الإثنين, مايو 20

الضمان الاجتماعي هو أحد أهم السياسات الاجتماعية التي تسعى إلى تحقيق عدالة الضمان الاجتماعي المطور وتوفير الحد الأدنى من الاحتياجات الأساسية للأفراد والأسر في المجتمع، وفي المملكة العربية السعودية، تم إطلاق نظام الضمان الاجتماعي المطور، بهدف تحسين مستوى المعيشة للفئات الأشد حاجة في المجتمع، وتعزيز مشاركتهم الاقتصادية.

عدالة الضمان الاجتماعي المطور

يجاهد نظام الضمان الاجتماعي المطور إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، منها:

  • ضمان الحياة الكريمة للفئات الأشد حاجة في المجتمع.
  • تمكين المستفيدين من الاعتماد على أنفسهم وتحقيق الاستقلال المالي.
  • تحسين جودة الحياة للمستفيدين من خلال توفير الخدمات الأساسية لهم.
  • تعزيز المشاركة المجتمعية للمستفيدين.
  • تحديد المعاش وفقًا لمعايير واضحة وعادلة، مع مراعاة اختلاف الاحتياجات بين الأسر.
  • تقديم الدعم النقدي للمستفيدين، بالإضافة إلى الخدمات الأخرى مثل التدريب والتأهيل وتقديم فرص العمل.

شروط استحقاق الضمان الإجتماعي المطور 

تتمثل شروط الحصول على أهلية الضمان الإجتماعي فيما يلي:

  • يشترط أن يكون المستفيد سعودي الأصل والجنسية.
  • إثبات الإقامة الدائمة داخل المملكة.
  • يتجاوز المتقدم سن الرشد وهو 18عاماً.
  • إن كان الطلب خاص بإمرأه غير سعودية الجنسية يلزم أن تكون مطلقه أو أرمله لزوج سعودي ولديها أبناء حاملي الجنسية السعودية.
  • وجود شهادات صحية مصدقة في حين الإصابة بالإعاقات الذهنية، أو البدنية.
  • لا يقلل من هو مقيم في أحد مراكز الإيواء السعودية بإستمرار.
  •  الالتزام التام برامج التأهيل والتدريب الوظيفي الخاصة بالبرنامج الضمان الإجتماعي.
  • نقاء الصحيفة الجنائية لصاحب الطلب  عدم صدور أحكام جنائية سابقة على المتقدم أو أحد التابعين.
  • ألا يكون التابعين من خارج أفراد الأسرة، يقبل  من هم من الدرجات الأولى فقط.
  • تقديم الأوراق اللازمة للتحقق من الأهلية مصدقة من الجهات المعنية لها.
  • تطبيق الشروط والأحكام اللازمة للنظام.
  • وجود حساب بنكي نشط، بإسم المتقدم لإرسال المعاش عليه في حالة الإستحقاق.
  • إحضار نموذج بمفردات الدخل الشهري للأسرة والتابعين.
  •  كامل الدخل الشهري  لا يتعدى الحد المانع  للضمان الإجتماعي المطور.

طريقة التسجيل في الضمان الإجتماعي المطور

 التسجيل في برنامج الضمان الإجتماعي المطور مفتوحاً ومتاح قبول طلبات جديدة للمستحقين، ويتم التسجيل  من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • الإنتقال  إلى رابط التسجيل المباشر من وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية من هنا.
  • من الاسفل اضغط على أيقونة تسجيل جديد.
  • ادخل رقم الهوية الوطنية وتاريخ الميلاد، و رقم الهاتف الجوال الخاص بالمستفيد.
  • قم بإنشاء رمز حماية للحساب ثم أعد إدخال كلمة المرور للتأكيد.
  • اكتب رمز التحقق المرئي الظاهر على الشاشة
  • فعل زر الموافقه على الشروط والأحكام بعد الاطلاع عليها.
  • سيتم وصول رسالة نصية على رقم الجوال المدخل في البيانات تحمل رمز التحقق.
  • دون الرقم المرسل للتحقق من الهوية.
  • سجل كافة البيانات المطلوبة .
  • أدرج معلومات محل الإقامة ومقر السكن.
  • اكتب المهنة، أو المسمى الوظيفي، وإجمالي الدخل الشهري.
  • أرسل الوثائق المطلوبة، والشهادات.
  • قم بإضافة التابعين سجل البيانات الخاصة بكل تابع على حدى.
  • سجل معلومات الحساب البنكي.
  • قم بمراجعة نموذج الطلب وتأكد من صحة البيانات.
  • من ثم اضغط فوق زر تقديم الطلب.
  • سوف يتم ارسال رساله برقم الطلب عبر الهاتف.

خطوات الاستعلام عن طلب الضمان الإجتماعي المطور

يمكن للمتقدمين الاستعلام عن أهلية طلب الحصول على دعم الضمان الإجتماعي المطور الكترونياً من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • الولوج إلى بوابة وزارة الموارد البشرية والإجتماعية السعودية.
  • قم بتسجيل الدخول عن طريق رقم الهوية الوطنية، وكلمة المرور الخاصة بالحساب.
  • أدرج رمز التحقق الذاتي.
  • انقر على مربع تسجيل دخول.
  • انتقل أيقونة دليل الخدمات الإلكترونية.
  • اختر تبويب خدمات الضمان المطور.
  • سجل البيانات المستحقة.
  • ادخل رقم الطلب المُرسل عبر الجوال وقت التسجيل.
  • اضغط فوق زر استعلام.
  • انتظر بضع ثواني، سيتم عرض نموذج يتضمن على تفاصيل الطلب وحالة القبول أو الرفض أو قيد المراجعة.

طريق تقديم اعتراض على عدم الأهلية في الضمان الإجتماعي المطور

في حالة رفض الأهلية لطلب الاستحقاق، يمكن تقديم اعتراض على النتيجة، قبل مرور 30 يوم من ظهور نتيجة الطب، ويمكن ذلك عن طريق تطبيق الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول في منصة وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية،مباشرةً بالضغط هنا.
  • دون كلاً من أسم المستخدم والرمز السري للحساب.
  •  بعد فتح الحساب الشخصي انتقل إلى تبويب طلباتي.
  • اختر الطلب المراد الإعتراض عليه، من قائمة الطلبات.
  • انقر فوق مربع تقديم اعتراض من اسفل الصفحة.
  • ادخل البيانات المطلوبة في الحقول المخصصة. 
  • اكتب أسباب الاعتراض باللغة العربية.
  •  اشرح  موضوع الشكوى بتفصيل. 
  • قم بارسال المستندات المطلوبة وما إذا كان يوجد أوراق لم ترسل أثناء الطلب.
  • اضغط زر إرسال الطلب.
  • سوف يتم إرسال الرد خلال شهر بحد أقصى من تاريخ تقديم الاعتراض.

شاركها.