الثلاثاء, أبريل 16

المدفوعات الحكومية أبشر هي المبالغ التي تتبقي مستحقة للمواطن أو المقيم صاحب الحساب على المنصة، ففي كثير من الأحيان بعد إتمام المعاملات ودفع رسوم الخدمات يتبقى رصيد لصاحب الحساب في الجوازات أو المرور أو غيرها من الإدارات الرسمية، ويمكن الاستعلام عن رصيد المدفوعات الحكومية من خلال أبشر، كما يمكن استرداد تلك المبالغ لمن يرغب.

المدفوعات الحكومية أبشر

منصة “أبشر” هي منصة إلكترونية تابعة للحكومة السعودية تهدف إلى تقديم خدمات حكومية متنوعة للمواطنين والمقيمين في المملكة. تُعد المدفوعات الحكومية جزءًا هامًا من خدمات المنصة، حيث تتيح للأفراد والشركات إمكانية تسديد الرسوم والمصاريف المختلفة بسهولة ويسر من خلال الإنترنت.

تُوفِّر منصة أبشر عدة وسائل للقيام بالمدفوعات الحكومية، وهذه بعض الأمثلة على أنواع المدفوعات التي يمكن تنفيذها عبر المنصة:

  • الرسوم الحكومية: يمكن للمستخدمين دفع الرسوم المختلفة، مثل رسوم تجديد الإقامة ورخص القيادة ورسوم الخدمات الصحية والتعليمية.
  • المرور والمخالفات: من خلال أبشر، يمكن للمركبات دفع رسوم الاستمارة والتأمين الإلزامي، وكذلك تسديد المخالفات المرورية.
  • الضرائب والجمارك: يمكن للأفراد والشركات دفع ضرائبهم ورسوم الجمارك المتعلقة بالاستيراد والتصدير من خلال المنصة.
  • الخدمات الصحية: يمكن للمرضى دفع رسوم ومصاريف الخدمات الصحية المختلفة، مثل زيارات العيادات والفحوصات والعمليات الجراحية.
  • للقيام بالمدفوعات الحكومية عبر منصة أبشر، يجب على المستخدمين إتمام عملية تسجيل الدخول إلى حساباتهم على المنصة.
  • بعد سداد تلك المدفوعات قد يتبقى رصيد لصاحب الحساب في أبشر يمكنه بعد ذلك سحبه أو الاستعلام عنه.

استعلام عن رصيد المدفوعات الحكومية

من الخدمات المهمة التي يمكن الاستفادة منها عبر منصة أبشر إمكانية الاستعلام عن رصيد المدفوعات الحكومية، وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة الانتقال إلى أبشر.
  • الضغط على خيار أبشر أفراد.
  • إدخال اسم المستخدم أو رقم الهوية في الحقل الأول.
  • إدخال كلمة المرور في المربع الثاني.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الانتظار لحين استلام رسالة نصية على الجوال تحتوي على رقم التأكيد.
  • إدخال الرمز المستلم ومن ثم النقر على تسجيل الدخول.
  • الدخول على الصفحة الرئيسية لبوابة أبشر.
  • الدخول على تبويب خدماتي.
  • الضغط على أيقونة الاستعلامات.
  • النقر على خيار الخدمات العامة.
  • الضغط على استعلام عن رصيد مدفوعات الخدمات المتبقية.
  • إدخال رقم الهوية الوطنية للمواطن أو رقم الإقامة للوافد.
  • الضغط على أيقونة معاينة.
  • استعراض تفاصيل المدفوعات المتبقية والتعرف على قيمة الرصيد.

شاهد أيضًا: اضافة رصيد في أبشر أفراد absher.sa 

أبشر

تهدف منصة أبشر إلى تسهيل وتسريع عمليات التفاعل بين الأفراد والجهات الحكومية، وتحسين تجربة المستخدم في الوصول إلى الخدمات المختلفة. وفيما يلي بعض المعلومات الرئيسية عن منصة أبشر:

  • يمكن للمواطنين والمقيمين في السعودية التسجيل على منصة أبشر باستخدام معلوماتهم الشخصية والهوية الوطنية، وبعد الحصول على حساب، يمكنهم تسجيل الدخول للوصول إلى مجموعة متنوعة من الخدمات.
  • تقدم منصة أبشر مجموعة واسعة من الخدمات الحكومية عبر الإنترنت، مثل تجديد وإصدار الجوازات، تحديث بيانات الإقامة، دفع الرسوم، إصدار تأشيرات، متابعة معاملات الأحوال المدنية، وغيرها من الخدمات المتعلقة بالمرافق الحكومية.
  • من خلال المنصة الرقمية يمكن للمستخدمين استخراج وثائق وخدمات مختلفة، مثل شهادات الميلاد والزواج، ويسهل عليهم الحصول على هذه الوثائق بسهولة.
  • يمكن للمستخدمين تحديث معلوماتهم الشخصية والعائلية على منصة أبشر، مما يسهل تحديث سجلاتهم والحصول على وثائق رسمية محدثة.
  • توفر المنصة واجهة لمتابعة حالة المعاملات المقدمة، حيث يمكن للمستخدمين مراقبة تقدم معاملاتهم والحصول على إشعارات حال تغيير حالة المعاملة.
المدفوعات الحكومية أبشر

استعلام عن رصيد المدفوعات الحكومية النفاذ الوطني

من خلال منصة النفاذ الوطني الموحد يمكن الاستعلام عن رصيد المدفوعات الحكومية بطريقة رقمية سريعة، وفيما يلي خطوات الاستعلام عن رصيد المدفوعات الحكومية عبر النفاذ الوطني:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني للمنصة الوطنية الموحدة “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة ابدأ الخدمة.
  • الانتقال بالزائر إلى بوابة أبشر الإلكترونية.
  • في الجزء العلوي من الشاشة يتم النقر على أيقونة الرئيسية.
  • الانتقال إلى صفحة التسجيل في منصة أبشر.
  • إدخال اسم المستخدم في المربع الأول.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • استلام رسالة على الهاتف تحتوي على رقم التفعيل.
  • إدخال الرقم المستلم في حقل رمز التحقق.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الدخول على تبويب خدماتي.
  • النقر على خيار الاستعلامات.
  • الضغط على أيقونة الخدمات العامة.
  • الدخول على خيار رصيد مدفوعات الخدمات المتبقي.
  • ظهور تفاصيل رصيد المدفوعات في الجهات الحكومية.

إضافة رصيد أبشر أعمال

من الخدمات التي توفرها منصة أبشر للجمهور من طالب الخدمات والمعاملات الإلكترونية، إمكانية إضافة رصيد في أبشر بطريقة إلكترونية، ويمكن ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة أبشر “من هنا“.
  • الضغط على خيار أعمال من الصفحة الرئيسية للمنصة.
  • تسجيل الدخول للمنصة من خلال إدخال اسم المستخدم في المربع الأول.
  • إدخال كلمة المرور.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • استلام رسالة على الهاتف تحتوي على رقم التأكيد.
  • إدخال الرقم المستلم على الشاشة ومن ثم الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الضغط على أيقونة إدارة الحساب.
  • النقر على إدارة المدفوعات.
  • الضغط على أيقونة تعبئة المحفظة.
  • ظهور عدد من الباقات المتاحة لإضافة الرصيد عليها في أبشر.
  • اختبار الباقة المراد إضافة الرصيد عليها والضغط عليها.
  • النقر على خيار تعبئة.
  • الضغط على أيقونة السداد.
  • النقر على إصدار فاتورة الدفع.

استعلام عن رصيد المدفوعات الحكومية اعتماد

تعد منصة اعتماد من المنصات الإلكترونية المهمة التي تقدم العديد من الخدمات بطريقة إلكترونية، ومن خلال المنصة يمكن الاستعلام عن رصيد المدفوعات الحكومية عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة اعتماد الإلكترونية “من هنا“.
  • النقر على الدخول عبر النفاذ الوطني.
  • الضغط على أيقونة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال رقم الهوية في الحقل الأول.
  • إدخال كلمة المرور في المربع الثاني.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • وصول رسالة نصية على الهاتف تحتوي على كلمة المرور المؤقتة.
  • إدخال الرقم المستلم على الشاشة والنقر على متابعة.
  • من الصفحة الرئيسية للمنصة يتم التوجه إلى الجزء الأيسر العلوي.
  • النقر علامة المربعات الصغيرة.
  • من القائمة المنسدلة التي تظهر يتم الضغط على المدفوعات الحكومية.
  • النقر على رصيد خدمات وزارة الداخلية.
  • النقر على زر رقم المستفيد.
  • اختيار القطاع المراد الاستعلام عن المدفوعات الحكومية فيه.
  • الضغط على أيقونة بحث.
  • استعراض البيانات التي تظهر على الشاشة والتعرف على قيمة الرصيد في القطاع الحكومي.

اقرأ أيضًا: طريقة الاستعلام عن صلاحية الإقامة بدون الدخول الى منصة أبشر الحكومية

استرجاع رصيد المدفوعات الحكومية

يمكن للمواطن أو المقيم المستحق له المدفوعات الحكومية استرجاع الرصيد في الجهة الحكومية بطريقة إلكترونية وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الرقمي لمنصة اعتماد “من هنا“.
  • تسجيل الدخول للمنصة من خلال إدخال رقم الهوية الوطنية أو هوية المقيم.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • إدراج رمز التحقق المرئي.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • من ليس لديه حساب في منصة اعتماد يمكنه الدخول من خلال الضغط على مربع تسجيل الدخول عبر النفاذ الوطني.
  • بعد الدخول للمنصة يتم الضغط على خيار المدفوعات الحكومية.
  • النقر على رصيد خدمات وزارة الداخلية.
  • النقر على رقم المستفيد.
  • تحديد القطاع الحكومي المراد الاستعلام عن الرصيد فيه.
  • اختيار استرجاع الرصيد من قطاع المرور أو المركبات أو قطاع الجوازات أو الرخصة.
  • النقر على أيقونة بحث.
  • استعراض أرصدة المدفوعات الحكومية الذي يظهر على الشاشة.
  • الضغط على السهم أمام الرصيد المراد استرجاعه.
  • الانتقال بالزائر إلى صفحة البنك الذي تم خصم الرصيد منه عند تقديم الخدمة.
  • النقر على تفاصيل العملية.
  • النقر على أيقونة استرداد.
استعلام عن المدفوعات

الاستعلام عن رصيد الجوازات برقم الإقامة

عند القيام بطلب خدمات إلكترونية في الجوازات وسداد الرسوم المطلوبة، قد يتبقى للمقيم رصيد في الجوازات، وهذا الرصيد يمكن استرجاعه بطريقة إلكترونية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة أعتماد “من هنا“.
  • الضغط على مربع تسجيل الدخول من خلال النفاذ الوطني.
  • الضغط على أيقونة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال رقم الإقامة في الحقل الأول.
  • إدخال كلمة المرور في المربع الثاني.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • استلام رسالة نصية على الهاتف تحتوي على رقم التأكيد.
  • إدخال الرقم المستلم والنقر على أيقونة متابعة.
  • من الصفحة الرئيسية للمنصة يتم النقر على علامة المربعات في الجزء العلوي.
  • الدخول على خيار المدفوعات الحكومية.
  • النقر على رصيد خدمات وزارة الداخلية.
  • الضغط في حقل نوع القطاع.
  • اختيار الجوازات.
  • الضغط على أيقونة بحث.

هكذا؛ وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على المدفوعات الحكومية أبشر، وتعرفنا على كيفية الاستعلام عن المدفوعات الحكومية من خلال منصة أبشر، وأيضًا الاستعلام عن الرصيد من خلال منصة اعتماد، وعرضنا خطوات استرداد المدفوعات الحكومية بطريقة إلكترونية، وكيفية الاستعلام عن رصيد الجوازات.

الأسئلة الشائعة

كيف اعرف رصيدي في الجوازات؟

يمكن ذلك من خلال الدخول على منصة اعتماد، ومن ثم تسجيل الدخول عبر النفاذ الوطني، ثم الضغط على المدفوعات الحكومية واختيار الجوازات ثم النقر على أيقونة بحث.

كيف استرجع رصيد مدفوعات الخدمات المتبقي؟

يكون ذلك من خلال الدخول على منصة اعتماد، ومنها يتم الدخول على المدفوعات الحكومية، ثم اختيار القطاع، وبعد تحديد الرصيد يتم النقر على السهم بجوار الرصيد ليتم الانتقال إلى صفحة البنك ومن ثم النقر على استرداد.

شاركها.