السبت, أبريل 20

حافز الاستدامة للأفراد من البرامج التنموية المهمة التي أطلقتها الحكومة السعودية ممثلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وهناك العديد من البرامج المشابهة التي دشنتها الوزارة عبر البوابة الوطنية للعمل طاقات مثل حافز البحث عن عمل أو حافز صعوبة عمل وغيرها من البرامج التي تهدف إلى مساعدة الشباب في الحصول على فرصة عمل مناسبة أو الاستمرار في العمل الحالي مثل دعم توطين.

حافز الاستدامة للأفراد

برنامج توطين أو حافز الاستدامة للأفراد هو برنامج يقوم بتقديم دعم مكافأة مالية عينية قدرها شهر واحد يتم دفعها للعاملين المستمرين في العمل لمدة ثلاثة عشر شهرًا بدون انقطاع وهو ما يعبر عن جديتهم واهتمامهم بالعمل والحرص على الاستمرارية وإثبات الجدارة، والهدف من ذلك الحافز هو دعم العاملين وتحفيزهم على اكتساب المزيد من المهارة والتدريب لرفع مستواهم المهني والمساهمة في تطوير سوق العمل السعودي وضخ الكفاءات اللازمة لتطور الأداء فيه.

شروط حافز الاستدامة للأفراد (توطين)

هناك عدد من الشروط التي ينبغي تحققها حتى يتم الاشتراك واستحقاق الحافز نتعرف عليها فيما يلي:

  • ينبغي أن يكون الموظف مستمر في العمل لمدة ثلاثة عشر شهرًا بدون انقطاع.
  • الاستمرار في العمل يكون في نفس جهة العمل في برنامج توطين.
  • الموظف لم يسبق له الحصول على حافز الاستدامة من قبل حيث يتم منح الحافز مرة واحدة للموظف.
  • العامل يتقدم بطلب دعم الأجور فيتم تقديمه عبر جهة العمل التي ينتمي إليها.
  • المنشأة التي يعمل فيها الموظف يجب أن تكون مسجلة في برنامج توطين.
  • تقديم طلب الحصول على الحافز لا يتجاوز 20 شهر من تسجيله في التأمينات.
  • تسجيل العامل في التأمينات براتب لا يقل عن 4000 ريال سعودي في الشهر.

خطوات التقديم على حافز الاستدامة للأفراد (توطين)

حتى يمكن التقديم على طلب الحصول على حافز الاستدامة للأفراد فلابد من وجود حساب للموظف على البوابة الوطنية للعمل (طاقات)، ومن ثم يتقدم الموظف بطلب الحصول على الحافز واستكمال الإجراءات، وفيما يلي نتعرف على خطوات التقديم على حافز الاستدامة للأفراد:

  • الدخول على الموقع الرسمي للبوابة الوطنية للعمل (طاقات) “من هنا“.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول في أعلى الصفحة.
  • الانتقال بالزائر إلى صفحة نفاذ.
  • إدخال اسم المستخدم في الحقل الأول.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل التالي.
  • كتابة الرمز المرئي.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الولوج إلى بوابة طاقات الجديدة.
  • النقر على أيقونة برامجنا.
  • الضغط على خيار توطين.
  • إدخال البيانات المطلوبة لإصدار الفاتورة.

شاهد أيضًا: شروط حافز الجديد.. التزامات التسجيل في حافز البحث عن عمل

البيانات المطلوبة لتسجيل الفاتورة في حافز الاستدامة للأفراد

هناك عدد من الحقول على ينبغي تعبئتها عند طلب تسجيل الفاتورة في حافز الاستدامة للأفراد نتعرف عليها فيما يلي:

  • اسم الموظف.
  • رقم الهوية الوطنية.
  • المنطقة.
  • المدينة.
  • الآيبان وهو رقم الحساب البنكي الذي يتم تحويل الحافز عليه.
  • اسم المنشأة.
  • المسمى الوظيفي.

خطوات اضافة الايبان في حافز الاستدامة للأفراد

الايبان أو رقم الحساب البنكي من أهم البيانات التي ينبغي إدخالها عند طلب حافز الاستدامة؛ حيث يتم تحويل الحافز عليها، ونتعرف فيما يلي على خطوات إضافة الايبان في حافز الاستدامة:

  • الدخول على منصة طاقات “من هنا“.
  • تسجيل الدخول إلى المنصة من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • الضغط على الملف الشخصي في أعلى الصفحة.
  • النقر على خيار (معلومات إضافية للبرنامج).
  • الانتقال التلقائي إلى صفحة المعلومات البنكية ومعلومات الاتصال.
  • النقر على أيقونة (اضغط هنا لإضافة رقم الايبان).
  • إدخال رقم الايبان في الحقل المخصص.
  • النقر على أيقونة تأكيد.
  • ستظهر صفحة (معلومات إضافية للبرنامج) وبجانبها كلمة (معلق) حتى يتم التأكد من صحة رقم الايبان الذي تم إدخاله.

اقرأ أيضًا: خطوات التسجيل في حافز “طاقات” البحث عن عمل في السعودية

أهم الاستفسارات حول حافز الاستدامة للأفراد

هناك عدد من الأسئلة التي يرغب الكثير من الموظفين في التعرف عليها بخصوص حافز الاستدامة للأفراد نتعرف عليها فيما يلي:

  • من الذي يقوم بالتسجيل في حافز الاستدامة، العامل أم صاحب العمل؟
    العامل هو من يقوم بتقديم التسجيل في الحافز.
  • كيف يمكن للمستفيد متابعة طلبه بعد التسجيل؟
    تتم متابعة الطلب من خلال حساب الموظف على بوابة طاقات.
  • ما هو موعد صرف الحافز في حال كانت الفاتورة تحت الدفع؟
    عادة ما يكون صرف حافز الاستدامة في نهاية كل شهر ميلادي بعد دراسة الطلب واعتماده.
  • حافز الاستدامة للأفراد هل هو مستمر في كل شهر أم يتم صرفه مرة واحدة؟
    يتم صرف حافز الاستدامة للأفراد مرة واحدة للموظف بعد التحقق من توفر الشروط والضوابط المعلنة.
  • حافز الاستدامة للأفراد هل يتم صرفه على أساس الراتب الشهري أم الراتب الأساسي فقط؟
    يمثل حافز الاستدامة الراتب المسجل في التأمينات الاجتماعية مضافًا إليه بدل السكن الذي يحصل عليه الموظف.
  • بعد إنشاء فاتورة حافز الاستدامة اتضح أن رقم الايبان خطأ، وحالة الطلب كانت حوالة معادة من البنك، فكيف يتمكن المستفيد من تعديله؟
    يقوم المستفيد بالدخول على حسابه في بوابة طاقات ومن ثم تعديل رقم الايبان، وبعد تفعيل الرقم الجديد يقوم المستفيد بإعادة إرسال الفاتورة.

هكذا؛ وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات عن حافز الاستدامة للأفراد، وتعرفنا على خطوات التسجيل في ذلك الحافز، وأيضًا أهم الأسئلة التي تشغل فكر الكثير من الراغبين في التسجيل في حافز الاستدامة.

شاركها.