الجمعة, أبريل 25

دشنت وزارة الداخلية مجموعة من الخدمات عبر منصة أبشر في الفترة الأخيرة منها التحقق من شهادة الميلاد والتحقق من شهادة الوفاة، لذلك نتعرف على الخطوات الكاملة بدء من توثيق المولود إلكترونيا واستخراج شهادة الميلاد وخدمة التحقق من شهادة الميلاد بطريقة إلكترونية كاملة عبر منصة أبشر الإلكترونية التي توفر العديد من الخدمات الخاصة بقطاع الأحوال المدنية، وعدد من القطاعات المختلفة منها المرور والجوازات وغيرها.

توثيق مولود إلكترونيا واستخراج شهادة الميلاد

وفرت وزارة الداخلية قطاع الأحوال المدنية العديد من الخدمات بطريقة إلكترونية كاملة عبر منصة أبشر الإلكترونية ومنها تسجيل المواليد بطريقة إلكترونية من خلال مجموعة من الخطوات وفق مجموعة من الشروط والضوابط نتعرف عليها في التالي.

خطوات توثيق مولود إلكترونيا واستخراج شهادة الميلاد

 يتم توثيق المواليد بشكل إلكتروني عبر منصة أبشر من خلال الخطوات التالية:

  • بعد إتمام إجراءات تبليغ الولادة من المستشفى يتم الربط بين المنصات الإلكترونية.
  •   الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية واختيار أبشر أفراد.
  •  ثم إدخال بيانات المستفيد من ولي الأمر الذي يقوم بعملية التسجيل.
  •  إدخال الاسم وكلمة المرور ورمز التحقق اختيار الخدمات الإلكترونية.
  •  منها خدمات الأحوال المدنية ثم طلب وثيقة بدل فاقد.
  •  يتم الدخول على صفحة الترحيب بالخدمة
  • ثم الضغط على التالي يتم استعراض كافة تفاصيل المواليد الجدد المسجلين ضمن وزارة الصحة.
  •  يتم الإقرار بصحة البيانات الخاصة بالمولود واختيار التالي.
  •  ثم يتم تسجيل المولود الجديد عبر النظام.
  •  تحويل المستفيد إلى صفحة توصيل الوثائق.
  •   اختيار طلب توصيل وثيقة شهادة الميلاد.
  •  وضع العناوين المسجلة الخاصة بالمستفيد في منصة أبشر.
  •  يتم تحديد العنوان والضغط على التالي.
  •  سداد أجر التوصيل واستكمال الطلب والحصول على الرقم المرجعي بعد الانتهاء من خدمة الدفع.

شروط تسجيل المواليد عبر منصة أبشر

يتم تسجيل المواليد عبر منصة أبشر وفق مجموعة من الشروط من هذه الشروط:

  •  أن يتم تسجيل المواليد داخل المملكة العربية السعودية فقط.
  •  يتم التبليغ عن الولادة في نظام وزارة الصحة.
  •   تسجيل المولود للمواطن خلال مدة لا تزيد على 360 يوم.
  •  تسجيل المولود للمقيم في مدة لا تزيد على 30 يوم من تاريخ الولادة.
  •  سداد الغرامات المالية إن وجدت من قبل الأحوال المدنية.
  •  سداد أجور توصيل وثيقة شهادة الميلاد.
  •  توافر العنوان الوطني المسجل في البريد السعودي واصل لتوصيل الوثيقة.

خدمة التحقق من شهادة الميلاد

للتحقق من شهادات الميلاد لا بد من الدخول على منصة أبشر الإلكترونية، الدخول على خدمات قطاع الأحوال المدنية.اختيار خدمة التحقق من شهادة الميلاد، ومن خلال رقم الشهادة يتم التحقق من توافر شهادة ميلاد خاصة بالمستفيد:

  •  يتم إدخال رقم الشهادة ورقم الهوية الوطنية أو الإقامة.
  •  ثم تحديد تاريخ الميلاد بالهجري أو الميلادي.
  •  نقل الرمز المرئي ثم الضغط على تحقق

الأسئلة الشائعة

ما هي متطلبات تسجيل المواليد الإلكترونية عبر منصة أبشر؟

حددت وزارة الداخلية قطاع الأحوال المدنية المتطلبات الخاصة بتسجيل المواليد
 عبر منصة أبشر بطريقة إلكترونية وهي أن تتم إجراءات التبليغ للولادة من المستشفى وتدخل على نظام وزارة الصحة حتى يتم ظهورها في منصة أبشر خدمات قطاع الأحوال المدني.

شاركها.