الخميس, أغسطس 11

مكتب العمل في السعودية هو جهة حكومية رسمية تتبع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، وهي الوزارة التي تشرف  وتنظم بيئة العمل في المملكة، وتقوم بسن القوانين والرسوم الإدارية للمساعدة في تنمية العمل التجاري، وتنظيم العلاقة بين العامل وصاحب المنشأة، وتعريف كل طرف بحقوقه وواجباته.

مكتب العمل في السعودية

يمكن الدخول على مكتب العمل من خلال مرقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، والذي منه يتم الدخول إلى الموقع الرقمي لمكتب العمل الذي من خلاله يمكن الحصول على الكثير من الخدمات وإتمام المعاملات المختلفة، ويعد مكتب العمل هو الجهة الأولى التي يتوجه إليها العامل أو صاحب المنشأة في حالة وجود مشكلات أو عراقيل في بيئة العمل، ويمكن الدخول على مكتب العمل في السعودية من خلال التالي:

  • الدخول عبر رابط موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية.
  • ثم نقوم بالضغط علي خدمات الوزارة الإلكترونية ومنها نختار دليل الخدمات وسوف تظهر لنا صفحة بها جميع خدمات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية.
  • نختار منها خدمات العمل ثم نختار هل الخدمة للكل أم الأفراد أو المنشآت ثم نضغط علي خدمة الموعد الإلكتروني وزارة العمل السعودية .

مكتب العمل الخدمات الالكترونية

التوسع في الخدمات الإلكترونية، وتقديم المعاملات بشكل رقمي أصبح هو السمة السائدة في كثير من الوزارات والإدارات الحكومية في المملكة، ومن خلال المواقع الإلكترونية لكثير من جهات تقديم الخدمة الرسمية يمكن الدخول وتسجيل اسم المستخدم والاستعلام او الحصول على ما يرغب فيه طالب الخدمة، وفيما نتعرف على ملامح مكتب العمل الخدمات الالكترونية:

  • تنفذ وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية تطويراً في خدماتها لتلائم احتياجات المراجعين- وبتسجيل الدخول الى موقعها يمكن الاستفادة من خدمة الحجز الإلكتروني المتاحة أمام الجميع.
  • وبتطبيق نظام الحجز الجديد أن نجني الكثير من الفوائد متمثلاً بتحسين جودة الخدمات، كما ستقلل بشكل يمكن ملاحظته تقليص حجم المراجعين خارج أوقات المواعيد المحددة لهم، بما يسمح بخلق مناخ صحي يستجيب للإجراءات الاحترازية الصحية في مواجهة فيروس كورونا.

مكتب العمل تسجيل الدخول

من خلال موقع مكتب العمل على الإنترنت الذي يتم الوصول إليه عبر موقع وزارة الموارد البشرية يمكن لصاحب المنشأة على سبيل المثال تقديم بلاغ ضد تغيب عامل، او تقديم شكوى للجهات المختصة وتظلم من جهة رسمية، كما يمكن الاستعلام عن رقم السجل التجاري للمنشأة، ونشاطها وغيرها من الخدمات، وفيما يلي نتعرف على كيفية مكتب العمل تسجيل الدخول:

  • بداية الدخول الى رابط وزارة المواد البشرية والتنمية الاجتماعية من هنا و اضغط على “الخدمات الإلكترونية للمنشآت”.
  • ثم النقر على “تسجيل مستخدم جديد” و اكتب البيانات الأساسية المطلوبة ثم اضغط على التالي.
  • في الصفحة التالية قم باستكمال البيانات المَطلوبة وفي النهاية اضغط على حفظ وسوف تصل لك رسالة على هاتفك لتأكيد التسجيل.

مكتب العمل حجز موعد

مع التوسع في تقديم الخدمات الإلكترونية وتسهيل تقديم المعاملات لجمهور المتعاملين مع الجهات الرسمية أضحت الحاجة ملحة إلى تنظيم زيارة الإدارات والمؤسسات الرسمية،  وذلك لتجنب التزاحم والتقليل من الضغوط على مراكز العمل، ومن خلال موقع وزارة الموارد البشرية يمكن حجز موعد قبل زيارة مكتب العمل بطريقة إلكترونية، وفيما يلي نتعرف على مكتب العمل حجز موعد:

  • الدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية اونلاين من هنا بشكل مباشر.
  • اضغط على خيار الخدمات الإلكترونية و اختيار خدمة حجز موعد مسبق لزيارة مكتب العمل.
  • إدخال كافة البيانات المطلوبة من قبل النظام ثم تحديد التاريخ والوقت المناسبين لك.
  • أنقر على زر تأكيد الطلب وعليك بالانتظار حتى يتم وصول رسالة تأكيد من الموقع تحمل تفاصيل الموعد لزيارة مكتب العمل.

خدمات مكتب العمل

من خلال مكتب العمل يمكن الحصول على العديد من الخدمات التي يتيحها المكتب بشكل إلكتروني سريع وميسر، حيث يمكن لصاحب المنشأة على سبيل المثال تقديم طلب تغيير مهنة عامل، أو الابلاغ عن مخالفات وتغيب الوافدين العاملين لديه، ويمكن أيضًا تقديم طلب مغادرة البلاد لعامل وغيرها من الخدمات، وفيما يلي نتعرف على أهم خدمات مكتب العمل:

  • خدمة نقل موظف أو تغيير مهنته.
  • إصدار رخصة عمل.
  • خدمة الحصول على تأشيرة خروج نهائي أو إلغاء التأشيرات.

مكتب العمل شكوى

مكتب العمل كما وسبق أن أوضحنا هو الجهة المنوط بها التحقيق في شكاوي صاحب العمل ضد الوافد، وكذلك في شكاوي الوافدين من تعنت أصحاب الأعمال، وعدم الوفاء بالحقوق المادية المتفق عليها في عقد العمل، ومن ثم يمكن عبر الموقع الإلكتروني لمكتب العمل تقديم تقديم شكوى ومتابعتها والاستعلام عنها، وفيما يلي نتعرف على كيفية الدخول على مكتب العمل شكوى:

  • يجب في البداية تسجيل الدخول عبر موقع الوزارة ، ثم اختيار خدمة تقديم شكوى، ثم إدخال المعلومات المطلوبة وتعبئة المربعات الفارغة باسم المستخدم وكلمة السر.
  • ستظهر على الفور قائمة الخدمات الإلكترونية من خلالها قم بالبحث عن خدمة تقديم شكوى، ثم تعبئة النموذج الإلكتروني المدرج بها، ثم إرسال كل المعلومات المسجلة عن الشركة.
  • وبعد مرور أسبوع على تقديم الشكوى، يمكنك الاطلاع على شكواك من خلال نافذة الاستعلام عن شكوى في وزارة الموارد البشرية.

رقم مكتب العمل

الخدمات الإلكترونية توفر الكثير من الوقت والجهد على طالب الخدمة، إلا أنه في بعض الأحيان قد لا يكون متاح لطالب الخدمة التواصل عبر الإنترنت، بسبب عدم قدرته على التعامل مع الشبكة العنكبوتية، لذلك فيمكن من خلال الاتصال الهاتفي التواصل مع مكتب العمل وتقديم الطلب والحصول على الخدمة المطلوبة، وفيما يلي نتعرف على رقم مكتب العمل:

  • يمكنك التواصل على رقم 19911 مجانًا للاستفسار عن أي أمر.
  • ويتم الحصول على الخدمات الخاصة بمكتب العمل من خلال الإتصال على الرقم السالف ذكره والتواصل مع مركز خدمة العملاء التابع للمكتب ويقوم موظفين خدمة العملاء بالرد على الإستفسارات سريعًا خلال مدة زمنية لا تتجاوز ال12 ثانية.
  • كما يمكن التواصل من خلال البريد الإلكتروني الخاص بها وهو mailto:[email protected]
شاركها.