السبت, مايو 4

توفر وزارة الصحة التأكد من صحة بيانات مولود من خلال مجموعة من الخدمات الخاصة بالمواليد من تبليغ عن الولادة والتأكد من صحة البيانات الخاصة بالمولود والتعديل عليها وأيضا استخراج شهادات الميلاد بالإضافة إلى تسجيل المواليد بطريقة إلكترونية عبر منصة أبشر، وفق مجموعة من الضوابط والشروط التي نتعرف عليها بالتفصيل في التالي مع معرفة خطوات التأكد من صحة بيانات مولود عبر وزارة الصحة، وأهم الخدمات التي تقدمها الوزارة التي تدور حول المواليد ومنها تقديم تطعيمات الأطفال والتنبيه بتلك المواعيد للحفاظ على صحتهم بعد الولادة.

التأكد من صحة بيانات مولود وزارة الصحة

يتم التأكد من صحة بيانات المولود عبر موقع وزارة الصحة ومن خلال الخدمات التي توفرها بطريقة إلكترونية كاملة ويمكن التأكد من صحة البيانات عبر التالي:

  • الدخول على منصة وزارة الصحة وتسجيل بيانات الدخول.
  •  إدخال الاسم المستخدم في نصة أبشر وكلمة المرور ورمز التحقق.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية ومن الخدمات أفراد المجتمع.
  • من قائمة الخدمات يتم اختيار التأكد من صحة بيانات مولود.
  • الدخول على نظام تبليغ الولادة والبحث عن تبليغ الولادة المطلوبة.
  • إدخال معلومات الوالدين من الاسم والجنسية ونوع الإثبات ورقم الإثبات ورقم هاتف الجوال الأكبر والديانة واسم من قام بالتوليد.
  • إدخال أي من الملاحظات المطلوبة ثم الضغط على حفظ البيانات.
  •  يتم التحقق من صحة البيانات من خلال بيانات المولود من الاسم ونوع المولود.
  •  تاريخ الولادة ومكان الولادة والوقت في حال التحقق من كافة البيانات يتم الضغط على تحقق ويتم حفظ البيانات المدخلة.

متطلبات التأكد من صحة بيانات مولود

لا بد من توافر مجموعة من المتطلبات منها أن يتم التواصل مع وزاره الصحة طلب مستخدمين للنظام وإجراء المسح الأمني من وكالة الأحوال المدنية على جميع المستخدمين أن تتوافر حساب على منصة وزاره الصحة والدخول على الخدمات الإلكترونية والتأكد من صحة البيانات المدخلة أو تعديل البيانات في حال عدم صحتها ثم الضغط على حفظ

خدمات المواليد على منصة وزارة الصحة

توفر منصة وزارة الصحة العديد من الخدمات الخاصة بالمواليد منها:

  •  إصدار تبليغ ولادة ومنها إصدار شهادة الميلاد.
  •  التحقق من بيانات المولود وصحته.
  •  تعديل بلاغ ولادة وحذف تبليغ ولادة.
  •  بالإضافة إلى الخدمات الخاصة بالأطفال في سن التطعيم.
  •  متابعة حالة الأطفال الصحية بعد ذلك.

التحقق من بيانات شهادة الميلاد عبر منصة أبشر

من الخدمات التي يتم توفيرها الخاصة بالمواليد هي التحقق من بيانات شهادة الميلاد عبر المنصة الإلكترونية ويتم التحقق من خلال الخطوات التالية:

  • التوجه الى منصة أبشر الإلكترونية وتسجيل الدخول بحساب المستفيد من اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال رمز التحقق المرسل على الهاتف ثم الانتقال إلى خدمات الاستعلام.
  • اختيار التحقق من شهادة الميلاد والدخول على صفحة التحقق تتضمن إدخال رقم الهوية الوطنية.
  • إدخال تاريخ الميلاد وإدخال الرمز المرئي وإدخال كافة البيانات المطلوبة والضغط على تحقق.
  • يقوم النظام بالتحقق من صحة البيانات المدخلة وعرض شهادة الميلاد إلكترونيا ويمكن الانتقال إلى طباعة الشهادة.
  • من شروط الاستعلام عن بيانات شهادة الميلاد أن يكون لدى المستخدم حساب مسجل ومفعل في منصة أبشر.
  • إدخال بيانات صاحب الشهادة بشكل صحيح من خلال التبليغ عبر منصات وزارة الصحة
التأكد من صحة بيانات مولود وزارة الصحة
التأكد من صحة بيانات مولود وزارة الصحة

خدمة تسجيل المواليد عبر الأحوال المدنية

يتم تسجيل المواليد من خلال قطاع الأحوال المدنية عبر منصة أبشر الإلكترونية وتتيح هذه الخدمة لكافة أولياء الأمور من مواطن أو مقيم تسجيل المواليد الإلكترونية. بالإضافة إلى توصيل الوثائق التابعة لها مثل شهادة الميلاد للمواطن والمقيم. كذلك سجل الأسرة يتم تسجيل المواليد من خلال الخطوات التالية:

  • التوجه إلى منصة أبشر الإلكترونية والدخول بحساب المستفيد على خدمات الأحوال المدنية.
  • الدخول على الصفحة التالية والموافقة على الشروط والأحكام.
  • ثم عرض تفاصيل المواليد الجدد المسجلين على المنصة في وزارة الصحة.
  • يتم الإقرار بصحة البيانات المعروضة واختيار التالي.
  • يقوم النظام بتسجيل المولود الجديد وتحويل المستفيد إلى صفحة توصيل الوثائق.
  • يتم طلب توصيل الوثائق الخاصة بشهادة الميلاد عبر عنوان البريد السعودي المسجل على منصة أبشر.
  • استكمال الطلب وإدخال كافة البيانات ثم دفع أجور التوصيل.
  • الحصول على الرقم المرجعي وحفظ الطلب بعد نجاح عملية الدفع.

شروط تسجيل المواليد عبر منصة أبشر الإلكترونية

يتم تسجيل المواليد عبر منصة أبشر الإلكترونية وفق مجموعة من الضوابط والشروط منها:

  • يتم تسجيل المواليد داخل المملكة العربية السعودية فقط ويشترط توفر وجود تبليغ الولادة في نظام وزارة الصحة.
  • يتم تسجيل المواطن بشرط عدم مرور أكثر من 360 يوما على الولادة.
  • تسجيل المواليد للمقيم بشرط عدم مرور أكثر من 30 يوما على الولادة.
  • سداد كافة الغرامات المالية المسجلة من قبل الأحوال المدنية على المستفيد.
  • يتم سداد كافة أجور التوصيل الخاصة بوثيقة شهادة الميلاد.
  • لا بد من توفر عنوان وطني ضمن نطاق البريد السعودي لإرسال الوثيقة.

إصدار تبليغ عن الولادة

يتم إصدار التبليغ عن الولادة في حال كانت الولادة تتم خلال المستشفى والمركز الطبي ويتم التحقق من التقارير الطبية التي يتم إصدارها وإرسال التبليغ لمركز المعلومات الوطني عن طريق التواصل مع المستشفى الذي تمت فيه الولادة. تقديم الطلب عبر النظام وعن طريق الربط بين المنصات الخدمية الحكومية بين وزارة الصحة وغيرها من المنصات يتم الإبلاغ عن الولادة وتسجيلها واستخراج شهادة الميلاد عبر منصة أبشر وزارة الداخلية.

الأسئلة الشائعة

كيفية إجراء تعديل أو حذف تبليغ ولادة عبر منصة وزارة الصحة؟

يقوم بالتبليغ عن الولادة التي تمر بثلاث مراحل ومنها يتم إدخال البيانات عن طريق كاتب القسم وإدخال المعلومات الأولية للولادة. ثم إرسالها إلى الطبيب الذي قد قام بعملية الولادة. يقوم الطبيب بالتأكيد على المعلومات المدخلة أو رفضها لوجود خطأ ويتم تعديل الأخطاء. ثم يقوم المسجل وهو الموظف في قسم التقارير الطبية باستكمال بيانات تبليغ الولادة ثم يتم إرسال التبليغ إلى الأحوال المدنية للتحقق. يتم التعديل على بيانات محددة في تبليغ الولادة المدخل على النظام مثل الاسم الأول للمولود وتاريخ الميلاد ووقت الولادة وذلك قبل إصدار شهادة الميلاد. كما يمكن حذف التبليغ عن الولادة المدخل بالنظام إما لإنشاء البلاغ بطريقة الخطأ أو لكثرة البيانات الخاطئة وصعوبة تعديلها ويتم حذف تبليغ الولادة ثم إرسال تبليغ جديد.

شاركها.