السبت, مايو 17

شروط خطاب جهة العمل فقد يحتاج المواطنين تعديل المهنة في بطاقة الهوية الوطنية، حال الانتقال من مهنة إلى أخرى، أو تغيير مجال العمل، حتي لا يتعرض للغرامة المقررة للتخلف عن ذلك، ولكي يتمكن من ذلك، يجب استيفاء المستندات اللازمة، وتوافر عدة شروط، من بينها شروط خطاب جهة العمل لتعديل المهنة، وفي هذا المقال سوف نتناول هذا الشرط، فضلاً عن استعراض باقي الشروط المطلوبة، في السطور القليلة التالية.

شروط خطاب جهة العمل لتعديل المهنة

قامت وزارة الداخلية بوضع شروط واجب توافرها لتعديل العمل ببطاقة الهوية الوطنية وهي:

  •  إحضار خطاب العمل الذي يُثبِت المهنة الجديدة.
  • تقديم إخلاء الطرف موثق من العمل القديم.
  • نسخة من بطاقة الأحوال.
  • القيام بكتابة البيانات باستمارة طلب تعديل المهنة عبر بوابة وزارة الداخلية السعودية.
  • يجب أن يحمل مقدم الطلب بطاقة هوية وطنية صالحة.
  • تقديم شهادة المؤهل الدراسي أو الدورات التدريبية الحاصل عليها.

طرق تعديل المهنة 

يمكن تعديل المهنة عن طريق مكتب الأحوال المدنية أو بشكل إلكتروني عبر منصة “ابشر” كما يلي:

تغيير المهنة عن طريق مكتب الأحوال المدنية

  • قم بالذهاب إلى أقرب مكتب للأحوال المدنية.
  • إحضار المستندات المطلوبة إرفاقها بالطلب المقدم للمكتب.
  • حال تأخر صدور بطاقة الهوية بعد التجديد، فيمكن للمواطن مراجعة مكتب الاحوال لمعرفة سبب التعطل، واتخاذ اللازمة.

تغيير المهنة إلكترونيًا عن طريق منصة “أبشر”

يمكنك تغيير المهنة بتحديث بطاقة الأحوال من خلال منصة “أبشر” الإلكترونية والتي أتاحتها المملكة تيسيًرا على المواطنين وذلك بأتباع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول على منصة “أبشر” الإلكترونية من هنــا.
  • اضغط على “أبشر الأفراد”.
  • قم بتسجيل الدخول، بإدخال إسم المستخدم أو رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور.
  • سوف تتلقى رسالة نصية برمز التحقق على هاتفك الجوال.
  • أدخل رمز التحقق في المكان المخصص له.
  • انقر على تبويب “خدماتي”.
  • قم بالدخول على خدمة “الأحوال المدنية”.
  • اضغط على “مركز الرسائل والطلبات”.
  • أقرأ المعلومات والبيانات والتفاصيل الموضحة أمامك بعناية.
  • انقر على “تقديم طلب جديد”.
  • أملأ كافة البيانات المطلوبة بالنموذج الظاهر أمامك بشكل صحيح.
  • من قائمة المنطقة، قم باختيار أحد فروع الأحوال المدنية المناسبة لك.
  • اضغط على ايقونة “حجز موعد”.
  • انقر على “تأكيد الحجز”.
  • قم بطباعة نموذج الموعد المحدد وإرفاقه بالمستندات المقدمة.

الاستعلام عن طلب تعديل المهنة عن طريق “أبشر”.

يمكنك الاطلاع على طلب تعديل المهنة الذي سبق تقديمه عبر منصة ” أبشر” بأتباع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول على منصة “أبشر” من هنــا.
  • اختر “ابشر الأفراد”.
  • سجل دخول لحسابك بإدخال اسم المستخدم أو رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور.
  • ادخل رمز التحقق في المكان المخصص له.
  • انقر على أيقونة “خدماتي”.
  • اختر الأحوال المدنية.
  • اضغط على ايقونة استعلام عن طلب سابق.
  • أطلع على ما تريد بطلبك سابق التقديم.

الرسوم المقررة لتعديل المهنة 

قررت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية رسومًا على تعديل المهنة كما يلي:

  • رسم قدره 1000 ريال سعودي للتعديل عبر منصة “أبشر”.
  • يمكن السداد عبر أي من الطرق المتاحة التالية:
  • من خلال أحد البنوك السعودية.
  • الدفع النقدي بالوزارة.

شاركها.