السبت, مايو 18

قامت المملكة العربية السعودية في الفترة الأخيرة باستحداث بعض الخدمات الإلكترونية للتسهيل على المواطنين، ومن بين هذه الخدمات هي خدمة الاستعلام عن كرت العمل برقم الإقامة وهي خدمة هامة تقدمها وزارة العمل والتنمية البشرية في المملكة، وذلك من أجل إندماج العامل في الوظيفة التي تناسب إمكانياته وقدراته، وسوف نقدم في هذا المقال كل الخطوات التي يجب اتباعها للاستعلام عن رسوم مكتب العمل برقم الاقامة وكذلك أهمية سداد رخصة العمل.

 خطوات الاستعلام عن مكتب العمل برقم الاقامة

وزارة العمل والتنمية البشرية في المملكة أتاحت خدمة التعرف على صلاحية كرت العمل للعامل عن طريق رقم الإقامة وذلك بإتباع بعض الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة العمل والتنمية البشرية من هنا.
  • الضغط على الخدمات الألكترونية.
  • اختيار المنشأة التي يريد طالب الخدمة الاستعلام عن مكتب العمل الخاص بها.
  • النقر على خدمة إصدار رخصة عمل، وذلك لتجديد رخصة العمل للوافدين في المملكة.
  • اختيار خانة بدء الخدمة.
  • الضغط على الاستعلام عن رخصة العمل من خلال رقم الإقامة.
  • تسجيل رقم الإقامة في الخانة المخصصة لها، ثم النقر على إضافة.
  • هكذا تكون عملية السداد قد تمت بنجاح، ويظهر رقم السداد.

خطوات الاستعلام عن سداد رخصة العمل عن طريق رقم الحدود

قدمت وزارة العمل والموارد البشرية أيضا خدمة الاستعلام عن سداد رخصة العمل عن طريق رقم الحدود وذلك عن طريق عدة خطوات وهي:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية البشرية من هنا.
  • الضغط على الخدمات الإلكترونية.
  • يتم ظهور عدد من الخيارات نختار منها خدمة رخصة العمل.
  • النقر على الاستعلام عن رخصة العمل.
  • اختيار الطريقة التي يتم الاستعلام بها من خلال رقم الحدود.
  • تسجيل رقم الحدود في الخانة المخصصة لها.
  • عند ظهور رمز تحقق يتم إدخاله في الخانة المخصصة له.
  • الضغط على بحث.
  • بعد كل الخطوات السابقة تظهر جميع التفاصيل التي تتعلق بصلاحية رخصة العمل أو كرت العمل، وكذلك ظهور الموعد الخاص بتجديده.

أهمية سداد رخصة العمل في المملكة

بالتأكيد رخصة العمل لها أهمية كبيرة داخل المملكة وتتمثل أهمية شدادها في التالي:

  • رخصة العمل واحدة من أهم الوثائق للعامل الوافد إلى المملكة، حيث تمكنه من مزاولة المهنة بشكل طبيعي.
  • يتعرض العامل الذي لم يستخرج رخصة العمل للمسائلة القانونية وقد يدفع غرامة.
  • الحصول على رخصة العمل يدل على امتلاك العامل للمقومات الخاصة بالوظيفة المتقدم إليها.
  • يجب موافقة صاحب العمل على الحصول على رخصة العمل الخاصة بالعامل، ويظل رقم سداد الرخصة مفعل لمدة 14 يوما ويمكن إلغاؤه بشكل إلكتروني أيضا.
  • خدمة الاستعلام عن سداد رخصة العمل هي خدمة خامة من أجل تسهيل تجديد الرخصة للعمال بشكل عام .

كيفية سداد رخصة العمل إلكترونيا

  • الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بمكتب العمل من هنا.
  • تسجيل الدخول وكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • الضغط على المدفوعات، ثم سداد الفواتير.
  • النقر على إضافة فاتورة جديدة.
  • اختيار الخدمات الحكومية منها وزارة العمل.
  • تسجيل رقم سداد المستخدم في الخانة الظاهرة على الشاشة ثم استمرار.
  • مراجعة الفاتورة، ثم الضغط على تأكيد.
  • يجب تنشيط الفاتورة عن طريق النقر على تنشيط ثم تأكيد.
  • سيتم استلام كلمة سر على الهاتف الخاص بالمستخدم.
  • إدخال كلمة السر في المكان المخصص لها، وبعدها يتم اختيار خانة استمرار.
  • النقر على إنهاء، ثم التوجه إلى قائمة الفواتير.
  • اختيار دفع فاتورة محددة، ثم تأكيد.
  • عملية دفع الفاتورة تتم بنجاح ومن بعدها يتم الحصول على رخصة العمل الصالحة للمستخدم وتستمر لمدة سنة أو سنتين.

شاركها.