الخميس, مايو 2

تم إطلاق مركز الإقامة المميزة وهو مركز حكومي للتعريف بكيفية التقديم على الإقامة السعودية المميزة والتي تعد واحدة من أهم الإقامات التي يبحث عنها العديد من الوافدين الأجانب من الخارج، ويعمل مركز الإقامة المميزة على تسهيل إجراءات الحصول على الإقامة وتقديم الدعم للراغبين للحصول عليها من خلال منظومة خدمات متنوعة والتواصل المستمر والمباشر مع المستفيدين من كافة أنحاء العالم، للعمل على تيسير واستقطاب العقول والكفاءات في المملكة العربية السعودية ليكونوا شركاء فاعلين في المجتمع، من خلال الخبرات والمهارات والثقافات المتنوعة وأيضا رواد للأعمال ومستثمرين والباحثين عن فرص عمل في البيئة السعودية الجاذبة، من خلال التفاصيل التالية نتعرف على كيفية التقديم على الإقامة المميزة وأهم البيانات الخاصة بها.

مركز الإقامة المميزة

تم تأسيس مركز الإقامة المميزة في العام 2019 بالمرسوم الملكي كجهاز حكومي مستقل إداري ومالي. يتبع مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية للعمل على توفير كافة الخدمات الخاصة بالحصول على الإقامة المميزة في المملكة وتسهيل الإجراءات للراغبين في الحصول عليها.

تعريف الإقامة المميزة

تعرف الإقامة المميزة في المملكة بأنها واحد من الأنظمة الخاصة بإقامات الوافدين بشكل شرعي داخل المملكة. مع التمتع بعدد من المزايا والصلاحيات التي يتمتع بها المواطن السعودي. التي تمكن المقيم بشكل مميز من عدد كبير من الخدمات. منها الشراء والبيع للعقارات والمركبات والأصول. أيضا التمكن من حرية الحركة في الدخول والخروج من المملكة. لكن يتم كل ذلك وفقها مجموعة من  الضوابط والشروط.

شروط الحصول على الإقامة المميزة

تم وضع مجموعة من الشروط لحصول المتقدمين من الخارج على الإقامة المميزة من خلال مركز الإقامة المميزة الإلكتروني ويتم تحقيق هذه الشروط ومنها:

  • تقديم جواز سفر ساري المفعول ولا يقل العمر للمتقدم عن 21 عام.
  • أن يتم تقديم ما يثبت الملاءة المالية للمتقدم مثل الحساب البنكي أو الراتب الشهري أو ما يثبت الميراث.
  • تقديم السجل الجنائي الخالي من السوابق وتقديم التقرير الصحي عن حالة المتقدم الذي يثبت الخلو من الأمراض المعدية وصلاحية التقرير الصحي لا تزيد على ستة أشهر من تاريخ التقديم.
  • إقامة المتقدم في المملكة خلال الفترة السابقة تكون إقامة نظاميه في حال كان متقدما من داخل المملكة.
  • كما يمكن إضافة أي من الشروط الأخرى الخاصة بالحالات المتقدمة.
  • في حال الموافقة من أهم الشروط أن يتم سداد المقابل المالي الذي تحدده اللائحة خلال 30 يوم من إبلاغه بصدور الموافقة.
  • تقديم وثيقة التأمين الطبي وفقا لنظام الضمان الصحي التعاوني.
  • في حال عدم استيفاء هذه الطلبات يعد الطلب ملغيا أو بعد انتهاء المدة المتاحة.
  • يجب على حامل الإقامة المميزة الالتزام بكافة الأنظمة والتعليمات المعمول بها داخل المملكة.

مميزات الإقامة المميزة

يستطيع حامل الإقامة المميزة الحصول على عدد من الحقوق والمميزات التي يتمتع بها السعودي ومن هذه المميزات:

  • الإقامة في المملكة مع كافة أفراد أسرته الحصول على تأشيرات زيارة للأقارب.
  • استقدام العمالة المنزلية حسب الاحتياجات.
  • يتمكن من امتلاك العقارات للأغراض السكنية والتجارية والصناعية الانتفاع بالعقارات الواقعة في مدينة مكة المكرمة والمدينة المنورة لمدة لا تتعدى 99 عام طبقا للقانون.
  • تتم منح الإقامة المميزة صلاحية الاستفادة من خدمات وزارة العدل ووزارة التجارة في التقديم على امتلاك العقارات وتوثيقها والانتفاع بالعقارات في مكة المكرمة والمدينة المنورة.
  • امتلاك وسائل النقل الخاصة وأي منقولات يحتاج إلى اقتنائها داخل المملكة.
  • يتمكن من العمل في منشآت القطاع الخاص والتنقل بينها وأيضا أفراد أسرته فيما عدا بعض المهن التي يحذر على غير السعودي العمل بها.
  • يتمكن من حرية الحركة والخروج والدخول إلى المملكة واستخدام كافة الممرات المخصصة للسعوديين عند الدخول والخروج من منافذ المملكة.
  • يتمكن حامل الإقامة المميزة من مزاوله الأعمال التجارية وفقا لنظم الاستثمار الأجنبي.

كيفية التقديم على الإقامة المميزة

يتم التقديم على الإقامة المميزة من خلال الموقع الإلكتروني لمركز الإقامة المميزة يتم الدخول عبر الخطوات التالية:

  • التوجه إلى موقع مركز الإقامة المميزة الإلكتروني اختيار التسجيل الدخول من الصفحة الرئيسية.
  • ثم اختيار التسجيل الموافقة على شروط والأحكام ثم إدخال البيانات المطلوبة.
  • منها بيانات شخصية الاسم واسم الأب والجد والعائلة تاريخ الميلاد.
  • رقم جواز السفر بلد إصدار جواز السفر مدينة إصدار جواز السفر تاريخ إصدار جواز السفر تاريخ انتهاء الجواز.
  • صورة شخصية للمستفيد إدخال بيانات الحساب على المركز البريد الإلكتروني وتأكيده.
  • رقم الهاتف المحمول واسم المستخدم كلمة المرور وتأكيد كلمة المرور نقل رمز التحقق.
  • الضغط على تسجيل بعد تفعيل التسجيل يتم تسجيل الدخول من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور
  • والضغط على رمز التحقق اختيار تعبئة النموذج يتم إدخال كافة البيانات المطلوبة في النموذج من البيانات الشخصية وبيانات العمل.
  • كذلك بيانات الإقامة النظامية إذا كان من داخل المملكة والملاءة المالية ورفع الأوراق المطلوبة.
  • ثم تقديم الطلب ثم يتم بعد ذلك معالجة الطلب وبعد الموافقة تتم منح الإقامة وفق ضوابط والشروط التي تم الإعلان عنها.
كيفية التقديم على الإقامة السعودية المميزة
كيفية التقديم على الإقامة السعودية المميزة

أنواع الإقامة في المملكة

يوجد نوعين من الإقامة المميزة في المملكة منها:

  • الإقامة غير محددة المدة: هي إقامة لا يتم تحديد موعد انتهائها ويحصل المتقدم عليها بعد استيفاء كافة الشروط ويتم سداد مبلغ 800 ألف ريال سعودي لمرة واحدة.
  • أقامه مميزة محددة المدة: هي إقامة لمدة عام واحد قابل للتجديد في المملكة وفق نظام الإقامة المميز ويتم الحصول عليها بعد استيفاء الشروط ودفع مبلغ 100 ألف ريال سعودي في السنة الواحدة.

الأوراق المطلوبة للتقديم على الإقامة المميزة

يتم تقديم مجموعة من المستندات أثناء رفع الطلبة للتقديم على الإقامة المميزة وتكون هذه المستندات باللغة العربية أو الإنجليزية أو مترجمة ومعتمدة لواحدة من هذه اللغات يتم التقديم الأوراق التالية:

  • إذا كان المقيم داخل المملكة يتم إدخال صورة ضوئية من هوية المقيم للمتقدم وللزوجة والأبناء.
  • صوره من جواز سفر المتقدم والزوجة والأبناء صوره من العنوان الوطني داخل المملكة.
  • شهادات المؤهلات العلمية للمتقدم مصدقة من جهة معتمدة.
  • كشف حساب بنكي معتمد من أحد البنوك السعودية لآخر العام.
  • تقديم تقرير طبي عن الحالة الصحية للمتقدم وللزوجة والأبناء من أحد المراكز الطبية المعتمدة في نظام إفادة.
  • يتم تقديم ما يثبت الملاءة المالية للموظف تقديم شهادة بيان مدد وأجور مشترك من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  • للمستثمر تقديم السجل التجاري وترخيص الاستثمار للمنشأة تقديم القوائم المالية المختومة من قبل محاسب قانوني معتمد لآخر عامي للمنشأة.

مستندات المتقدمين من خارج المملكة على الإقامة المميزة

يتم تقديم مجموعة من المستندات لمن يتقدم من خارج المملكة للحصول على الإقامة المميزة منها:

  • صوره من جواز السفر للمتقدم وللزوجة والأبناء.
  • إثبات العنوان بمستند مثل فاتورة الخدمات.
  • صورة من الشهادات المؤهلة علميا للمتقدم ومصدقة من جهة المعتمدة.
  • حساب بنكي لمدهةعام وتقرير طبي عن الحالة الصحية معتمد من ممثليات المملكة في الخارج.
  • إثبات الملاءة المالية سواء كان للموظف بالراتب من جهة العمل أو للمستثمر عن طريق السجل التجاري.

حالات إلغاء الإقامة المميزة

يتم إلغاء الإقامة المميزة في المملكة طبقا لبعض الحالات التي تم الإعلان عنها ضمن لائحة النظام الخاصة بالإقامة المميزة ومن هذه الحالات:

  • أن يتم إدانة صاحب الإقامة المميزة بجريمة يعاقب عليها بالسجن لمدة لا تقل عن عامين أو بغرامة لا تقل عن 100 ألف ريال أو ما يعادلها.
  • إذا صدر قرار أو حكم قضائي بإبعاد حامل الإقامة المميزة عن المملكة.
  • في حال ثبوت تضمين معلومات غير صحيحة في الإقامة المميزة.
  • عدم التقيد بكافة الالتزامات الواردة في المملكة.
  • في حال تنازل صاحب الإقامة المميزة عنها.
  • في حال وفاة حامل الإقامة المميزة أو فقدان الأهلية تنتقل الحقوق الخاصة بالإقامة المميزة إلى التابعين حتى انتهاء فترة الإقامة المميزة.

الأسئلة الشائعة

هل يتمكن حامل الإقامة المميزة من الحصول على الجنسية السعودية؟

أكدت لائحة نظام الإقامة المميزة بأن لا يحق لي حامل الإقامة المميزة الحصول على الجنسية السعودية ويتم الحصول على الجنسية وفقا لنظام الجنسية السعودية

هل يحصل جميع أفراد الأسرة على الإقامة المميزة؟

يحصل بعض من أفراد الأسرة الخاصة بالمقيم حامل الإقامة المميزة بحسب صلة القرابة على الإقامة سواء كانوا التابعين أو مرافقين وتكون الزوجة تابع لحامل الإقامة المميزة. ويكون الوالدين مرافقين لحامل الإقامة المميزة. من الأبناء الذكور الأقل من 21 عاما يكون تابعا لحامل الإقامة المميزة. أو الطالب بين عمر 21 إلى 25 عام يعد مرافق لحامل الإقامة المميزة. الإناث أقل من 21 عاما تابع لحامل الإقامة المميزة. غير المتزوجة الأكبر من 21 عام تكون مرافق لحامل الإقامة المميزة. يحمل التابع الإقامة مميزة بالتبعية وفق نظام الإقامة المميزة أما المرافق فيرتبط سجله بسجل حامل الإقامة المميزة ويحمل هوية مقيم.

شاركها.