السبت, أبريل 27

إصدار سجل الأسرة من الخدمات التي تقدمها بوابة أبشر الرقمية بشكل إلكتروني سريع، وسجل الأسرة من الوثائق المهمة التي يحتاج إليها الزوج بعد عقد القران وإثبات الزوجة على اسمه، كما تحتاج الأمهات إلى إصدار سجل أسرة خاص بهن وهو أيضًا ما يمكن القيام به من خلال منصة أبشر، وذلك بعد توفر الشروط والضوابط المحددة.

سجل الأسرة

يقوم الزوج بعد الزواج باستخراج سجل أسرة خاص به وبزوجته، وهو ما يمكنه من إضافة زوجته على سجل الأسرة وإضافة المواليد والأبناء بعد ذلك، ويحتاج المواطن إلى سجل الأسرة في الكثير من المعاملات الرسمية مع الجهات الحكومية، والهدف من سجل الأسرة للزوج هو إثبات صلة النسب بين رب الأسرة وبين المسجلين في السجل من الزوجة والأبناء.

إصدار سجل الأسرة

تعد منصة أبشر من المنصات الإلكترونية المهمة التي أطلقتها الحكومة السعودية بهدف تقديم الخدمات بشكل إلكتروني وهو ما يمنح الكثير من المزايا لطالب الخدمة من حيث السرعة وكفاءة تقديم الخدمة، ويمكن إصدار سجل الأسرة من خلال أبشر من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على بوابة أبشر الإلكترونية “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة أبشر أفراد من شاشة المنصة الرئيسية.
  • إدخال اسم المستخدم في المربع الأول.
  • كتابة كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • استلام رسالة على الجوال تحتوي على رمز التأكيد.
  • إدخال الرقم في الحقل المخصص.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • الضغط على أيقونة خدماتي.
  • النقر على خيار خدمات.
  • الدخول على تبويب الأحوال المدنية.
  • النقر على أيقونة إصدار سجل الأسرة.
  • إدخال البيانات التي يطلبها الموقع.
  • إدخال اسم الزوج ورقم الهوية الوطنية.
  • إدخال اسم الزوجة ورقم الهوية الوطنية لها.
  • استكمال البيانات حتى يتم التسجيل وإصدار السجل.

شروط سجل الأسرة للزوج

حتى يمكن التسجيل وإصدار سجل الأسرة فإن هناك عدد من الشروط التي ينبغي تحققها نتعرف عليها فيما يلي:

  • مقدم طلب الحصول على سجل الأسرة يجب أن يكون سعودي الجنسية.
  • صاحب الطلب يجب أن يكون الزوج وليس الزوجة.
  • وجود حساب مفعل للمواطن على منصة أبشر.
  • إثبات عقد الزواج في وزارة العدل بطريقة قانونية رسمية.
  • يكون لصاحب الطلب عنوان واصل مسجل.

شاهد أيضًا: خدمة طلب ربط السجلات المدنية للأبناء بالأم

استلام سجل الأسرة للزوج

بعد الزواج مباشرة وتسجيله في وزارة العدل يتم تسجيله أيضًا في الأحوال المدنية من خلال الربط الإلكتروني بين الوزارات والإدارات الحكومية المختلفة، ويمكن بعد ذلك للزوج التقدم بطلب استخراج سجل الأسرة وتوصيله إلى العنوان المسجل على المنصة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لمنصة أبشر “من هنا“.
  • النقر على أبشر أفراد.
  • إدخال معلومات التسجيل.
  • إدخال اسم المستخدم.
  • كتابة كلمة المرور.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • إدخال رقم التحقق الذي يصل إلى الجوال في الحقل المحدد على المنصة.
  • الضغط على تسجيل الدخول.
  • النقر على خيار خدماتي.
  • الدخول على تبويب خدمات.
  • الضغط على الأحوال المدنية.
  • الضغط على خيار خدمة إصدار وإيصال سجل الأسرة.
  • إدخال البيانات المطلوبة من طالب السجل.
  • إدخال تفاصيل العنوان الوطني.
  • استكمال الخطوات حتى يتم تسليم سجل الأسرة في العنوان المسجل.

سجل الأسرة للأمهات

يعد سجل الأسرة للأمهات من أهم الوثائق التي تحتاج إليها المرأة السعودية، ويحق للمرأة السعودية المتزوجة أو الأرملة أو المطلقة استخراج سجل للأسرة يتم فيه تدوين الأبناء وإثبات نسبتهم للأم وهو ما يحفظ حقوق كلٍ من الأولاد وأمهم، وكثيرًا ما تحتاج الأم إلى سجل الأسرة عند التعامل مع المستشفيات أو مدارس الأبناء وغيرها من الجهات الحكومية التي تشترط تقديم سجل الأسرة لإثبات الصلة بين الأم وأولادها.

شروط سجل الأسرة للأمهات

وضعت وزارة الداخلية السعودية عدد من الشروط التي ينبغي تحققها حتى يمكن للام إصدار سجل الأسرة الخاص بها، وفيما يلي نتعرف على شروط سجل الأسرة للأمهات:

  • يحق استخراج سجل الأسرة للمرأة المتزوجة أو المطلقة أو الأرملة.
  • يجب أن تكون المرأة تحمل الجنسية السعودية.
  • يكون للأم فرد واحد على الأقل في الأسرة يتم إضافته إلى سجل الأسرة.
  • يجب أن يكون للأم عنوان مسجل في بريد واصل.
  • امتلاك صاحبة الطلب الهوية الوطنية سارية الصلاحية.
  • حمل الأبناء للجنسية السعودية حتى يمكن إضافتهم إلى سجل الأسرة للأمهات.
  • لا يتم إصدار سجل الأسرة للأمهات إلى مرة واحدة فقط.
  • يتم الاستثناء من ذلك الشرط في حالة تغيير الحالة الاجتماعية لصاحبة الطلب.

خطوات إصدار سجل الأسرة للأمهات

سمحت الحكومة السعودية بإصدار سجل الأسرة للأمهات بطريقة إلكترونية من خلال منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية، ومن ثم يمكن إصدار السجل واستلامه من خلال البريد السعودي، ويمكن التقديم على طلب إصدار سجل الأسرة للأمهات من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الرقمي لبوابة أبشر “من هنا“.
  • الدخول على خيار أبشر أفراد.
  • إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • وصول رسالة نصية على الهاتف بها رقم التحقق.
  • إدخال الرقم ومن ثم النقر على أيقونة دخول.
  • الدخول على خيار خدماتي.
  • الضغط على أيقونة خدمات.
  • النقر على الأحوال المدنية.
  • الدخول على سجل الأسرة للأمهات.
  • إدخال بيانات الأم طالبة السجل.
  • إدخال رقم الهوية الوطنية والعنوان الوطني.
  • إدخال بيانات الأبناء المراد إضافتهم على السجل.
  • استكمال الخطوات لحين الانتهاء من التسجيل.

اقرأ أيضًا: اماكن استلام الاقامة السعودية

متطلبات سجل الأسرة للأمهات

حتى يمكن إصدار سجل الأسرة للأمهات فإن هناك عدد من الأوراق والمستندات التي ينبغي تقديمها نتعرف عليها فيما يلي:

  • صورة من الهوية الوطنية للأم طالب إصدار السجل.
  • عدد 2 صورة شمسية للأم.
  • الصورة يجب أن تكون حديثة وواضحة وبخلفية بيضاء مع عدم ارتداء نظارة أو عدسات فيها.
  • صورة من سجل الأسرة لوالد الأبناء.
  • في حالة فقد سجل الأسرة للوالد يمكن استبداله بوثيقة رسمية أخرى.

تجديد سجل الأسرة للأمهات

الأصل أن سجل الأسرة للأمهات يتم إصداره مرة واحدة فقط، ولا يحق للمرأة إصدار سجل آخر، ولكن هناك حالات يحق فيها تجديد سجل أسرة والحصول على آخر جديد وذلك في الحالات الآتية:

  • تغير وضع المرأة الاجتماعي من كونها متزوجة على سبيل المثال إلى مطلقة أو أرملة.
  • التغير في عدد أفراد الأسرة مثل إضافة مولود جديد أو موت أحد الأبناء لا قدر الله.
  • تغيير في اسم امرأة صاحبة السجل أو تغيير اسم أحد أفراد الأسرة المسجلين فيه.

مميزات سجل الأسرة للأمهات

سجل الأسرة للأمهات والحصول عليه يقدم العديد من المميزات يمكن التعرف عليها فيما يلي:

  • إثبات صلة الأم بأبنائها.
  • تمكين الأم من المطالبة بحقوق الأبناء سواء من الزوج أو من الجهات الحكومية الرسمية.
  • تمكين الأم من السفر بالأبناء إلى خارج المملكة دون الحاجة إلى وجود الأب.
  • الحصول على الأوراق الرسمية دون الحاجة لوجود الوالد.

حجز موعد سجل الأسرة للأمهات

في الكثير من الحالات يمكن للأم استلام سجل الأسرة بعد صدوره من خلال البريد السعودي دون الحاجة إلى زيارة مكاتب الأحوال المدنية، إلا أن البعض يفضل استلام سجل الأسرة من المكتب يدويًا وذلك من خلال حجز موعد عبر منصة أبشر، وفيما يلي نتعرف على خطوات حجز موعد سجل الأسرة للأمهات:

  • الدخول على منصة أبشر الإلكترونية “من هنا“.
  • النقر على أبشر أفراد.
  • إدخال اسم المستخدم.
  • كتابة كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • إدخال رمز التحقق الذي يتم استلامه على الجوال.
  • الدخول على أيقونة خدماتي.
  • النقر على خيار خدمات.
  • الضغط على الأحوال المدنية.
  • النقر على تبويب حجز مواعيد.
  • اختيار إصدار سجل الأسرة للأمهات.
  • تحديد مكتب الأحوال المدنية الأقرب من طالبة السجل.
  • اختيار التاريخ والوقت المناسب لاستلام السجل.
  • رفع الأوراق والمستندات المطلوبة.
  • النقر على أيقونة تأكيد الموعد.

وبهذا نكون قد تعرفنا على خطوات إصدار سجل الأسرة، وتعرفنا على شروط سجل الأسرة للزوج، كما عرضنا خطوات استخراج السجل للأمهات، وشروط التقديم على الطلب، كما تعرفنا على مميزاته بالنسبة للأم والأبناء.

شاركها.