الإثنين, أبريل 29

من خلال بوابة سلامة الإلكترونية نتعرف على رابط سلامة تسجيل دخول الدفاع المدني وأهم الخدمات التي يتم تقديمها من خلال البوابة مثل خدمات التراخيص للسلامة ورحلة المستثمرين على المنصة، وأيضا متطلبات السلامة وخدمات شركات السلامة والمصاعد وغيرها من الخدمات التي يتم تقديمها وكيفية الاستفادة منها عبر المنصة الإلكترونية دون الحاجة لزيارة مقرات الدفاع المدني.

رابط سلامة تسجيل الدخول

يتم تسجيل الدخول على بوابة سلامة للحصول على الخدمات التي توفرها المنصة في متطلبات السلامة والتي يبحث عنها الكثير من أصحاب المنشآت لإصدار تراخيص الدفاع المدني، وأهم المتطلبات الواجب توافرها عن طريق الخطوات التالية:

  • يتم الدخول على البوابة الإلكترونية سلامة واختيار تسجيل الدخول.
  • أو سجل الآن في حال عدم وجود حساب يتم الضغط على سجل الآن.
  • اختيار واحد من الخيارات الموجودة مثل مقدم طلب ترخيص سلامة.
  • أو منشأة سلامة ومصاعد أو المكاتب الهندسية الفنية.
  • اختيار مقدم طلب ترخيص سلامة يتم الضغط على تسجيل.
  • إدخال البيانات المطلوبة منها بيانات المنشأة من نوع المنشأة ونقل رمز التحقق.
  • ثم الضغط على تحقق يتم إدخال بيانات مالك المنشأة من نوع الهوية ورقم الهوية.
  • تاريخ الميلاد ورمز التحقق ثم إدخال الرقم الضريبي للمنشأة.
  • التحقق منه ثم الضغط على التالي يتم إدخال بيانات الاتصال لمسؤول المنشأة.
  • استكمال التسجيل وتفعيل الحساب عن طريق كود التفعيل.
  • يتم تسجيل الدخول من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق.

رابط سلامة تسجيل الدخول وطريقة إصدار ترخيص سلامة

يمكن إصدار ترخيص سلامة أو تجديد الترخيص للدفاع المدني بطريقة إلكترونية دون الحاجة لمراجعة مقرات الدفاع المدني وتتاح هذه الخدمة لكافة المنشآت التي تمتلك سجلات تجارية سارية المفعول يتم تقديم متطلبات ترخيص السلامة ومنها:

  • عقد الإيجار أو صك ملكية.
  • شهادة إنجاز تركيب كاميرات من الشرطة.
  • رخصه البلدية.
  • إدخال رقم شهادة أدوات السلامة يتم إصدارها من خلال شركات السلامة المعتمدة من منصة سلامة.
  • إدخال رقم التقرير الفني للأنشطة يتم إصداره من خلال المكاتب الهندسية المعتمدة في منصة سلامة.
  • أيضا توفير متطلبات الخدمة مثل رخصة البناء أو رخصة البلدية أو شهادة إنجاز تركيب الكاميرات من الشرطة وعقد الإيجار أو صك الملكية.

خطوات الحصول على ترخيص سلامة

يتم الدخول بحساب المستفيد على منصة سلامة الإلكترونية لتقديم طلب من خلال:

  • خدمة تراخيص السلامة اختيار طلب ترخيص جديد من خلال تبويب التراخيص.
  • يتم إدخال البيانات المطلوبة منها تفاصيل النشاط وبيانات صاحب النشاط.
  • بيانات مالك العقار أو وكيله ثم رفع المرفقات.
  • يتم إدخال معلومات النشاط ومعلومات الفرع من نوع النشاط ونبذة عن النشاط.
  • رقم السجل التجاري ورقم الرخصة وغيرها من البيانات.
  • أيضا اختيار نوع وتصنيف النشاط من القائمة أو البحث عنه.
  • تعبئة كافة البيانات ومنها ترخيص مزاولة المهنة اختيار الفرع التابع للنشاط.
  • يتم عرض العديد من الفروع داخل النظام إدخال رقم فاتورة أدوات السلامة.
  • رقم التقرير الفني ثم الضغط على التالي إدخال بيانات صاحب النشاط.
  • مسؤول النشاط في المنشأة من رقم الهوية وتاريخ انتهاء الهوية والاسم والجنسية ورقم الجوال وغيرها من البيانات.
  • رفع المرفقات المطلوبة والضغط على إرسال الطلب بعد التأكد من صحة البيانات.
  • تلقي رسالة تم إرسال الطلب بنجاح وعرض طلب الترخيص به كافه التفاصيل.
  • منها بيانات المنشأة وبيانات مسؤول المنشأة وتفاصيل النظام.
  • النشاط وتفاصيل الفرع والمرفقات ومركز الدفاع المدني التابع له.
  • ثم تفاصيل مراجعة الطلب يظهر الطلب في قائمة الطلبات الخاصة بالمستفيد تحت حالة جاري دراسة الطلب.

الاستعلام عن حالة الطلب على منصة سلامة

يتم الاستعلام عن حالة الطلب من خلال :

  • الدخول على حساب المستفيد واختيار طلباتي.
  • معرفة حالة الطلب توجد نوعين من التراخيص.
  • منها التراخيص الفورية ويتم إصدار الترخيص بعد إرسال الطلب.
  • التراخيص غير الفورية ويمكن التحقق من خلال مقدم الطلب.
  • أو من خلال شركة المصاعد وشركة سلامة.

خطوات معرفة متطلبات السلامة الواجب توافرها في المنشأة لإصدار ترخيص الدفاع المدني

يتمكن أصحاب المنشآت من الاستعلام عن متطلبات السلامة الخاصة بالنشاط من خلال:

  • الدخول على منصة سلامة ومن خلال خدمات سلامة الإلكترونية يتم اختيار متطلبات السلامة.
  • يتم الدخول على الخدمة واستعراض النشاط المطلوب بالضغط على النشاط.
  • يتم الضغط على عرض متطلبات النشاط سوف تظهر كافة المتطلبات الواجب توافرها في هذا النشاط.
  • مثال تشغيل المجازر ذبح وتهيئة لحوم المواشي بالضغط على عرض متطلبات السلامة.
  • يتم توفير متطلبات الكشف الخارجي وسبل الهروب والتخطيط للطوارئ.
  • أنظمة الحماية من الحريق أيضا عمليات التخزين والنظافة العامة.
  • السلامة الكهربائية الديكورات والتشطيب المواد الخطرة وغيرها من متطلبات السلامة بالتفصيل التي يجب على المنشأة اتباعها.

رحلة المستثمر لإصدار ترخيص الدفاع المدني

يمر المستثمر أو صاحب المنشأة بعدة خطوات من أجل الحصول على ترخيص الدفاع المدني حسب تصنيف النشاط التجاري ويتم ذلك من خلال:

  • الدخول على منصة سلامة الإلكترونية من الخدمات الإلكترونية.
  • يتم اختيار خدمات سلامة ثم اختيار رحلة المستثمر.
  • الدخول على الخدمة وتحديد نوع النشاط المطلوب ومساحة المنشأة.
  • ويمر المستثمر خلالها بمجموعة من الخطوات منها التسجيل في بوابة سلامة.
  • إدخال البيانات الخاصة بالمنشأة وإرفاق المستندات.
  • إرسال الطلب يقوم الدفاع المدني بدراسة الطلب والموافقة عليه بشكل مبدئي.
  • يتم إرسال رمز التحقق للمنشأة لتزويد شركة المصاعد التي ترغب في التعاقد معها.
  • تقوم شركة السلامة والمصاعد باسترجاع بيانات الطلب عن طريق رقم الطلب ورمز التحقق.
  • إدخال كافة المعلومات المطلوبة على الموقع ثم زيارة موقع المنشأة وتجهيز واعتماده.
  • تحديد موعد الكشف من خلال النظام زيارة فريق الكشف للمنشأة.
  • تعبئة استمارة الكشف إصدار الموافقة النهائية ويتم إشعار المنشأة المستفيدة بذلك عن طريق الضغط على إصدار التصحيح الإلكتروني.

الأسئلة الشائعة

ما هي وسائل التواصل مع منصة سلامة؟

يتمكن الأفراد من أصحاب المنشآت من التواصل مع منصة سلامة للاستعلام عن كافة الخدمات التي توفرها عبر رقم الاتصال على “920000356” أو البريد الإلكتروني” Hd @ elm. sa”

شاركها.