السبت, أكتوبر 5

مع الثورة التكنولوجية الحديثة، وطفرة البرامج الرقمية، والتي أتاحت التعامل عبر الإنترنت، وتم الاعتماد عليها أعتماد تامًا، وخاصةً بعد جائحة كورونا، وما تطلبته التدابير الاحترازية من تباعد الاجتماعي، الأمر الذي أصبحت الخدمات الإلكترونية أمرًا واقًعا وضاروريًا، ودخلت المرافق العدلية بالمملكة العربية السعودية، ضمن نطاق هذه الطفرة، واتاحت خدماتها الكترونًا كغيرها من المرافق، وفي هذا المقال سوف نتناول أحد خدمات وزارة العدل تسجيل وكالة إليكترونيًا في السطور القليلة التالية.

وزارة العدل تسجيل وكالة

  • تسجيل وكالة: هي عبارة عن طلب لإصدار وتعبئة كافة البيانات الخاصة بالأطراف (الوكيل والموكل)، وبنود الوكالة، وتاريخ انتهاء الوكالة، وكان قديمًا كتابة العدل هو الطريق الوحيد لإصدار الوكالة، يذهب الموكل إلى المرفق، وتقديم طلب بنموذج ورقي وغيرها من الإجراءات، حتى أُتيحت هذه الخدمة بشكل إلكتروني عن بعد، وحققت توفيرًا كبيرًا في الوقت والجهد، فضلاً عن الدقة والجودة العملية.
  • أتاحت وزارة العدل خدمة تسجيل الوكالة بطريقتين من خلال موقعها الرسمي ومن خلال موقع ناجز الإلكتروني.

طرق تسجيل وكالة عبر ناجز

يمكنك تسجيل وكالة عن طريق موقع وزارة العدل الإلكتروني باتباع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول على موقع وزارة العدل الإلكتروني من هنــا.
  • اختر تبويب “طلب جديد”.
  • أدخل على قائمة الوكالات المنسدلة، أختر التوكيلات التي تريدها.
  • قم باختيار نوع الوكالات من القائمة المنسدلة.
  • اضغط “التالي”.
  • سوف تمر على عدة مراحل فتبدأ بالموكل وتنتهي بالمعاينة.

الخطوة الأولى: ادخل البيانات الخاصة بالموكل

  • اضغط على أيقونة إضافة موكل، ويمكن إضافة أكثر من موكل.
  • أدخل البيانات المطلوبة كما يلي:
  • نوع الهوية.
  • رقم الهوية.
  • تاريخ الميلاد.
  • اضغط على بحث ليظهر الشخص المطلوب، حيث هناك ربط شبكي معلوماتي بين الموقع والأحوال المدنية.
  • قم بإدخال رقم الجوال.
  • حدد صفة الطرف من القائمة المنسدلة.
  • اضغط “حفظ”.

الخطوة الثانية: أدخل بيانات الخاصة بالوكيل

  • اضغط على أيقونة إضافة وكيل، ويمكنك أدخال أكثر من وكيل.
  • أدخل البيانات المطلوبة كما يلي:
  • نوع الهوية.
  • رقم الهوية.
  • تاريخ الميلاد.
  •  اضغط على بحث ليظهر الشخص المطلوب، حيث هناك ربط شبكي معلوماتي بين المواقع والأحوال المدنية.
  • قم بإدخال رقم الجوال.
  • حدد صفة الطرف من القائمة المنسدلة.
  • اضغط “حفظ”.

الخطوة الثالثة: إضافة نص الوكالة

  • قم بالضغط على أيقونة “نص الوكالة”.
  • تظهر صفحة بها عدة خيارات تختار ما يناسبك من النصوص، وما يناسب التوكيل المراد تسجيله، بالضغط على المربع المجاور لكل اختياركما يلي:
  • اختر من بين الخيارات العامة المدرجة أمامك التي تناسب التوكيل المراد تسجيله.
  • قم باختيار من بين الخيارات الخاصة المدرجة أمامك، التي تناسب التوكيل المراد تسجيله.
  • قم باختيار من بين النصوص الثابتة التي تناسب التوكيل المراد تسجيله.
  • إضافة نص جديد، بعد اختيار نوعه من بين الخيارات المدرجة بالقائمة المنسدلة، ثم الضغط على “اضافة نص”.
  • قم بالضغط على “التالي”.

الخطوة الرابعة: تاريخ انتهاء الوكالة

  • قم بتحديد مدة إنتهاء الوكالة بالضغط على الاختيار بالمدة التي تريد والمحدد نهايتها بالتاريخ الهجري والميلادي وهي:
  • ثلاثة شهور.
  • ستة شهور.
  • تسعة أشهر.
  • سنة.
  • ثلاث سنوات.
  • خمس سنوات.
  • يمكنك تحديد تاريخ نهاية محدد بشكل يدوي خارج عن الاختيارات.
  • اضغط على “التالي”.

الخطوة الخامسة: معاينة الوكالة

  • أقرأ وعاين الشكل النهائي للتوكيل والذي يتضمن الأطراف والنصوص والمدة وكافة البيانات.
  • أخيرًا اضغط “تقديم الطلب”.

طريقة تسجيل وكالة من خلال منصة ناجز

يمكنك تسجيل وكالة من خلال منصة ناجز الإلكترونية بأتباع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول على منصة ناجز الإلكترونية من هنــا.
  • انقر على “ناجز أفراد”.
  • قم بالدخول بحساب النفاذ الوطني.
  • اختار من “جميع الخدمات الإلكترونية”.
  • قم باختيار مجموعة خدمات “الوكالات والاقرارات”.
  • أذهب إلى “إصدار وكالة فردية”.
  • اضغط على “تقديم الطلب”.
  • املأ البيانات المطلوبة مثل:
  • بيانات الموكل.
  • البيانات الخاصة بالوكيل أو الوكلاء.
  • قم باختيار بنود الوكالة.
  • حدد مدة الوكالة. 
  • يقوم بالضغط على زر “اعتماد”.

ضوابط الوكالة الإلكترونية 

  • تتم عملية الوكالة إلكترونيًا، دون الذهاب إلى المرافق العدلية.
  • لا حاجة في الوكالة الإلكترونية، للطباعة والتوقيع والأختام.
  • يقوم بها الشخص الأصيل أو من ينوب عنه بوكالة أو تفويض.
  • في حال إن كانت الوكالة متعددة الأطراف، يمكن لأي من أطراف الوكالة فسخ الوكالة، فيما يخصه جزئيًا، بشكل إلكتروني في أي وقت يشاؤه، دون الذهاب إلى المرافق العديلة.
  • في حالة وفاة أحد أطراف الوكالة، تنفسخ الوكالة من تلقاء نفسها، دون تدخل من أحد، لتوافر علمية ربط شبكي بين معلومات وزارة الداخلية، ومواقع وزارة العدل وناجز الإلكترونية.
  • يمكنك التحقق من صلاحية الوكالة وتاريخ انتهائها، من خلال “خدمات التحقق” المتاحة بمنصة ناجز الإلكترونية.
  • في حالة عدم سريان بطاقة أي من أطراف الوكالة سواء الوكيل أو الموكل، فإن بنود الوكالة تكون متاحة، أمام المطالبات والمحاكم فقط. 

شاركها.