية.
  •  وأيضًا الالتزام بمخططات نظام البناء بشكل تفصيلي. 
  • علاوة على ذلك، يتوجب على الطالب تسديد تكاليف الرسوم المترتبة لإصدار شهادة إتمام البناء.
  • يحتاج الأمر من المتقدم لإصدار شهادة بناء سكني تقديم جميع معلومات موقع البناء، والالتزام بنظام الارتدادات المرفق. 
  • يجب أيضًا على صاحب الرخصة إرفاق نموذج التدقيق من المكتب الهندسي لمتطلبات المباني، مع مراعاة خصوصية المنازل المجاورة.

الاستعلام عن رخصة بناء برقم الطلب

يمكن الاستعلام عن رخصة البناء بطريقة إلكترونية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الولوج إلى الموقع الإلكتروني لبوابة بلدي “من هنا“.
  • الكبس على أيقونة تسجيل الدخول في الجزء الأعلى الأيسر من الشاشة.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول من خلال النفاذ الوطني.
  • الكبس على زر اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إضافة اسم المستخدم في الحقل الأول.
  • كتابة كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • الكبس على زر تسجيل الدخول.
  • وصول رسالة على المحمول تحتوي على رقم التأكيد.
  • إضافة الرقم المستلم على الشاشة ومن ثم الكبس على زر متابعة.
  • النقر على خيار “استفسار عن رخصة بناء”. 
  • تعيين مكان الترخيص في الحقل المخصص. 
  • اختيار المكتب الهندسي المسؤول عن البناء.
  • كتابة رقم طلب رخصة البناء. 
  • الضغط على خيار استعلام رخصة بناء. 
  • التعرف على المعلومات المتعلقة برخصة بالبناء.

تعرفنا بذلك على اصدار قرار مساحي 2024 و خطوات إصدار القرار المساحي بغرض البناء عبر ‎منصة بلدي، وتعرفنا على شروط اصدار رخصة البناء، وكيفية الاستعلام عن الرخصة، وأيضًا خطوات الرفع المساحي للأراضي.

الأسئلة الشائعة

من ينفذ أعمال الرفع المساحي؟

عملية الرفع المساحي تتم عادة عن طريق المكتب الهندسي المختص في أعمال البناء، ولا تكون هناك مكاتب خاصة متخصصة في الرفع المساحي بشكل فردي. يُفضل أن يكون المكتب الهندسي الذي يقوم بالرفع معتمدًا من أمانة البلدية التي تتبع لها الأرض، مع تسجيله بشكل رسمي لديهم وحيازته على حساب رسمي في منصة بلدي.

شاركها.