الخميس, يوليو 4

يوجد بلاغ هروب عاملة منزلية كظاهرة تثير انزعاج العديد من المواطنين في السعودية الذين يستخدمون خدمات عمالة أجنبية ويطالب الكثير من المواطنين حكومة المملكة باتخاذ حلول فعالة لهذه المشكلة وفرض عقوبات شديدة للتخلص منها مع الحفاظ على حقوق الأشخاص المستقدمين والعمالة كما تتضمن الإجراءات الصارمة تطبيقها على جميع المخالفين وتحديد متطلبات يجب توافرها لتحويل كفالة العمالة المنزلية ويعتبر تغيير خدمات العمالة المنزلية بين الأفراد ممكن من خلال بعض المنصات المختصة.

الإجراءات الرسمية لرفع بلاغ هروب عاملة منزلية

يثير هروب العمالة المنزلية قلق بين المواطنين في السعودية نتيجة لأفعال مزعجة تؤثر على راحتهم ويتم اتخاذ تدابير صارمة للتصدي لهذه الظاهرة عن طريق التالي:

  • أقدمت وزارة الداخلية على التصريح عن الخطوات المتبعة في حالة فرار الخادمة من العائلة حيث يطلب من الأفراد تقديم بلاغ فرار للمكتب الخاص بالاستقدام.
  • بعد التحقق من الحالة يتم تعويض العائلة التي تعرضت للضرر بخادمة أخرى أو يمكن إعادة قيمة المبلغ الذي تم دفعه لاستقدام العمالة المنزلية.
  • يمكن أيضا تقديم بلاغ عبر نظام أبشر لتسهيل إجراءات إخلاء المسؤولية.

كيفية تقديم بلاغ هروب عمالة منزلية علي نظام أبشر

يمكنك تقديم بلاغ فرار عمالة منزلية بشكل الكتروني عن طريق منصة أبشر وفيما يلي تفصيل التعليمات التي يمكن اتباعها:

  1. الوصول إلى الصفحة الرسمية لنظام أبشر الإلكتروني من خلال النقر هنا.
  2. اختيار زر أبشر أفراد.
  3. كتابة اسم المستخدم وكلمة السر في في المكان المخصص لذلك.
  4. النقر على زر تسجيل الدخول.
  5. تلقي رسالة مكتوبة على الجوال تضم بداخلها كود التنشيط.
  6. تسجيل الكود على الواجهة ومن ثم الكبس على كلمة دخول.
  7. الوصول إلى لائحة خدماتي.
  8. الضغط على أيقونة خدمات.
  9. الوصول إلى قسم الجوازات.
  10. البحث عن ايقونة الإبلاغ عن العمالة المنزلية والنقر عليها.
  11. الاطلاع على الشروط والضوابط المعروضة ثم الكبس على زر الموافقة عليها.
  12. الكبس على كلمة استمرار.
  13. ظهور لائحة بأسماء العمال المسجلين.
  14. انتقاء العامل المعني لتقديم بلاغ فرار ضده والنقر عليه.
  15. التأكد من معلومات العامل والتحقق من صحة كود الإقامة وجنسيته ولقبه وغيرها من المعلومات.
  16. الضغط على ايقونة الإقرار بالطلب.
  17. ثم الكبس على خدمة الإبلاغ  عن العمالة المنزلية.
  18. واخيرا البحث عن ايقونة تأكيد غياب العامل والنقر عليها.

كيفية الاستعلام عن بلاغ الهروب المقدم ضد العمالة المنزلية

تطرح هيئة الموارد البشرية في السعودية خدمة البحث عن تقارير هروب العمالة المنزلية عبر منصتها الرسمية على الإنترنت وذلك طبقا للتعليمات التالية:

  1. قم بالولوج إلى قسم الخدمات الإلكترونية والنقر على خدمات الوافدين عبر منصة وزارة الموارد البشرية في السعودية من خلال النقر هنا.
  2. انقر على خيار التحقق من حالة الموظف الوافد.
  3. اكتب كود إقامة الشخص الوافد أو كود الحدود أو كود الجواز مع الجنسية المتعلقة.
  4. في النهاية اضغط على زر البحث لعرض جميع التفاصيل ذات الصلة بحالة العمالة المنزلية.

كيفية الاستعلام عن بلاغ فرار عمالة منزلية باستخدام كود الهوية

عن طريق البوابة الإلكترونية الرسمية لوزارة الداخلية في السعودية يمكنك تنفيذ استعلام عن البلاغات الخاصة بالهروب المسجلة بخصوص العمالة أو الموظفين وتتيح البوابة هذه الخدمة بشكل إلكتروني سهل ويمكن التعرف على كيفية الوصول إليها فيما يلي:

  1. قم بفتح المنصة الرسمية لوزارة الداخلية في السعودية من خلال الضغط هنا.
  2. انقر على الزر المخصص للتوجه إلى منصة أبشر.
  3. اختر خدمة أبشر أفراد.
  4. اكتب كود الهوية الوطنية في مجال اسم المستخدم.
  5. أدخل كود السر في المجال المخصص.
  6. اكبس على زر تسجيل الدخول.
  7. استلم رسالة تأكيد على هاتفك المحمول تضم كود التحقق.
  8. سجل الكود على الواجهة واضغط على زر دخول.
  9. انتقل إلى قسم الخدمات الإلكترونية.
  10. اختر قسم الجوازات.
  11. توجه إلى ايقونة استعلام عن الصلاحية الخاصة الإقامة.
  12. دون كود الإقامة للشخص العامل.
  13. اكتب كود التحقق الظاهر.
  14. اضغط على كلمة عرض.
  15. تفقد حالة الإقامة للشخص الوافد وتحقق من تواجد بلاغات هروب ضده.

دليل الاستعلام عن حالة العمالة المنزلية باستخدام كود الحدود

الكود الحدودي يسند للشخص المقيم عند دخوله حدود المملكة السعودية ويمثل مفتاح للوصول إلى خدمات متنوعة من بينها البلاغات عن الفرار للعمالة المنزلية ويمكن تفصيل الخطوات اللازمة لذلك كما يلي:

  1. زيارة المنصة الرسمية لوزارة العمل التابعة للسعودية من خلال النقر هنا.
  2. كتابة بيانات الدخول اسم المستخدم أو كود الهوية الوطنية وكود السر.
  3. الوصول إلى صفحة الاستعلامات الإلكترونية بالنقر على الكود المخصص.
  4. الانتقال إلى قسم استعلام عن فرد من الوافدين متغيب.
  5. تسجيل كود الحدود الخاص بالشخص العامل في الحقل المناسب.
  6. إضافة كود جواز السفر وكود الإقامة.
  7. تكملة عملية كتابة بقية المعلومات المطلوبة للشخص العامل.
  8. البحث من خلال الضغط على زر البحث.
  9. عرض معلومات الشخص العامل والبلاغات المسجلة بشأن التغيب والفرار.

كيفية الإبلاغ عن فرار العمالة المنزلية

توجيه بلاغ هروب العمالة المنزلية يتطلب اتباع سلسلة من التعليمات التسجيلية على نظام أبشر وهي كما يلي:

  1. فتح بوابة الخدمات الإلكترونية في نظام أبشر من خلال النقر هنا.
  2. التوجه إلى قسم خدمات الأشخاص المكفولين عبر منصة أبشر.
  3. اختيار ايقونة الإبلاغ عن تغيب العمالة المنزلية والنقر عليه.
  4. النقر على زر الموافقة على الضوابط والشروط للمضي قدم.
  5. اختيار العامل وتعبئة معلومات التغيب المطلوبة.
  6. تأكيد الطلب المخصص للإبلاغ بالكبس على كلمة إرسال.

الضوابط الضرورية للإبلاغ عن هروب العمالة المنزلية

أكدت المديرية العامة للجوازات إمكانية الإقدام لتقديم بلاغ بخصوص تغيب العمالة المنزلية مما يتيح لصاحب الوظيفة الإبلاغ عن هروبهم تلقائي وسيتم التحقق من الضوابط المخصصة أثناء إجراء تسجيل البلاغ وهذه الضوابط تشمل:

  • يجب أن تظل هوية الفرد المقيم سارية المفعول.
  • مسموح بتقديم بلاغ التغيب مرة واحدة لكل فرد مكفول.
  • بإمكانك إلغاء البلاغ الخاص بالتغيب خلال فترة لا تتخطى 15 يوم من خلال وسيلة التواصل المتاحة على نظام أبشر.
  • يتعين عدم وجود تأشيرة خروج بشكل نهائي للعامل المعني.
  • في حال تجاوزت مدة بلاغ التغيب عدد 15 يوم من فرار العاملة المنزلية لا يمكن إلغاؤه بشكل دائم.

الوثائق الرسمية اللازمة لتقديم بلاغ هروب العمالة المنزلية

لتقديم بلاغ فرار العمالة المنزلية يجب تقديم مجموعة من الوثائق الرسمية والأوراق اللازمة وفيما يلي نستعرضها:

  • نسخة من بطاقة الإقامة الخاصة بالشخص الوافد وتكون سارية المفعول.
  • صورة من الجواز الخاص بالسفر للعامل.
  • مستند بطاقة الهوية الوطنية للشخص.
  • وثيقة رخصة العمل مع تقديم وثيقة الرخصة الأصلية لمراجعتها.
  • إحضار أربعة صور شمسية للشخص الهارب.
  • اكمال المعلومات المطلوبة في النموذج وإحضار الوثائق اللازمة.

إجراءات تقديم بلاغ فرار للإقامة المنتهية

يمكن للفرد تقديم بلاغ فرار للإقامة المنتهية عبر اتباع سلسلة من الإجراءات والتي تشمل التالي:

  1. زيارة منصة وزارة الداخلية الإلكترونية من خلال الضغط هنا.
  2. التنقل لأسفل الصفحة والضغط على زر التوجه إلى نظام أبشر.
  3. الوصول إلى أبشر أفراد.
  4. كتابة اسم المستخدم في المكان المناسب.
  5. سجل كود السر في المكان الثاني.
  6. الضغط على زر تسجيل الدخول.
  7. استلام رسالة مكتوبة على الهاتف تضم كود التحقيق.
  8. دون الكود على المنصة ومن ثم الضغط على زر الدخول.
  9. الوصول إلى الخدمات الإلكترونية.
  10. اكبس على ايقونة الإبلاغ عن العمالة المنزلية الهاربة.
  11. تسجيل معلومات العامل المعني للإبلاغ عن فراره.
  12. كتابة كود الإقامة الخاص بالعامل ولقبه وجنسيته.
  13. إدخال معلومات الشخص صاحب الوظيفة المطلوبة من المنصة.
  14. الكبس على زر التبليغ.

الاسئلة الشائعة

ما هي التكلفة المرتبطة علي قرار إلغاء بلاغ الهروب؟

الخدمة متاحة بشكل مجاني ولا يتعين على صاحب المهنة دفع أي تكاليف للاستفادة منها ومع ذلك يجب على صاحب المهنة الالتزام بالفترة المسموحة للإلغاء حيث يكون إلغاء بلاغ الهروب ضمن الفترة المحددة وفي حال تخطي هذه الفترة قد يكون الإلغاء مرتبط بتكلفة تقدر بمبلغ 2000 ريال سعودي.

ما هو مدى صلاحية بلاغ الهروب؟

إلغاء البلاغ الخاص بالهروب يكون ممكن في غضون 15 يوم من تاريخ تقديم البلاغ ولا يترتب على الكفيل أي تكلفة في حال تم الإلغاء خلال هذه الفترة ويجب تقديم نموذج إلغاء البلاغ لهيئة مصلحة الجوازات العامة بعد إجراء الإلغاء.

شاركها.