الإثنين, مايو 20

يتساءل العديد من المواطنين في المملكة العربية السعودية عن طريقة إبلاغ انقطاع الخدمة الحكومية، حيث تسعى هيئة الحكومة الرقمية على رفع كفاءة الخدمات الحكومية، وايضاً تساهم في استمرار الأعمال الرقمية في الجهات الحكومية، خلال هذا المقال سنتعرف معكم على هذا الموضوع بشيء من التفصيل.

كيفية الإبلاغ عن انقطاع الخدمات الحكومية

تستطيع كافة الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية الإبلاغ في حالة تم قطع الخدمات الرقمية لديها أو انقطاع خدمة رقمية عنها من قبل جهة حكومية، وذلك كالتالي:

  • في البداية يجب الدخول إلى الموقع الخاص بخدمة النفاذ الوطني الموحد .
  • بعد ذلك يتم تسجيل فريق الأزمة في أقرب وقت قبل أن يحدث الانقطاع.
  • الخطوة التالية وهي تسجيل البلاغ المناسب من البلاغات الثلاثة التي تم تحديدها من قبل بوابة الحكومة الرقمية سواء في الجهة أو البديل عنه.
  • كما يجب متابعة البلاغ وايضاً متابعة دليل البلاغات.

ما هي أنواع البلاغات التي يمكن الإبلاغ عنها 

قامت الحكومة الرقمية بتحديد أنواع البلاغات التي يمكن تقديمها، وتتمثل تلك البلاغات في الآتي:

  • يمكن الإبلاغ عن انقطاع خدمة رقمية.
  • كما يمكن ايضًا الإبلاغ عن تحديث أو صيانة مجدولة ينتج عنه انقطاع الخدمة.
  • بالإضافة إلى إمكانية الإبلاغ عن انقطاع خدمة رقمية حكومية تستفيد منها الجهة.
  • مع العلم أنه في حال تم تقديم بلاغات الانقطاع في خدمات الجهة نفسها.
  • وكان ذلك نتيجة لحادث أو صيانة مجدولة.
  • في هذه الحالة لا بد أن تقوم بتحديث المستجدات من خلال هيئة الحكومة الرقمية.

شروط النفاذ الوطني الموحد

لكي تستطيع التسجيل في منصة النفاذ الوطني الموحد، فيتم ذلك من خلال عدة شروط هي كالتالي:

  • أحد الشروط وهي امتلاك المستخدم رقم هاتف واحد.
  • كما يجب أن يلتزم المتقدم بالشروط الخاصة باسم المستخدم.
  • بالإضافة إلى ضرورة الالتزام بالبيانات الخاصة لإتمام عملية تسجيل الدخول.

منصة النفاذ الوطني

  • تعتبر منصة النفاذ الوطني مبادرة تم تقديمها من قبل وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية.
  • وذلك بهدف إصدار وإدارة الهويات الرقمية لكل من الموطنين والمقيمين في المملكة.
  • كما أنها تعد حل لجميع المشاكل التي تواجه الجهات الحكومية مع الهوية الرقمية.

ما هي مميزات النفاذ الوطني الموحد

للنفاذ الوطني الموحد عدة مميزات، تتمثل في الآتي:

  • الربط الإلكتروني بين الخدمات وحساب المواطن.
  • يمكن من خلاله التسجيل الذاتي في مواقع الخدمات الحكومية.
  • وايضاً يمكن إتمام الكثير من المعاملات الحكومية بشكل سريع وبسيط.
  • كذلك اتمام عملية التصديق على المعاملات.

طريقة التسجيل في منصة النفاذ الوطني

في إطار الحديث عن طريقة إبلاغ انقطاع الخدمة الحكومية، فيجب معرفة كيفية التسجيل في منصة النفاذ الوطني، وذلك من خلال التالي:

  • في البداية يجب الدخول إلى منصة نفاذ الوطني.
  • بعد ذلك قم بإدخال رقم الإقامة أو رقم بطاقة الأحوال.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • يتم إرسال رسالة نصية إلى رقم الهاتف المرتبط بالحساب الخاص بك في أبشر.
  • عند الانتهاء من التحقق يمكنك الدخول إلى منصة نفاذ واختيار الخدمة التي تريدها.

ما هي طرق التواصل مع منصة نفاذ ؟

يمكن التواصل مع منصة النفاذ الوطني الموحد من خلال ما يلي:

  • رقم الهاتف 8001221111.
  • أو من خلال البريد الإلكتروني الخاص بمنصة نفاذ الوطني من هنا .

ما الفرق بين النفاذ الوطني وأبشر؟

يعد حساب أبشر هو نفس حساب النفاذ الوطني الموحد.

شاركها.