الخميس, مارس 28

كيفية استخراج برنت التأمينات الاجتماعية الشهادة الإلكترونية للمشترك معاملة إلكترونية يحتاج إليها الكثير من المشتركين في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لا سيما عند التقدم لشغل وظيفة جديدة أو إثبات العمل الحال والسابق، ومن خلال موقع المؤسسة العامة للتأمينات يمكن الحصول على عدد كبير من الخدمات بطريقة ميسرة وسريعة مثل طباعة الشهادات والاستعلام عن الاشتراك في التأمينات والتحقق من مدد الاشتراك.

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

فيما يلي نتعرف على أهم المعلومات عن مؤسسة التأمينات السعودية:

  • المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية هي هيئة حكومية تأسست في المملكة العربية السعودية لتوفير التأمين الاجتماعي للمواطنين والمقيمين في المملكة.
  • تأسست المؤسسة في عام 1953 وتعتبر جزءًا من النظام الاجتماعي الشامل الذي يهدف إلى حماية المجتمع وتحسين مستوى معيشة الأفراد وتوفير الرعاية الاجتماعية.
  • تهدف المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية إلى تقديم حماية اجتماعية شاملة للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية.
  • تعمل المؤسسة على  توفير عدة برامج وخدمات تشمل التأمينات الاجتماعية، والتقاعد، والعجز، والوفاة، والإعانات الأسرية والزواج، والتأهيل والتوظيف، والرعاية الصحية.
  • برنامج التأمينات الاجتماعية يغطي العديد من الفئات الاجتماعية مثل العمالة المنزلية، والعمالة العاملة في القطاع الخاص، والموظفين في القطاع العام، والمزارعين والصيادين.
  • كما يغطي نظام التأمينات المحترفين وأصحاب الأعمال الحرة.
  • يتم تحصيل اشتراكات التأمين الاجتماعي من أصحاب العمل والعاملين، وتُسجل في حسابات فردية لكل فرد مؤمن عليه.
  • أما بالنسبة للتقاعد، فإن المؤسسة توفر للأفراد فرصة الاستفادة من التقاعد المبكر أو التقاعد الاعتيادي. وتعتبر المؤسسة المسؤولة عن صرف المعاشات التقاعدية وتنظيم هذا الجانب من الحياة المهنية للأفراد.

كيفية استخراج برنت التأمينات الاجتماعية الشهادة الإلكترونية للمشترك

يمكن بطريقة إلكترونية من طباعة برنت التأمينات الاجتماعية للمشترك من خلال موقع المؤسسة العامة للتأمينات بطريقة سريعة وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع المنصة الوطنية الموحدة (الشهادة الإلكترونية للمشترك) “من هنا“.
  • النقر على أيقونة ابدأ الخدمة.
  • الانتقال إلى صفحة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول في أعلى الصفحة.
  • النقر على خيار أفراد.
  • من تبويب تأميناتي يتم النقر على أيقونة دخول.
  • الضغط على أيقونة النفاذ الموحد دخول.
  • الضغط على زر كلمة المرور ورسالة.
  • إدخال اسم المستخدم في الحقل الأول.
  • يمكن إدخال رقم الهوية في خانة اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور التي تستخدم في الدخول لأبشر.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • تصل رسالة على الجوال تحتوي على رقم التأكيد.
  • إدخال الرقم المستلم في خانة رمز التحقق والنقر على متابعة.
  • الدخول على صفحة المشترك في التأمينات الاجتماعية.
  • الضغط على خيار عرض الشهادات الذي يظهر في منتصف الصفحة.
  • الانتقال إلى صفحة الشهادات على الموقع.
  • تظهر شهادة الاشتراك وأسفل منها شهادة الأجور.
  • يتم النقر على إصدار شهادة الاشتراك التي يرغب صاحب الحساب في الحصول عليها.
  • تظهر رسالة على الشاشة تم إصدار الشهادة بنجاح.
  • تصل رسالة أيضًا على البريد الإلكتروني بإصدار الشهادة.
  • يتم النقر على تحميل الشهادة.

شاهد أيضًا: موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

كيفية تسجيل مشترك سعودي في التأمينات الاجتماعية

حتى يمكن الاستفادة من الخدمات التي يقدمها موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية فيجب أولًا إنشاء حساب على الموقع وهو ما يمكن القيام به إلكترونيًا من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية “من هنا“.
  • التوجه إلى الجزء العلوي الأيسر من الصفحة والضغط على أيقونة تسجيل دخول.
  • النقر على خيار أعمال.
  • من تبويب تأميناتي أعمال يتم النقر على أيقونة دخول.
  • الانتقال إلى صفحة تسجيل الدخول لصاحب المنشأة على الموقع.
  • اختيار سعودي أو مقيم.
  • إدخال رقم الهوية لصاحب الحساب.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل المناسب.
  • كتابة رمز التحقق المرئي.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • تصل رسالة على الجوال تحتوي على رمز التحقق.
  • يتم إدخال الرقم على الشاشة ومن ثم النقر على تسجيل الدخول.
  • الدخول على صفحة المشترك في مؤسسة التأمينات.
  • اختيار المنشأة التي يرغب صاحب العمل في تسجيل المواطن السعودي فيها.
  • في حالة كان صاحب العمل لديه أكثر من فرع للمنشأة فمن الضروري إضافة الموظف السعودي على نفس الفرع الذي يعمل فيه.
  • الضغط على تسجيل المشترك.
  • اختيار فئة المشترك وفي هذه الحالة يتم النقر على سعودي.
  • إدخال رقم الهوية الوطنية للموظف السعودي.
  • إدخال تاريخ الميلاد للموظف.
  • النقر على أيقونة تحقق.
  • تظهر بيانات الموظف في الجزء العلوي من الصفحة حيث يظهر اسمه وجنسيته وتاريخ الميلاد ورقم الهوية.
  • إدخال البيانات الشخصية للموظف مثل المؤهل العلمي والتخصص ورقم الجوال وغيرها من البيانات.
  • استكمال البيانات المطلوبة عن الموظف والمرتب المخصص له.
  • بعد التسجيل يكون للموظف مهلة لقبول عقد العمل قدرها سبعة أيام وإلا تم إلغاء التعاقد آليًا.

كيفية طباعة شهادة مدد وأجور من التأمينات الاجتماعية

في كثير من الأحيان قد يرغب المشترك في التأمينات في طباعة شهادة الأجور من حسابه على التأمينات وهو ما يمكن القيام به من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية “من هنا“.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الضغط على خيار أفراد.
  • الضغط على أيقونة دخول من تبويب تأميناتي.
  • الضغط على دخول من النفاذ الموحد.
  • الضغط على كلمة المرور ورسالة.
  • إدخال رقم الهوية في خانة اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • استلام رسالة نصية على الجوال تحتوي على رمز التفعيل.
  • إدخال الرقم في خانة التحقق والضغط على دخول.
  • النقر على عرض الشهادات.
  • الضغط على خيار شهادة الأجور والنقر على إصدار الشهادة.
  • تظهر رسالة على الشاشة تفيد بنجاح إصدار الشهادة.
  • الضغط على أيقونة تحميل الشهادة.
  • يتم طباعة الشهادة بعد تحميلها على الكمبيوتر.

الاستعلام عن مدة الاشتراك برقم الإقامة

من الخدمات التي توفرها مؤسسة التأمينات الاجتماعية للمشتركين فيها إمكانية الاستعلام عن مدة الاشتراك بطريقة إلكترونية وهو ما نتعرف على خطواته فيما يلي:

  • الدخول على موقع مؤسسة التأمينات الاجتماعية “من هنا“.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • الضغط على أفراد.
  • النقر على دخول من تأميناتي.
  • الضغط على كلمة المرور ورسالة.
  • إدخال رقم الإقامة للوافد في خانة اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • إدخال رقم التأكيد الذي يصل إلى الجوال في خانة رمز التحقق.
  • الضغط على دخول.
  • الدخول على خدمات التأمينات الاجتماعية.
  • النقر على خيار عرض مدة الاشتراك.
  • الاطلاع على بيانات المشترك ومدة اشتراكه في نظام التأمينات.

الاستعلام عن مستحقات التأمينات الاجتماعية

يمكن أيضًا من خلال موقع التأمينات الاجتماعية وحساب المشترك عليه الاستعلام عن مستحقات المشترك في التأمينات وهو ما يمكن القيام به عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الدخول على أفراد ومنها يتم النقر على أيقونة دخول في تبويب تأميناتي.
  • اختيار الدخول عبر النفاذ الموحد.
  • النقر على كلمة مرور ورسالة.
  • إدخال معلومات التسجيل التي تستخدم في بوابة أبشر.
  • إدخال رمز التحقق الذي يصل إلى الجوال ومن ثم النقر على أيقونة دخول.
  • الدخول على صفحة المشترك في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  • النقر على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط على استعلام عن مستحقات التأمينات.
  • إدخال رقم الهوية الوطنية للمواطن أو رقم الإقامة للوافد.
  • النقر على أيقونة استعلام.

اقرأ أيضًا: طرق التواصل مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

كيفية طلب تعويض من ساند

يعد نظام ساند للمتعطلين عن العمل من البرامج الاجتماعية التي أطلقتها مؤسسة التأمينات الاجتماعية في المملكة لصرف مبالغ نقدية تساعد في إعانة من فقد عمله لسبب خارج عن إرادته وتعويضه حتى يتمكن من الحصول على عمل جديد، ويمكن طلب تعويض من ساند عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لمؤسسة التأمينات الاجتماعية “من هنا“.
  • الضغط على تسجيل الدخول.
  • النقر على أيقونة أفراد.
  • الدخول على تأميناتي.
  • الضغط على كلمة المرور ورسالة.
  • تسجيل الدخول بإدخال رقم الهوية أو اسم المستخدم.
  • كتابة كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • إدخال رمز التحقق المستلم على الهاتف.
  • من حساب المشترك في التأمينات يتم النقر على أيقونة التعطل عن العمل.
  • الضغط على أيقونة طلب ساند.
  • إدخال البيانات التي يطلبها الموقع.
  • إدخال رقم الأيبان وهو رقم الحساب البنكي.
  • يجب أن يكون الحساب البنكي باسم صاحب الحساب.
  • النقر على أيقونة إرسال الطلب.
  • ظهور رسالة على الشاشة تفيد بنجاح تقديم الطلب.
  • في حالة قبول الانضمام لساند تصل رسالة تفيد التأكيد.

التحقق من شهادة التأمينات الاجتماعية رقم الهوية

يمكن من خلال حساب المشترك في التأمينات الاجتماعية الاستعلام والتحقق عن شهادة التأمينات إلكترونيًا من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع مؤسسة التأمينات الاجتماعية “من هنا“.
  • تسجيل الدخول على الموقع من خلال الضغط على تأميناتي.
  • إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور  المستخدمة في بوابة أبشر.
  • النقر على تسجيل الدخول وإدخال رمز التحقق المستلم على الجوال.
  • الدخول على حساب المشترك.
  • النقر على خيار الشهادة الإلكترونية.
  • اختيار نوع الشهادة المراد التحقق منها.
  • إدخال رقم الهوية لصاحب الحساب.
  • كتابة رقم الشهادة.
  • النقر على استعلام.

بهذا نكون قد تعرفنا على كيفية استخراج برنت التأمينات الاجتماعية الشهادة الإلكترونية للمشترك، وتعرفنا على خطوات الاشتراك في التأمينات الاجتماعية للسعودي، وكيفية الاستعلام عن مستحقات التأمينات، وأيضًا طلب التعويض من برنامج ساند التعطل عن العمل.

شاركها.