الإثنين, مايو 20

اصدار شهادة وفاة اصبح حاليا واحد من الخدمات التي تقدمها منصة ابشر وذلك دون الحاجة إلى الذهاب لأي من المقرات الحكومية والمكاتب الإدارية وسوف نوضح خطوات ذلك من خلال  موقع الخدمات الإلكترونية، وتقديم تلك الخدمة يكون للمواطنين والمقيمين على أراضي المملكة، بشرط أن يتم إحضار المتطلبات والأوراق اللازمة من أجل استخراج شهادة الوفاة وأن يتم إصدار تلك الشهادة من خلال الأقارب من الدرجة الأولى مثل الأب والأم والأبناء والزوج والزوجة، والجدير بالذكر أن الأحوال المدنية تقدم تلك الخدمة بشكل مجاني ودون أي رسوم.

اصدار شهادة وفاة والمواطنين السعوديين

شهادات الوفاة أصبحت تستخرج إلكترونيا في الآونة الأخيرة وذلك يتم عبر المنصة الرسمية الخاصة بوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية وللحصول على تلك الشهادة يجب اتباع الخطوات التالية:

  • زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بمنصة ابشر من هنا.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول والبدء في تعبئة البيانات الخاصة بالحساب على تلك المنصة والتي تشمل اسم المستخدم وكلمة السر.
  • بعدها يتم الضغط على أيقونة الدخول.
  • ومن ثم سوف تظهر الصفحة الرئيسية للمنصة يتم الضغط منها على الخدمات الإلكترونية.
  • ومنها تظهر قائمة تتضمن العديد من الاختيارات يقوم المستخدم بالنقر على أيقونة نموذج شهادة الوفاة ومن ثم يبدأ في إدخال البيانات المطلوبة بالحقول المخصصة لها والتي تشمل كل مما يلي:
  1. اسم المتوفي بالكامل.
  2. رقم الحفظ.
  3. كتابة رقم الهوية الوطنية للمتوفي.
  4. توضيح مكان الوفاة.
  5. التاريخ الذي حدثت فيه الوفاة.
  6. وقت الوفاة بالساعة.
  7. سبب الوفاة.
  • ومن ثم سوف تظهر شاشة بها جميع البيانات التي تم إدخالها لقراءتها مرة ثانية والتأكد من صحتها ثم الضغط على أيقونة التالي.
  • تكون هناك نافذة مخصصة لرفع الوثائق والأوراق الرسمية المطلوبة من أجل استخراج شهادة الوفاة.
  • بعدها يتعين على المستخدم أن يقوم بحجز موعد في مكتب الأحوال المدنية لتقديم الطلب مع إحضار المستندات اللازمة.

شاهد أيضًا: ما قيمة رسوم الزيارة العائلية وطريقة السداد

ما هي الأوراق المطلوبة من أجل الحصول على شهادة الوفاة في المملكة

عندما يقوم شخص بالسعي من أجل استخراج شهادة الوفاة الإلكترونية ويقوم بحجز موعد في الأحوال المدنية يجب عليها أن يقوم بتحضير بعض المستندات التي يأخذها معه لإتمام الإجراءات والتي تتمثل فيما يلي:

  • أصل بطاقة الهوية الوطنية للمتوفي بالإضافة إلى نسخة ضوئية منها.
  • إحضار سجل العائلة الخاص بالمتوفى وصورة منه.
  • تعبئة النموذج الخاص بتسجيل واقعة الوفاة وهو النموذج رقم 87 وذلك يمكن أن يتم بشكل إلكتروني ومن ثم يتم طباعته، بينما في حالة الطباعة والكتابة فيه يجب أن تكون الكتابة واضحة وبالقلم الأزرق دون أي شطب.
  • إخطار الوفاة الأصلي الذي يتم الحصول عليه من المستشفى التي قامت بتسجيل واقعة الوفاة.
  • تقديم صورة من الهوية الوطنية الخاصة بالشخص الذي قام بالإبلاغ عن واقعة الوفاة.

شاهد أيضًا: تعرف على خطوات استعلام عن وافد الجوازات 

كيفية حجز موعد في الأحوال المدنية

عندما ينتهي المواطن من إجراءات استخراج شهادة وفاة عبر الإنترنت يجب عليه أن يقوم بحجز موعد في الأحوال المدنية حتى يستكمل إجراءات استخراج الشهادة ويستلمها وذلك عن طريق القيام بما يلي:

  • الذهاب إلى منصة أبشر الإلكترونية.
  • وعند الدخول عليها ببيانات الحساب يتم الضغط على تبويبه الخدمات الإلكترونية.
  • ومنها يختار المستخدم خدمات الأحوال المدنية.
  • ومن ثم سوف تظهر نافذة مخصصة لكتابة بعض البيانات في الخانات المخصصة لها والتي تتضمن كل مما يلي:
  1. رقم الهوية الوطنية الخاصة بالمستخدم.
  2. توضيح نوع التقويم الخاص بتاريخ الميلاد.
  3. كتابه تاريخ الميلاد.
  4. إدخال رمز التحقق المرئي الظاهر على الشاشة.
  • وبعد الانتهاء مما سبق يجب على المستخدم أن يضغط على أيقونة التحقق من البيانات ومن ثم يقوم بالنقر على خانة الدخول إلى حجز موعد.
  • عند ذلك يجب على المستخدم أن يحدد العنوان الوطني.
  • ومن ثم يختار فرع الأحوال المدنية الذي يكون قريب من عنوانه السكني.
  • ويبدأ في حجز الموعد المناسب باليوم والساعة.
  • في النهاية يتم الضغط على أيقونة حجز وسوف يظهر أشعار على الشاشة يؤكد بأنه تم إتمام حجز الموعد.

ملحوظة هامة: عندما يقوم الشخص المبلغ عن الوفاة بحجز موعد في الأحوال المدنية ويكون بعد مرور 30 يوم من واقعة الوفاة يجب عليه أن يتم طباعة الموعد والذهاب قبل تلك الفترة بأسبوع على الأقل حتى لا يتعرض لغرامة تأخير.

اصدار شهادة وفاة للأشخاص غير السعوديين

الأشخاص الغير سعوديين سواء كانوا في زيارة أو مقيمين على أراضي المملكة إذا حدثت لهم الوفاة داخل السعودية فإنه يمكن استخراج شهادة وفاة إلكترونية لهم عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • الذهاب بالمتوفي إلى المستشفى لاستخراج إخطار رسمي يؤكد واقعة الوفاة ويكون موضح به سبب الوفاة.
  • بعد ذلك يتم التصديق على ذلك الأخطار من مدير المستشفى إذا كانت الوفاة حدثت بشكل طبيعي.
  • أما حالات الوفاة التي يكون بها شبهة جنائية يجب فيها أن يتم تقديم جواب رسمي من الجهات القانونية
  • ثم بعد ذلك يتم تسليم جواز السفر الخاص بالمتوفى، بالإضافة إلى تسليم وثيقة الإقامة.
  • تقدم صورة من هوية الشخص الذي قام بالإبلاغ عن واقعة الوفاة.
  • يتم حجز موعد للذهاب إلى قسم الأحوال المدنية في وزارة الداخلية من أجل تسليم جميع الأوراق الرسمية المطلوبة وهناك يقوم المبلغ بتعبئة نموذج الإبلاغ عن واقعة الوفاة وهو نموذج رقم 27.
  • عند تقديم النموذج وبعد إدخال البيانات به بشكل صحيح يجب أن يتم تقديم شهادة الوفاة الأصلية التي تم الحصول عليها من المستشفى وجميع الأوراق التي تثبت جنسية المتوفي.
  • ينتظر المبلغ الانتهاء من الإجراءات المطلوبة حتى يتم استخراج شهادة وفاة مقيم في المملكة.
  • بعد استخراج شهادة الوفاة يتم تسليم جثمان المتوفى إلى الكفيل أو أحد أقارب الميت أو مندوب السفارة الخاصة بالدولة التابع لها المتوفي.

كيفية الاستعلام عن شهادة وفاة

عندما يتم تقديم طلب لاستخراج شهادة وفاة عبر الإنترنت يستطيع مقدم الطلب أن يقوم بالاستعلام عن شهادة الوفاة لمعرفة إذا تم استخراجها أم لا وذلك يتم باتباع الخطوات التالية:

  • الذهاب إلى الموقع الإلكتروني الخاص بمنصة أبشر.
  • بعدها يتعين على المستخدم أن يقوم بتعبئة بيانات الدخول والتي تشمل اسم المستخدم وكلمة السر.
  • ثم يضغط على أيقونة دخول.
  • عند الولوج إلى منصة ابشر يتم الضغط على تبويبه الخدمات الإلكترونية.
  • ومنها يقوم بتحديد خدمة الاستعلامات.
  • تكون هناك قائمة فرعية تتضمن اختيارات عديدة يضغط منها المستخدم على أيقونة الاستعلام عن حالة وفاة.
  • وبعدها يجب إدخال اسم الشخص المتوفى في الحقل المخصص لذلك ويقوم بالبحث عنه.
  • إذا تم استخراج شهادة الوفاة فإن اسم المتوفي سوف يظهر في السجلات بينما إذا لم يكن قد تم تسجيله فإنه لن يظهر في السجلات من ضمن نتائج البحث.
ما هي طرق التواصل مع هيئة استخراج شهادات الوفاة في المملكة؟

أعلن قسم الأحوال المدنية في وزارة الداخلية على أرقام مخصصة لاستخراج شهادات الوفاة في المملكة لطرح أي سؤال أو استفسار من خلالها وذلك يكون عن طريق رقم الهاتف 920022133 أو 00966112297700 مع مراعاة أن يتم ذلك في ساعات العمل الرسمية من الساعة 7:30 وحتى الساعة 2:30 ظهرا.

كم تبلغ غرامة عدم استخراج شهادة الوفاة في خلال شهر؟

بعد مرور شهر على واقعة الوفاة وعدم استخراج شهادة الوفاة يتم فرض غرامة مالية تبلغ 500 ريال سعودي.

ذكرنا خطوات اصدار شهادة وفاة إلكترونيا في المملكة العربية السعودية وعند حجز موعد لاستلام شهادة الوفاة يجب أن يتم إحضار جميع الأوراق المطلوبة وبعد تقديمها سوف يتم الحصول على شهادة الوفاة في غصون دقائق ولا يتحمل المواطن أي أعباء مالية أو مصاريف مقابل تلك الخدمة، لكن في حالة التأخير لمدة شهر عن استخراج شهادة الوفاة يجب أن يتم دفع غرامة مالية من خلال نظام سداد عبر الصراف الآلي.

شاركها.