الثلاثاء, مايو 14

من خلال موقع الخدمات الإلكترونية سنوضح طريقة عمل استعلام عن تأمين طبي برقم الإقامة في المملكة بأكثر من طريقة مختلفة،  حيث أصبح من السهل تقديم تلك الخدمة عبر الإنترنت من خلال أكثر من منصة مثل مجلس الضمان الصحي التعاوني السعودي أو عن طريق موقع خدمات وزارة الداخلية السعودية أبشر، وتلك الخدمة يستفيد منها العاملين في كل من القطاع العام والقطاع الخاص داخل المملكة،  ومن خلالها يحصل المستفيد على العلاج في المستشفيات وأماكن الرعاية الصحية التابعة للبلاد بدون دفع أي مبالغ مالية بالإضافة إلى العلاجات الدوائية المجانية أو المخفضة.

استعلام عن تأمين طبي برقم الإقامة 

هناك أكثر من طريقة يمكن من خلالها التحقق من وجود تأمين طبي على الشخص في المملكة مثل الاستعلام برقم الإقامة أو الإستعلام برقم الحدود أو الإستعلام بالهوية الوطنية.

أولًا استعلام عن تأمين طبي برقم الهوية الوطنية

اول طريقة استعلام عن تأمين طبي برقم الهوية الوطنية التعاونية تكون باتباع بعض الخطوات البسيطة التي سوف نذكرها بالترتيب فيما يلي:

  • البدء بالدخول الى الموقع الرئيسي والرسمي الخاص بـ مجلس الضمان الصحي التعاوني في المملكة.
  • ثم يضغط المستخدم على تبويبة الخدمات الرقمية التي تظهر على الشاشة الرئيسية.
  • بعد ذلك يتم اختيار الخدمات الخاصة بشركات التأمين.
  •  ومن ثم يتم تحديد خدمة الاستعلام عن بيانات التأمين.
  •  سوف تظهر للمستخدم نافذة جديدة تتضمن حقل فارغ مطلوب تعبئته بالبيانات الخاصة بالهوية والتي تشمل رقم الهوية الوطنية للسعوديين أو رقم الإقامة للوافدين.
  •  بعد ذلك يجب إدخال كود التحقق المرئي الذي يكون موضح على الشاشة.
  •  أخيرًا يتم الضغط على ايقونة موافق التي توجد في الأسفل ومن ثم سوف تظهر صفحة تحتوي على جميع بيانات وتفاصيل التأمين الصحي. 

شاهد أيضًا: نسيت كلمة المرور حساب المواطن السعودية

ثانيًا استعلام عن تأمين طبي برقم الحدود

الطريقة الثانية التي يتم من خلالها الاستعلام عن البيانات الخاصة بالتأمين الطبي للمقيمين يكون من خلال رقم الحدود وذلك يتم عن طريق اتباع الخطوات التالية: 

  • يبدأ الشخص المقيم داخل المملكة بالتوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بمجلس الضمان الصحي التعاوني في السعودية.
  •  ثم يختار النقر على أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  •  ومنها يحدد خدمة الخدمات الرقمية الخاصة للأشخاص المؤمن لهم.
  •  سوف تظهر قائمة تتضمن العديد من الخدمات الخاصة بالأشخاص المؤمن لهم ومنها يتم اختيار خدمة الاستعلام عن التأمين الصحي.
  •  يظهر على المنصة نافذة تحتوي على بعض البيانات الخاصة بالخدمة وطريقة استخدامها وبعد الاطلاع عليها وقراءة تلك الخطوات يجب الضغط على ايقونة بدء الخدمة.
  •  سوف يظهر للمستخدم بعض الخانات الفارغة المطلوب إدخال بعض البيانات بها من ضمنها رقم الحدود.
  •  ثم يتم كتابة كود التحقق المرئي الظاهر على الشاشة.
  •  بعد ذلك يتم الضغط على ايقونة موافق حتى يتم اظهار جميع البيانات الخاصة بالتأمين الصحي للمستعلم. 

شاهد أيضًا: رابط وشروط تغيير رقم الجوال توكلنا للتابعين السعودية

ثالثًا استعلام عن تأمين طبي برقم الإقامة

يقدم مجلس الضمان الصحي في المملكة خدمة الاستعلام عن التامين الطبي بواسطة رقم الإقامة للأشخاص الوافدين المقيمين على أراضي المملكة  وذلك يتم بالشكل التالي:

  •  بداية يتم الولوج إلى الموقع الالكتروني الرسمي الخاص بمجلس الضمان الصحي التعاوني في المملكة.
  •  ثم يتم اختيار تبويبة الخدمات الإلكترونية.
  •  بعد ذلك يتم تحديد الخدمات الرقمية الخاصة بشركات التأمين.
  •  سوف تظهر عدة اختيارات تندرج تحت الخيار السابق ومنها  يختار المستخدم خدمة الاستعلام عن التامين.
  •  ومن ثم يتم تعبئة رقم الاقامة في الخانة المخصصة لذلك على الموقع.
  •  بعدها يتم ادخال كود التحقق المرئي الموضح على الصفحة للتأكد من الاستخدام البشري للموقع.
  •  في النهاية يتم الضغط على ايقونة موافق حتى يتم اظهار جميع البيانات والتفاصيل المتعلقة بالتأمين الصحي للشخص المستعلم عنه. 

كيفية الاستعلام عن التأمين الطبي أبشر 

منصة ابشر من أكثر المنصات التي تقدم الخدمات الرقمية داخل المملكة والتي يكون من ضمنها خدمة الاستعلام عن تأمين طبي للأفراد،  وذلك يتم على النحو التالي:

  • بداية يذهب المستعلم الى المنصة الإلكترونية لخدمات وزارة الداخلية ابشر.
  • ثم نضغط على التبويبة الخاصة بالأفراد.
  •  سوف تظهر نافذة جديدة تحتوي على بعض الحقول  الفارغة التي يجب تعبئتها  ببيانات الدخول  المسجل بها الشخص على المنصة والتي تشمل الآتي:
  1.  اسم المستخدم أو رقم الهوية الشخصية الخاصة به.
  2.  كلمة المرور السرية على المنصة.
  • عند  الولوج إلى الموقع  يتم النقر على أيقونة الاستعلامات الرقمية.
  •  ومن ثم يتعين على المستخدم تحديد خدمة الاستعلام عن صلاحية التأمين الصحي.
  •  ثم يتم كتابة رمز التحقق المرئي الذي يكون موضح على الصفحة.
  •  في النهاية يتم الضغط على أيقونة عرض وسوف تظهر البيانات الخاصة بالتأمين بجميع التفاصيل. 

ما هي شروط التأمين الصحي للمقيمين فى المملكة 

أوضحنا أن التأمين الطبي في السعودية يشمل الموظفين الذين يحملون الجنسية السعودية بالإضافة إلى الوافدين المقيمين داخل المملكة لكن  هناك بعض الضوابط  والشروط التي يجب توافرها من أجل التأمين على المقيمين مثل ما يلي:

  • يجب على الشخص المقيم على الاشتراك في خدمة التأمينات الصحية داخل المملكة.
  •  يشترط دفع جميع المستحقات المالية الخاصة بالتأمين إلى الجهة التي تقدم له تلك الخدمة.
  •  ينبغي أن يتم ربط رقم التأمين الصحي الخاص بالشخص المقيم برقم الإقامة الخاصة به في المملكة حتى يتم استخراج وثيقة التأمين له.
  • على الشخص الذي يرغب في تغطية أفراد عائلته من ضمن التأمين أن يقوم بربط أفراد العائلة معه في وثيقة التأمين. 

كيفية الاستعلام عن الشركة الخاصة بالتأمين الطبي

 المواطن الذي يرغب في معرفة اسم الشركة التي تقدم له خدمة التأمين الطبي في المملكة يمكنه أن يقوم بذلك الاستعلام من خلال الخطوات التالية:

  • الولوج إلى الموقع الالكتروني الرسمي الخاص بمجلس الضمان الصحي التعاوني في المملكة.
  • ثم يضغط المستخدم على أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  •  بعد ذلك يختار النقر على تبويبة الخدمات الإلكترونية للأشخاص المؤمن عليهم.
  •  ومن ثم يقوم بالضغط على خيار الاستعلام عن التأمين الصحي.
  •  يكون هناك نافذة موضح عليها تفاصيل الخدمة وكيفية القيام بها وبعد الاطلاع على تلك المعلومات يجب النقر على ايقونة موافق.
  •  ينتقل الموقع إلى شاشة جديدة تتضمن بعض البيانات التي ينبغي إدخالها بشكل صحيح مثل رقم الهوية الوطنية الخاصة بالمستعلم،  والتي يكون مسجل بها وثيقة التأمين الخاصة بها.
  •  ومن ثم يجب إدخال كود التحقق المرئي الظاهر على الشاشة.
  •  بعد ذلك يجب الضغط على أيقونة موافق.
  •  في النهاية سوف تظهر للمستخدم جميع التفاصيل والبيانات الخاصة بالتأمين الطبي والتي يكون من أهمها الشركة التي تقدم له الخدمة التأمينية،  وتاريخ انتهاء صلاحية التأمين.

كيفية التحقق من التسجيل في التأمين الطبي؟

يستطيع الشخص التأكد من أنه مسجل التأمين الطبي عن طريق التواصل مع خدمة العملاء على رقم الهاتف الموحد 920001177 أو التواصل مع هيئة التأمين عبر البريد الإلكتروني على عنوان [email protected]

ما هي الاوراق المطلوبة لعمل تأمين صحي؟

المواطن الذي يرغب في إصدار تأمين صحي خاص له يتعين عليه إحضار الهوية الوطنية الخاصة به، بالإضافة إلى شهادات ميلاد الأبناء إذا كانوا تحت السن القانوني، أو الهوية الخاصة بهم إذا كانوا أكبر من ذلك السن.

إلى هنا نكون قد أوضحنا أكثر من طريقة عمل استعلام عن تأمين طبي برقم الإقامة والجدير بالذكر أن الاشتراك في التأمين جعل المواطنين يشعرون بالراحة والأمان،  لأنه يقدم العديد من المزايا مثل تحمل نفقات الكشف والتشخيص والعلاج في حالة اصابة الموظف بأي مرض أو مشكلة صحية،  كما أن بعض التأمينات تغطي الفحوصات الطبية والتحاليل والأشعة والعمليات الجراحية ايضًا،  وقد يشمل ذلك الموظف وباقي أفراد عائلته في بعض الأحيان.

شاركها.