الخميس, أبريل 25

رسوم تجديد الإقامة المنتهية للمقيمين والتي كانت تتم استنادًا إلى المرسوم الملكي الصادر في العام 1437، تم إدخال بعض التعديلات عليها لتشمل تعديل رسوم تجديد الإقامة للمقيمين والمرافقين، وكذلك تعديل رسوم تأشيرة الخروج والعودة لمرة واحدة أو لعدة مرات، ورسوم الإقامة هي الرسوم التي يتم سدادها عند انتهاء صلاحية الإقامة وقيام الوافد او المقيم بالتقدم لطلب التجديد من خلال منصة أبشر أو الجوازات السعودية.

رسوم تجديد الإقامة المنتهية للمقيمين

تم تحديد رسوم تجدي الإقامة المنتهية للمقيمين كما يلي:

  • تجديد إقامة العمالة المنزلية (مزارع – راعي) 350 ريال سعودي في العام.
  • إصدار رخصة الإقامة للعمالة المنزلية (مزارع- راعي) 600 ريال سعودي في العام.
  • إصدار وتجديد رخصة الإقامة للمرافقين للمقيم بعد بلوغ سن الثامنة عشرة 500 ريال سعودي في العام.
  • إصدار وتجديد الإقامة للعمالة في الشركات والمؤسسات 650 ريال سعودي في العام.
  • رسوم نقل الكفالة للمرة الأولى 2000 ريال سعودي.
  • رسوم نقل الكفالة للمرة الثانية 4000 ريال سعودي.
  • تجديد الإقامة للطلبة من حاملي تأشيرة الدراسة مجانًا.
  • رسوم تجديد الإقامة لمرافقي الأجنبي والعمالة المنزلية إذا كانوا في خارج المملكة عند وقت التجديد تكون ضعف الرسوم المقررة للتجديد إذا كانوا داخل المملكة.

الاستعلام عن تجديد الإقامة

من الخطوات المهمة التي ينبغي لكل مقيم الالتزام بها تجديد الإقامة الخاصة به قبل تاريخ انتهاء الصلاحية ودفع رسوم التجديد المقررة حتى لا يقع تحت طائلة القانون ويتعرض لدفع الغرامة، ويمكن الاستعلام عن موعد تجديد الإقامة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية “من هنا“.
  • النقر على أيقونة الانتقال إلى أبشر.
  • الضغط على زر أبشر أفراد.
  • كتابة اسم المستخدم في الحقل الأول.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • الضغط على زر تسجيل الدخول.
  • وصول رسالة على الهاتف بها رمز التفعيل.
  • إدخال الرمز المرسل على الشاشة ومن ثم النقر على أيقونة دخول.
  • النقر على خيار الاستعلامات الإلكترونية.
  • الضغط على الجوازات.
  • الدخول على خيار الاستعلام عن صلاحية الإقامة.
  • إدخال رقم الإقامة المراد الاستعلام عن موعد التجديد لها.
  • إدخال رمز التحقق المرئي.
  • النقر على أيقونة عرض.
  • الاطلاع على بيانات الإقامة والتعرف على تاريخ الصلاحية وموعد تجديد الإقامة.

تجديد الإقامة المنتهية للمقيمين

تهتم الحكومة السعودية بالتوسع في تقديم الخدمات من خلال الإنترنت بشكل إلكتروني من باب تطوير الخدمات وتيسير التعامل مع الجمهور وتوفير الوقت والجهد على طالب الخدمة، ويمكن تجديد الإقامة المنتهية في السعودية إلكترونيًا من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على بوابة أبشر “من هنا“.
  • الضغط على زر أبشر أفراد.
  • إدخال اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور.
  • كتابة رمز التحقق المرئي والمكون من عدة أرقام غير منتظمة.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • استلام رسالة على الهاتف المسجل على المنصة بها رقم التحقق.
  • إدخال الرقم في الخانة المخصصة له على الشاشة.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • التوجه إلى تبويب خدمات المكفولين.
  • النقر على أيقونة خدمات في التبويب.
  • الضغط على خيار تجديد الإقامة.
  • قراءة الشروط والتعليمات المعروضة قبل النقر على أيقونة التالي.
  • تظهر صفحة بها كل العمالة المسجلة على اسم صاحب الحساب.
  • اختيار العامل المراد تجديد الإقامة له والضغط عليه.
  • تحديد مدة تجديد الإقامة لعام واحد أو عامين.
  • من المهم التأكد من سداد رسوم التجديد من خلال حساب البنك المعتمد على المنصة.
  • النقر على أيقونة تأكيد بعد الانتهاء من تجديد الإقامة.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن رسوم تجديد الاقامة السعودية

تجديد الإقامة أبشر أعمال

تعد منصة أبشر من أكبر وأهم المنصات الحكومية التي أطلقتها الحكومة السعودية والتي تقدم عشرات الخدمات للجمهور بطريقة إلكترونية، ويمكن تجديد الإقامة من خلال أبشر أعمال عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة أبشر “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة أبشر أعمال.
  • إدخال اسم المستخدم في المربع الأول.
  • كتابة كلمة المرور في المربع الثاني.
  • إدخال رقم التحقق المرئي.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الانتظار حتى وصول رسالة على رقم الجوال المعتمد تحتوي على رقم التحقق.
  • إدخال الرقم ومن ثم النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الدخول على خيار خدمات أعمالي من القائمة التي تظهر على يمين الصفحة.
  • الضغط على تجديد الإقامة.
  • قراءة الشروط والتعليمات ومن ثم النقر على أيقونة التالي.
  • ظهور صفحة بها كل العمالة المسجلة على كفالة صاحب الحساب.
  • اختيار العامل المراد تجديد الإقامة له والنقر على أيقونة تجديد الإقامة أمام الاسم.
  • اختيار مدة التجديد.
  • قراءة الشروط والأحكام المعروضة على الشاشة ووضع علامة موافقة أمام الشروط.
  • الضغط على أيقونة التالي.
  • استعراض بيانات العامل التي يتم عرضها على الشاشة والتأكد من رقم الإقامة والاسم والمهنة وغيرها من البيانات.
  • النقر على أيقونة تأكيد.
  • الضغط على أيقونة طباعة.

سداد رسوم تجديد الإقامة

الخدمات التي يتم تقديمها من خلال المواقع الإلكترونية والمنصات الرقمية الحكومية تساهم في تطوير تقديم الخدمات وزيادة كفاءة وسرعة مختلف المعاملات، ويمكن سداد رسوم الإقامة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة أبشر الإلكترونية “من هنا“.
  • الضغط على أبشر أفراد
  • كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور كل في الخانة المخصصة له.
  • إدخال رمز التحقق.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • استلام رسالة على الجوال تحتوي على رمز التفعيل.
  • إدخال الرقم في خانة رقم التحقق والضغط على تسجيل الدخول.
  • الدخول على الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على تبويب الجوازات.
  • الضغط على خيار تجديد الإقامة.
  • استعراض العمالة المسجلة على الكفيل.
  • اختيار العامل المراد تجديد الإقامة له ومن ثم النقر على تجديد الإقامة.
  • مراجعة بيانات الإقامة والعامل قبل الضغط على تأكيد.
  • النقر على أيقونة الدفع.
  • الانتقال بالزائر إلى صفحة الدفع فيتم كتابة رقم الحساب البنكي.
  • إدخال رقم البطاقة البنكية أو الفيزا التي يتم خصم الرسوم منها.
  • النقر على أيقونة الدفع.
  • تصل رسالة نصية على الجوال تفيد خصم قيمة الرسوم من الحساب.

شروط تجديد الإقامة

تجديد إقامة العامل في المملكة العربية السعودية يتطلب الامتثال لبعض الشروط المحددة، وهي على النحو التالي:

  • صلاحية جواز السفر: أن يكون جواز السفر صالحًا لمدة لا تقل عن ستة أشهر عند تقديم طلب التجديد.
  • الالتزام بالعمل: العامل ينبغي عليه العمل لدى صاحب العمل الحالي ولا يجوز له الانتقال إلى عمل آخر دون الحصول على موافقة من جهة العمل السابقة والهيئة العامة للهجرة.
  • سداد الرسوم: يجب على العامل دفع الرسوم المقررة لتجديد إقامته.
  • الامتثال لنظام الإقامة: وذلك بأن يلتزم العامل بجميع أنظمة وقوانين الإقامة في المملكة العربية السعودية.
  • تحديث البيانات الشخصية: يجب على العامل تحديث بياناته الشخصية والتأكد من صحتها في نظام الإقامة الإلكتروني.
  • الحصول على تأمين طبي: ينبغي على العامل الحصول على تأمين صحي ساري المفعول في السعودية عند التقدم بطلب تجديد الإقامة.
  • سداد المخالفات: لا يتم تجديد الإقامة للعامل في المملكة إلا إذا تم سداد المخالفات المرورية المسجلة على العامل أو الكفيل.
  • عدم وجود بلاغات: حتى يتمكن العامل من تجديد الإقامة فلابد من التأكد من عدم وجود بلاغات تغيب ضد العامل أو بلاغات هروب تحول بينه وبين تجديد الإقامة.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن صلاحية الإقامة بكل الطرق بالتفصيل

الاستعلام عن صلاحية الاقامة

يمكن الاستعلام عن صلاحية الإقامة بطريقة إلكترونية من خلال منصة أبشر وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على بوابة أبشر الرقمية “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة أبشر أفراد.
  • إدخال معلومات التسجيل للمنصة.
  • كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال رمز التحقق المرئي.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • إدخال رقم التحقق الذي يصل إلى جوال صاحب الحساب على الشاشة.
  • التوجه إلى الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على الجوازات.
  • الدخول على استعلام عن صلاحية الإقامة.
  • إدخال رقم الإقامة للعامل.
  • الضغط على أيقونة عرض.

استعلام عن صلاحية الإقامة بدون أبشر

تقدم منصة أبشر الكثير من الخدمات لطالبيها من المواطنين والوافدين، ولكن يمكن الحصول على عدد كبير من الخدمات الإلكترونية بدون الدخول على أبشر، وفيما يلي نتعرف على خطوات الاستعلام عن صلاحية الإقامة بدون أبشر:

  • الدخول على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية “من هنا“.
  • الضغط على تبويب الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط على خدمات العمل.
  • النقر على خيار خدمات المنشآت.
  • الضغط على استعراض وتحديث بيانات العامل.
  • الضغط على ابدأ الخدمة.
  • كتابة اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور في المربع المحدد.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • إدخال رقم الإقامة للوافد.
  • إدخال باقي البيانات التي يطلبها الموقع.
  • استعراض البيانات التي يعرضها الموقع عن إقامة العامل وتاريخ الصلاحية وموعد التجديد.

ختامًا؛ وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على رسوم تجديد الإقامة المنتهية للمقيمين، وتعرفنا على كيفية الاستعلام عن صلاحية الإقامة وتجديد الإقامة بطريقة إلكترونية من خلال منصة أبشر وموقع وزارة الداخلية، كما عرضنا شروط تجديد الإقامة التي ينبغي تحققها في العامل.

شاركها.