الإثنين, أبريل 29

وفر البريد السعودي خدمة تسجيل العنوان الوطني للجهات الحكومية والتعرف على طريقة إضافة عنوان وطني من خلال الموقع الإلكتروني وهذه الخدمة تقدم لكافة الجهات الحكومية من أجل الاستفادة من التعاملات الإلكترونية لهذه الجهات، مثل وزارة العمل والتجارة والداخلية وغيرها من القطاعات والمؤسسات المختلفة، ويعد التسجيل في العنوان الوطني شرطا إلزاميا لكافة الجهات في المملكة، نتعرف من خلال التفاصيل التالية على كيفية التسجيل في العنوان الوطني لخدمات الأعمال والجهات الحكومية.

تسجيل العنوان الوطني للجهات الحكومية

يتم تسجيل العنوان الوطني للجهات الحكومية من خلال الاتصال بقسم المبيعات الحكومية عبر البريد السعودي سبل وذلك لتسهيل العنوان، وإدخال كافة البيانات الخاصة بالجهة والعنوان الوطني التي يمكن استخدامه في عمليات التراسل مع تلك الجهات، يتم التواصل مع البريد السعودي من خلال :

  • مركز العناية بالعملاء والاتصال على الرقم 19992.
  •  كما يمكن التواصل عبر البريد الإلكتروني: [email protected] لتقديم الطلبات والاستفسارات.
  •  أو التواصل عبر صفحة البريد السعودي على منصة التواصل الاجتماعي تويتر.
  •  التواصل مع خدمة العملاء عبر نموذج التواصل على الموقع الإلكتروني.
  •  عن طريق الدخول على موقع البريد السعودي سبل واختيار خدمات المساعدة.
  •  ثم خدمة العملاء التوجه إلى نموذج خدمة العملاء وإدخال البيانات التالية.
  •  تحديد نوع الطلب وتحديد الخدمة ونوع العميل.
  •  إدخال الاسم ورقم الجوال والبريد الإلكتروني.
  •  ثم تفاصيل الطلب ثم رفع المرفقات والضغط على إرسال

التسجيل في خدمة أعمال العنوان الوطني

يتم التسجيل لخدمة أعمال في العنوان الوطني عبر البريد السعودي سبل عن طريق:

  •  الدخول على الموقع الإلكتروني سبل من الصفحة الرئيسية.
  •  يتم اختيار تسجيل الدخول الانتقال إلى تسجيل حساب.
  •  ثم اختيار الأعمال إدخال البيانات المطلوبة.
  •  اختيار رقم المنشأة في مكتب العمل أو الرقم الموحد.
  •  إدخال الرقم ثم تحديد الجهة.
  •  جهة حكومية أهلية أو مؤسسة أو شركة.
  •  يتم الضغط على متابعة ثم استكمال البيانات المطلوبة وتفعيل الحساب.
  •  ثم الدخول باسم المستخدم أو رقم الرخصة أو السجل التجاري وكلمة المرور.
  •  اختيار خدمات العنوان الوطني والضغط على إضافة عنوان.
  •  تعبئة كافة البيانات المطلوبة مثل اختيار الموقع وتفاصيل المبنى.
  •  ثم المراجعة على البيانات والتأكيد عليها.
  •  إرسال طلب لتسجيل خدمة الأعمال في العنوان الوطني.

تسجيل عنوان عبر تطبيق البريد السعودي سبل

وفر البريد السعودي سبل من خلال التطبيق الخاص به إمكانية التسجيل في العنوان الوطني وإدارة تلك العناوين عن طريق:

  •  فتح التطبيق على الهاتف المحمول.
  •  تسجيل الدخول على تطبيق البريد السعودي.
  •  ثم إدخال بيانات الحساب من رقم الرخصة أو السجل التجاري وكلمة المرور.
  •  ثم اختيار العناوين والضغط على المزيد.
  •  الضغط على إضافة عن طريق علامة الزائد.
  •  تعبئة كافة البيانات المطلوبة من الموقع وتفاصيل المبنى.
  •  مراجعة البيانات والتأكيد عليها ورفع المرفقات المطلوبة ثم تقديم الطلب.

إدارة العنوان الوطني

يتمكن الأفراد وأصحاب الأعمال والجهات الحكومية من إدارة العنوان الوطني الخاص بهم على منصة البريد السعودي أو من خلال تطبيق البريد السعودي على الهاتف المحمول وهي خدمة من أهم الخدمات المقدمة للمواطن والمقيم والجهات الحكومية للمساعدة في التعديل وتحديث البيانات الخاصة بالعنوان الوطني بعد التسجيل على المنصة واستخدام هذا العنوان في المراسلات واستلام البريد والوثائق والطرود والتراسل بين الجهات الحكومية والأفراد وغيرها من المؤسسات والشركات.

إضافة عنوان وطني لجهة حكومية

يتم إضافة العنوان الوطني للجهات الحكومية في حال توفر لهذه الجهة أكثر من فرع أو مقر ولذلك لا بد من تواجد كافة العناوين الخاصة بالجهة الحكومية حتى يتمكن الأفراد من التواصل مع تلك الجهات بطريقة سهلة عن طريق البريد السعودي سبل. يتم إضافة العنوان الوطني الجديد للجهة الحكومية عن طريق:

  •  الدخول على منصة البريد السعودي سبل.
  • الدخول بحساب الجهة الحكومية.
  • الدخول على خدمات العنوان الوطني.
  • ثم اختيار إضافة عنوان لجهة حكومية.
  • إدخال البيانات الخاصة بالعنوان الجديد.
  • تحديد الموقع والعنوان بالتفصيل.
  • تحديد الموقع على الخريطة ثم حفظ البيانات

خطوات تعديل العنوان الوطني

يتم إدارة العنوان بالتعديل أو الحذف أو الإضافة عن طريق:

  •   الدخول على الموقع الإلكتروني لمؤسسة البريد السعودي سبل.
  •  اختيار الخدمات الإلكترونية من الصفحة الرئيسية.
  •  خدمات العنوان الوطني والدخول بحساب الأعمال.
  •  إدخال السجل التجاري أو الرقم الموحد للشركة وكلمة المرور.
  •  الدخول على العنوان الوطني.
  •  تظهر كافة بيانات العنوان الوطني المسجلة من قبل .
  • يتم تحديد البيان الذي يتم تعديله والضغط على كلمه تعديل.
  •  إدخال البيانات الجديدة وتحديد موقع وعنوان الشركة أو المؤسسة على الخريطة.
  •  أو من خلال معلومات العنوان ثم الضغط على حفظ البيانات.

الأسئلة الشائعة

ما هي طريقة تعديل رقم الجوال المضاف للعنوان الوطني؟

يمكن تعديل رقم الهاتف الجوال للأفراد في العنوان الوطني عن طريق:
الدخول على الموقع الإلكتروني أو تطبيق سبل.
 الدخول بحساب النفاذ الوطني الموحد على المنصة الإلكتروني.
 كتابه اسم المستخدم وكلمة المرور المستخدمة في منصة أبشر.
 الدخول على معلومات العنوان الوطني.
 اختيار تعديل ثم اختيار رقم الهاتف الجوال.
إدخال الرقم الجديد والضغط على حفظ البيانات.

شاركها.