الأربعاء, مايو 15

كيفية عمل تغيير المهنة من طالب إلى خريج عبر أبشر تبعاً لرؤية السعودية 2030 فقامت هيئة الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية السعودية بالاهتمام بخدمات الأحوال المدنية للمواطنين، وأبرزهم عمل تغيير المهنة من طالب إلى خريج عبر منصة الخدمات أبشر، ولذلك يصيغ موقع الخدمات الإلكترونية حيثيات الموضوع ويعرض خطوات التغيير بشكل بسيط، وتم توفير هذه الخدمة من قبل منصة أبشر بالتعاون مع وزارة الداخلية نظراً لأهمية إثبات جميع التحديثات التي تطرأ على المواطنين، بالإضافة لحرص الوزارة على تسهيل هذا الإجراء بشكل إلكتروني لتخفيف الضغط على قطاع الأحوال والتسهيل على المواطنين.

كيفية عمل تغيير المهنة من طالب إلى خريج عبر أبشر

تغيير المهنة في أبشر من طالب إلى خريج إجراءاته سريعة وسهلة ومتاحة لجميع المواطنين في المملكة، ويمكنهم عمل التغيير من خلال القيام بالتالي:

  • أولاً التوجه لمنصة أبشر الإلكترونية.
  • ثم قم بإدراج بيانات التسجيل (اسم المستخدم أو رقم الهوية- كلمة المرور).
  • بعد ذلك اضغط على ” تسجيل دخول”.
  • اكتب كود التحقق الذي تم إرساله على رقم جوالك في رسالة نصية.
  • ثم اختر أيقونة “تسجيل دخول”.
  • بعد ذلك حدد قائمة الخدمات الإلكترونية.
  • اختر أيقونة خدمات من قائمة خدماتي.
  • ثم انقر على “الأحوال المدنية”.
  • قم باختيار “مركز الرسائل والطلبات للأحوال المدنية”.
  • اضغط على خيار “طلب جديد”.
  • أدرج البيانات التالية (رقم الهاتف- نوع الخدمة- المنطقة- وصف بالطلب- المستندات المرفقة).
  • في النهاية اضغط على زر “تقديم الطلب”.

شاهد أيضًا:  تعرف على تفاصيل حاسبة الضمان الاجتماعي المطور 

خطوات تغيير المهنة في الإقامة

تتيح وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للوافدين إمكانية تغيير المهنة في الإقامة عن طريق القيام بالإجراءات التالية:

  • الدخول على الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من الرابط.
  • بعد ذلك اضغط على أيقونة “ابدأ الخدمة”.
  • ثم قم بإدراج اسم المستخدم وكلمة السر، واضغط على “تسجيل الدخول”.
  • ثم حدد اسم المنشأة الجديدة التي تعمل بها.
  • ومن ثمّ يظهر أمامك تبويب يحتوي على استمارة تغيير المهنة.
  • وعليه قم بتعبئة البيانات المطلوبة وتحقق من صحتها جيداً.
  • ثم حدد خيار “مهنة جديدة” وأضف المهنة.
  • اضغط على زر “بحث”، وعليه تجد أيقونة المستند الذي قمت بعمله للتقديم.
  • ومن ثمّ اضغط على “إرسال” ليتم إرسال هذا المستند الذي يحتوي على الاسم والمهنة الجديدة.
  • وعليه تكون قمت بتغيير المهنة، فيظهر أمامك نموذج قم بطباعته.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن الطلب في منصة إحكام

الأوراق المطلوبة في طلب تغيير المهنة 

تقدم وكالة الأحوال المدنية خدمة تغيير المهنة من طالب إلى خريج، ولكن بعد إحضار بعض الأوراق والمستندات التي تتمثل في كلاً من:

  • شهادة المؤهل الدراسي التي إصدارها من قبل وزارة التربية والتعليم السعودية.
  • في حالة فقد شهادة المؤهل الأصلية، فيجب إحضار نسخة منها مختومة من وزارة التربية والتعليم.
  • إحضار أصل من شهادة المعهد أو الجامعة توضح المؤهل الدراسي إذا كان الطالب من خارج المملكة العربية السعودية.
  • الهوية الوطنية أو رقم الإقامة.

خطوات الاستعلام عن طلب تعديل المهنة عبر أبشر

بعد الاطلاع على خطوات تغيير المهنة في أبشر للمواطنين، فيجب متابعة حالة الطلب من حين لآخر عن طريق الاستعلام عنه بالقيام بالآتي:

  • في البداية قم بزيارة منصة أبشر الإلكترونية.
  • ثم قم بإدراج بيانات الدخول (اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق).
  • بعد ذلك اضغط على زر “تسجيل دخول”.
  • حدد خيار “خدمات” من قائمة “خدماتي”.
  • ثم اختر قطاع “الأحوال المدنية”.
  • وعليه تظهر عدة أيقونات، فقم باختيار أيقونة “مركز الرسائل والطلبات”.
  • وفي النهاية اختر زر “الاستعلام عن طلب سابق”.
  • ومن ثمّ تظهر حالة الطلب التي قمت بتقديمه إذا كان تم أو مازال في حالة الدراسة من الهيئة.

شروط تغيير المهنة في منصة أبشر

تعديل المهنة للسعوديين تعرفنا على خطواته في السطور السابقة، ولكن لا يمكن تغيير المهنة عبر أبشر بدون توافر الشروط اللازمة، والتي نعرضها عليكم فيما يلي:

  • يشترط أن يكون مقدم الطلب هو صاحب الشأن (الطالب).
  • يستوجب وجود مقدم الطلب داخل المملكة عند تقديم الطلب.
  • يجب أن تكون بطاقة الهوية الخاصة بمقدم الطالب سارية الاستخدام إذا كان مواطن.
  • يشترط أن تكون الإقامة سارية الصلاحية  إذا كان مقدم الطلب مقيم.
  • عند تقديم الطلب يجب إرفاق صورة من شهادة المؤهل الدراسي.
  • يجب تقديم مستندات تحقق من البيانات التي أدخلتها وإلا يتم رفض الطلب.
  • يلزم إرفاق شهادة معادلة بالمؤهل الدراسي موثقة من وزارة التربية والتعليم السعودية في حالة الطالب غير السعودي.
  • إذا قمت بتقديم أي معلومة خاطئة عند إجراء خطوات التسجيل، فيتوجب عليك تقديم طلب جديد.
  • أحد أهم الشروط هو امتلاك الطالب حساب على منصة أبشر لكي يتمكن من تقديم الطلب.
  • التحقق من عدم إصدار أي مخالفات مرورية ضد مقدم الطلب.

خطوات حجز موعد في الأحوال المدنية 

عرضنا في السطور السابقة طريقة تغيير المهنة في الأحوال أون لاين، ولكن إذا كان الطالب يرغب في تقديم الطلب لأحد فروع الأحوال، فيجب حجز موعد أولاً من خلال القيام بالتالي:

  • في البداية قم بالولوج إلى منصة أبشر الإلكترونية.
  • قم بإدراج (اسم المستخدم وكلمة المرور) ثم انقر على تسجيل دخول.
  • ومن ثمّ يستلم هاتفك رسالة نصية تحمل رمز تحقق.
  • وعليه قم بإدخال الرقم المرسل، واضغط على أيقونة تسجيل دخول.
  • ثم اختر “المواعيد” واضغط على “الأحوال المدنية”.
  • اكتب رقم الهوية وتاريخ الميلاد بالتفصيل (باليوم والشهر والسنة).
  • أدخل كود التحقق، ثم انقر على زر “الانتقال إلى خدمة المواعيد”.
  • ثم حدد خيار “حجز موعد جديد”.
  • وفي النهاية قم بتحديد الموعد المناسب لدى هيئة الأحوال المدنية، واضغط على “إرسال”.
ما قيمة رسوم تغيير المهنة ؟

أصدر قطاع الأحوال المدنية التابع لوزارة الداخلية السعودية إفادة بالرسوم التي يجب تسديدها لتقديم طلب التغيير والتي تحدد قيمتها بمبلغ 1000 ريال سعودي. 

هل يلزم تغيير المهنة في هيئة الأحوال المدنية؟

نعم يجب تغيير المهنة في جهة الأحوال المدنية، لمدى أهمية مطابقة المهنة في الأحوال مع الواقع الفعلي، ويشترط الحصول على خطاب يفيد بذلك من جهة العمل الجديدة موقعة من رئيس العمل.

تعد منصة أبشر أحد أهم المنصات الرقمية التي حققت إنجازات وتطورات سريعة ومتعددة في المملكة العربية السعودية في مجال الخدمات الإلكترونية، بالتعاون مع كافة القطاعات الحكومية الخدمية والدليل على ذلك هو موضوع مقالنا اليوم، فقد تم التعاون بين أبشر وزارة الداخلية لتوفير هذه الخدمة دون اللجوء للذهاب إلى هيئة الأحوال المدنية.

شاركها.