تعمل وزارة الموارد البشرية وكذلك التأمينات الاجتماعية على توفير الخدمات الخاصة بالاستعلام عن عقد عمل برقم الهوية وتوثيق عقود العمل التي توفر الأمان للموظفين غير السعوديين بين المنشأة وصاحب العمل وبين العامل كطرف ثان، وتعمل المملكة على تدعيم وجود الوافدين النظاميين على رأس العديد من الأعمال والخدمات التي توفرها المملكة لهذا القطاع، والحفاظ على حقوق العمالة المتواجدة في المملكة وكذلك حقوق صاحب العمل، من خلال التفاصيل نتعرف على كيفية الاستعلام عن عقد العمل الموثق عبر التأمينات الاجتماعية.
استعلام عن عقد عمل برقم الهوية
يتمكن المشترك في التأمينات الاجتماعية من الاطلاع على عقود العمل التي يتم رفعها من قبل صاحب العمل ومعرفة الإجراء التي يتم اتخاذه من قبل العامل سواء الرفض أو القبول من خلال الخطوات التالية:
- يتم الدخول على منصة التأمينات الاجتماعية واختيار الخدمات الإلكترونية.
- منها خدمات الأفراد يتم تسجيل الدخول من خلال النفاذ الوطني الموحد.
- استخدام بيانات منصة أبشر من اسم المستخدم وكلمة المرور.
- الدخول على الخدمة والضغط على أبدأ الخدمة.
- تتم معرفة الشروط المطلوبة وإدخال رقم الهوية ثم رمز التحقق.
- ثم الضغط على تأكيد وتظهر قائمة العقود المعلقة أو العقود التي تم توثيقها.
- يمكن للمستفيد معرفة كافة بيانات العقد.
توثيق العقود المعلقة على منصة التأمينات الاجتماعية
يتمكن الأفراد من مواطني المملكة ومن خلال رقم الهوية الخاصة بهم من التأكيد على العقود التي تم رفعها من قبل صاحب المنشأة على منصة التأمينات الاجتماعية وتوثيق هذه العقود عن طريق القبول أو الرفض وإظهار سبب الرفض من خلال الخطوات التالية:
- التوجه إلى منصة التأمينات الاجتماعية واختيار الأفراد.
- ثم الخدمات الإلكترونية ومنها توثيق العقود.
- الدخول على الخدمة والضغط على أبدأ الخدمة.
- إدخال رقم الهوية للمستفيد ثم نقل رمز التحقق.
- الضغط على تأكيد وتظهر قائمة العقود المعلقة.
- يتم الانتقال إلى اختيار عرض وتوثيق.
- حيث تظهر كافة بيانات العقد وبيانات المشترك وكذلك بيانات المنشأة.
- يمكن الحصول على نسخة من العقد وتحميلها بصيغة pdf.
- ثم يتم الانتقال إلى الإجراء المطلوب سواء القبول أو الرفض.
- في حال رفض العقد يتم تحديد السبب من القائمة.
- بعد ذلك يتم التأكيد على الإقرار وإدخال رقم الهاتف الجوال الخاص بالمستفيد.
- للحصول على رسالة بعد ذلك بنتيجة توثيق العقد.

الاستعلام عن توثيق العقود عبر منصة مدد
من خلال منصة مدد تقوم المنشآت وأصحاب الأعمال برفع البيانات الخاصة بالموظفين وكذلك إدارة الرواتب والأجور بالإضافة إلى توثيق العقود من قبل الموظفين، يتم الاستعلام عن توثيق العقود من خلال:
- الدخول على منصة مدد وإدخال بيانات المستفيد من اسم المستخدم وكلمة المرور.
- رمز التحقق المرسل على الهاتف وتحديد نظام الالتزام واختيار توثيق العقود.
- تحديد العقد الذي يتم الدخول عليه ومعرفة كافة البيانات الخاصة بالموظف الذي تم إدخالها من قبل صاحب العمل.
- ثم قراءة شروط العقد والإقرار بصحة البيانات وتحديد القبول أو الرفض من قبل العامل.
- تهدف هذه المبادرة إلى كتابة عقود الموظفين والحفاظ على حقوق الطرفين عبر منصة مدد في القطاع الخاص.
إدارة العقود عبر منصة قوى
أتاحت وزارة الموارد البشرية عبر منصة قوى خدمات إدارة عقود العمل التي تتيح للمنشآت إنشاء وتوثيق وإنهاء عقود الموظفين بطريقة إلكترونيه وبعد إنشاء العقد الوظيفي يتمكن الموظف من الدخول للاستعلام عن العقد. تقديم الموافقة أو رفض العقد أو طلب تعديله عبر حسابه في منصة قوى الإلكترونية. تهدف خدمة إدارة وتوثيق العقود حفظ حقوق أصحاب العلاقة من صاحب العمل والموظف. توفير بيئة تساعد على استقرار الموظف وزيادة الإنتاجية. بالإضافة الى التحقق من التزام المنشآت بكافة قوانين نظام العمل.
خدمات التواصل مع خدمة عملاء التأمينات للاستعلام عن العقود
يتم الاستعلام عن العقود الموثقة على منصة التأمينات التي تم رفعها من قبل أصحاب المنشآت عن طريق الاتصال مع خدمة العملاء في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية خلال:
- مواعيد العمل من الأحد إلى الخميس من الساعة 8:00 صباحا وحتى 6:00 مساء.
- يوم الجمعة من الثانية مساء حتى التاسعة مساء.
- يوم السبت من الثامنة صباحا حتى الثانية مساء.
- يمكن الاتصال من داخل المملكة على الرقم “80”01243344.
- من خارج المملكة على الرقم “920014000”.
الأسئلة الشائعة
بالفعل تحتاج عملية الاستعلام عن عقود المشتركين التي تم رفعها من قبل أصحاب المنشآت على منصة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، إلى توفر حساب للمستفيد المشترك في التأمينات للاستعلام عن هذه العقود، وكذلك توثيق العقود، أو الدخول عبر النفاذ الوطني الموحد.