التحقق من أهليتك لاستحقاق ساند من الخطوات المهمة التي يحرص عليها المتقدم للتسجيل في ساند، ومن خلال مؤسسة التأمينات الاجتماعية السعودية يمكن التسجيل في ساند وأيضًا الاستعلام عن الاستحقاق وتحقق الشروط في المتقدم، ويساعد ساند في تقديم الدعم العيني المباشر للمتعطلين عن العمل ومساعدتهم في مواجهة أعباء المعيشة وتكاليف الحياة لحين الحصول على عمل مناسب، كما يقدم النظام برامج تدريب لتنمية مهارات المستفيد وزيادة قدرته التنافسية في سوق العمل.
نظام ساند
تهدف ساند إلى توفير الدعم المادي للموظفين السعوديين في حال فقدانهم لوظيفتهم أو فصلهم عن العمل دون إرادتهم، وذلك لتمكينهم من الحصول على دخل شهري لمدة عام حتى يتمكنوا من إيجاد وظيفة جديدة وضمان حياة كريمة خلال فترة التعطل عن العمل. يشمل هذا النظام جميع العاملين في القطاع الخاص والحكوميين الذين يخضعون لنظام التأمينات الاجتماعية، شريطة أن يكونوا أصغر من ستين عامًا، ويهدف النظام إلى توفير الحماية الاجتماعية للعمال السعوديين.
ويعتبر نظام ساند من أهم المبادرات الحكومية التي تهدف إلى دعم وتحفيز قطاع العمل الخاص في المملكة العربية السعودية، وتوفير بيئة عمل مناسبة ومحفزة للعمالة المحلية.
التحقق من أهليتك لاستحقاق ساند
بعد التسجيل في نظام ساند يتم الاستعلام عن قبول المتقدم من عدم قبوله وذلك بطريقة إلكترونية، وفيما يلي نتعرف على خطوات التحقق من أهليتك لاستحقاق ساند:
- الدخول على صفحة التحقق من الأهلية لنظام ساند “من هنا“.
- إدخال رقم السجل المدني للمتقدم.
- كتابة رقم التحقق في المربع المقابل.
- الضغط على أيقونة تحقق.
- ظهور بيان القبول في ساند أو عدم القبول لعدم تحقق الشروط.
شروط استحقاق ساند
حتى تتم الموافقة على انضمام المتقدم لبرنامج ساند التعطل عن العمل، فإن هناك عدد من الشروط والضوابط التي ينبغي تحققها نتعرف عليها فيما يلي:
- المستفيد يجب أن يكون سعودي الجنسية.
- تركه للعمل لا يكون بسبب راجع إليه وإنما لظروف خارجة عن إرادته.
- اشتراك المستفيد في التأمينات الاجتماعية.
- توفر مدد الاشتراك في التأمينات والتي تؤهله للانضمام لبرنامج ساند.
- لا يكون للمتقدم نشاط تجاري أو عمل خاص به.
- ينبغي أن يكون المتقدم للتسجيل قادر على العمل.
- سنة المتقدم يكون أقل من ستين سنة.
- تقديم طلب الاشتراك في نظام ساند خلال ثلاثة أشهر من تركه للعمل.
- التسجيل يتم من خلال الموقع الإلكتروني للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
- إثبات الجدية في البحث عن عمل.
- قبول العمل المناسب إذا عرض على المستفيد.
- حضور الدورات التدريبية التي ينظمها البرامج لزيادة قدرة المتعطل عن العمل على التنافس.
شاهد أيضًا: رابط التحقق من أهليتك لاستحقاق ساند gosi.gov.sa
التسجيل في ساند التعطل عن العمل
التقديم في نظام ساند يتيح للمتعطل عن العمل الحصول على دعم مالي يساعده في مواجهة الأعباء والمتطلبات الخاصة به حتى يتمكن من الحصول على عمل جديد مناسب، وحتى يمكن الاستفادة من خدمات ساند فلابد في البداية من التسجيل في ساند من خلال اتباع الخطوات التالية:
- الدخول على الموقع الإلكتروني لمؤسسة التأمينات الاجتماعية “من هنا“.
- النقر على زر تسجيل الدخول.
- الدخول على أيقونة تأميناتي أفراد.
- النقر على دخول.
- إدخال رقم الهوية الوطنية للمتقدم.
- إدخال كلمة المرور المستخدمة في الدخول على النفاذ الوطني الموحد.
- النقر على أيقونة تقديم على ساند.
- استكمال باقي البيانات التي يطلبها الموقع.
- كتابة رقم الحساب البنكي أو الأيبان والذي يجب أن يكون باسم المستفيد.
- مراجعة البيانات المسجلة.
- الضغط على أيقونة حفظ.
متى يتم وقف ساند
هناك عدد من الحالات فيها يتم وقف صرف الدعم من ساند نتعرف عليها فيما يلي:
- حصول المستفيد على فرصة عمل.
- وفاة المستفيد.
- عدم جدية المشترك في النظام في البحث عن فرصة عمل أو رفضه فرصة العمل المناسبة.
- إهمال المشترك في حضور الدورات التدريبية التي يقدمها البرنامج.
- وصول المشترك إلى سن الستين سنة ومن ثم يحصل على معاش من التأمينات وليس على إعانة ساند.
- السفر خارج البلاد لأكثر من شهرين متصلين أو متفرقين.
قيمة الاشتراك في ساند
نظام ساند لتقديم الدعم النقدي والتدريب للمتعطل عن العمل هو نظام تكافلي، والاشتراك في ساند هو اشتراك إجباري يتم خصم قيمته من الموظف وصاحب العمل وذلك كما يلي:
- صاحب العمل يدفع 0.75 % من راتب الموظف كاشتراك شهري.
- الموظف يدفع 0.75 % من راتبه الشهري.
مبلغ ساند للعاطلين عن العمل
المستحق للدعم النقدي من ساند يحصل على مبالغ نقدية شهرية ولمدة عام كامل على سبيل المساعدة من مؤسسة التأمينات للمتعطل عن العمل حتى يتمكن من الحصول على عمل جديد، ويتم صرف الدعم في نظام ساند كما يلي:
- يتم صرف 60% من راتب المستفيد في التأمينات الاجتماعية وذلك خلال الثلاثة شهور الأولى من الاشتراك في النظام.
- صرف 50% من راتب المستفيد في التأمينات الاجتماعية في التسعة شهور التالية.
- وضعت مؤسسة التأمينات حد أعلى لدعم ساند قدره 9000 ريال سعودي.
- الحد الأدنى لدعم ساند هو 2000 ريال سعودي في الشهر.
- الأجر التأميني الذي على أساسه يتم صرف دعم ساند هو الأجر التأميني للمستفيد في آخر سنتين قبل تركه للعمل.
ساند تسجيل دخول
بعد التسجيل والتقديم على ساند يمكن الدخول على الموقع ومن ثم الاستعلام عن موعد الدعم أو الاستحقاق من عدمه من خلال الموقع الإلكتروني لمؤسسة التأمينات عبر اتباع الخطوات التالية:
- الدخول على موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية “من هنا“.
- الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
- النقر على خيار أفراد.
- النقر على زر تأميناتي أفراد.
- الانتقال بالزائر إلى صفحة النفاذ الوطني.
- إدخال كلمة المرور في الحقل المخصص.
- الضغط على أيقونة دخول.
- الولوج إلى حساب المواطن في التأمينات الاجتماعية.
- الضغط على نظام ساند.
اقرأ أيضًا: التسجيل في ساند للعاطلين عن العمل
الاستعلام عن ساند برقم الهوية
يمكن الاستعلام عن نظام برقم الهوية ومن ثم التعرف على قبول المستفيد في النظام، وفيما يلي نتعرف على خطوات الاستعلام عن ساند:
- الدخول على صفحة التحقق من أهلية ساند “من هنا“.
- إدخال رقم الهوية الوطنية في حقل رقم السجل المدني.
- إدخال رمز التحقق.
- النقر على أيقونة تحقق.
- متى ينزل مبلغ ساند
- مبلغ ساند يتم صرفه في اليوم الأول من كل شهر ميلادي.
- إذا وافق أول الشهر الميلادي يوم جمعة فتم حينها تقديم صرف الدعم ليكون يوم الخميس.
- إذا وافق أول الشهر يوم السبت فيتم تأخير صرف الدعم إلى يوم الأحد.
- في عيدي الفطر والأضحى يتم صرف مبلغ ساند قبل موعد العيد دون التقيد بأول الشهر الميلادي.
- البيانات المطلوبة للتسجيل في ساند
- هناك عدد من البيانات يتم طلبها عند التسجيل في ساند تتمثل فيما يلي:
- رقم الهوية الوطنية للمستفيد.
- رقم الحساب البنكي أو الآيبان الذي يتم تحويل الدعم عليه.
- بيانات الاتصال والتي تشمل رقم الهاتف والبريد الإلكتروني والعنوان الوطني.
هكذا وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على خطوات التحقق من أهليتك لاستحقاق ساند، وتعرفنا على شروط الاستحقاق في نظام ساند، كما عرضنا خطوات التسجيل الإلكتروني في نظام ساند وقيمة الاشتراك، والمبلغ الذي يصرفه المستفيد في حالة قبوله.