الجمعة, أبريل 19

شروط تجديد بطاقة الاحوال هي الضوابط التي وضعتها وزارة الداخلية السعودية والأحوال المدنية حتى تتم الموافقة على تجديد بطاقة الهوية الوطنية أو بطاقة الأحوال، وتهتم الحكومة السعودية بتوفير الكثير من الخدمات الإلكترونية من خلال المنصات الرقمية الرسمية، فمن خلال منصة أبشر يمكن تجديد بطاقة الهوية، كما يمكن من خلال المنصة التعرف على ضوابط التجديد، وهناك بعض الإجراءات التي لا تتم إلا بزيارة مكتب الأحوال المدنية مثل تغيير المهنة أو تغيير الحالة الاجتماعية.

شروط تجديد بطاقة الاحوال

حتى يمكن تجديد بطاقة الأحوال أو بطاقة الهوية الوطنية فإن هناك عدد من الشروط والضوابط التي يلزم توفرها نتعرف عليها فيما يلي:

  • المدة المتبقية على انتهاء البطاقة الحالية تكون 180 يوم أو أقل.
  • تجديد الهوية الوطنية إلكترونيًا يستلزم وجود حساب مفعل للمواطن صاحب البطاقة على منصة أبشر.
  • توفير صورة تلتزم بالضوابط والاشتراطات تجنبًا لرفض طلب التجديد.
  • سداد الغرامات المالية المستحقة على صاحب البطاقة.
  • وجود عنوان وطني ضمن البريد السعودي.

تجديد الهوية الوطنية

خطوات تجديد بطاقة الهوية الوطنية إلكترونيًا

من الخدمات التي تقدمها الحكومة السعودية لجمهور المتعاملين معها إمكانية تجديد بطاقة الهوية الوطنية عبر منصة أبشر، وبوابة أبشر تعد من أهم وأكبر المنصات الرقمية التي أطلقتها الحكومة السعودية ممثلة في وزارة الداخلية، ويمكن تجديد بطاقة الهوية الوطنية عبر أبشر من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة أبشر “من هنا“.
  • النقر على السهم بجوار مربع تسجيل الدخول.
  • إدخال اسم المستخدم في الحقل الأول.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل التالي.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • وصول رسالة إلى الجوال المسجل على بوابة أبشر تحتوي على رمز التأكيد.
  • إدخال الرمز في المكان المخصص ومن ثم النقر على أيقونة دخول.
  • الدخول على خيار خدماتي.
  • النقر على خدمات.
  • الدخول على خيار الأحوال المدنية.
  • الضغط على أيقونة تجديد الهوية الوطنية.
  • رفع الصورة الشخصية لصاحب البطاقة بعد قراءة التعليمات والضوابط لرفع الصورة.
  • تحديد العنوان الوطني الذي سيتم إرسال بطاقة الهوية عليه عبر البريد السعودي.
  • دفع رسوم التوصيل.

تجديد الهوية

شروط اصدار بطاقة الهوية الوطنية

بطاقة الهوية الوطنية هي مستند إثبات الشخصية والذي ينبغي على المواطن حمله بصفة مستمرة متى بلغ السن القانونية، ويتم إصدار بطاقة الهوية الوطنية للمرة الأولى من خلال مكتب الأحوال المدنية الأقرب للمواطن، وهناك عدد من الضوابط لإصدار بطاقة الهوية الوطنية نتعرف عليها فيما يلي:

  • عمر المتقدم لاستخراج البطاقة ينبغي أن يكون خمسة عشر عامًا أو أكثر.
  • تقديم تعريف إلكتروني من أحد الوالدين من خلال منصة أبشر.
  • في حالة وفاة الأب يتم تقديم أصل صك حصر الإرث وصورة منه.
  • تعريف من المدرسة وصورة من آخر مؤهل دراسي حصل عليه طالب البطاقة.
  • أصل شهادة الميلاد وصورة واضحة منها.
  • تعبئة بيانات نموذج الطلب الذي يتم الحصول عليه من مكتب الأحوال المدنية.
  • صورة شخصية ملونة وحديثة لطالب البطاقة.
  • يجب أن تكون الصورة بالزي السعودي وبدون نظارات أو عدسات وبدون مؤثرات، ويكون مقاس الصورة 4*6.
  • حضور المتقدم لاستخراج البطاقة إلى مكتب الأحوال المدنية برفقة معرف يتجاوز عمره الثمانية عشر عامًا.
  • إحضار سجل الأسرة وصورة واضحة منه.
  • إذا كانت الأم غير مضافة إلى سجل الأسرة بسبب الطلاق يتم إحضار السجل المضافة فيه أو صورة بطاقة الهوية الخاصة بها.

شاهد أيضًا: خدمة إصدار بطاقة هوية وطنية عبر أبشر

خطوات اصدار بطاقة الهوية الوطنية

من خلال منصة أبشر يتم التقدم بطلب اصدار الهوية الوطنية، ولا يتم إصدار الهوية الوطنية بشكل إلكتروني إذا كانت المرة الأولى، بل يتم حجز موعد عبر أبشر للذهاب إلى مكتب من مكاتب الأحوال المدنية، ويمكن التعرف على خطوات استخراج بطاقة الهوية الوطنية فيما يلي:

  • الدخول على موقع المنصة الوطنية الموحدة “من هنا“.
  • النقر على أيقونة ابدأ الخدمة.
  • الانتقال التلقائي إلى منصة أبشر.
  • تسجيل الدخول على المنصة من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الدخول على خيار الأحوال المدنية.
  • حجز موعد إلكتروني في الأحوال المدنية.
  • الذهاب إلى الأحوال المدنية في الموعد المحدد.
  • تقديم الأوراق المطلوبة والصورة الشخصية التي ينبغي أن تكون مطابقة للمواصفات.
  • تحديد موعد استلام الهوية الوطنية.

خطوات حجز موعد الأحوال المدنية أبشر

من الخدمات الإلكترونية التي يمكن إتمامها عبر منصة أبشر حجز موعد في الأحوال المدنية لاستخراج بطاقة الهوية الوطنية للمرة الأولى، وفيما يلي نتعرف على خطوات حجز موعد في الأحوال المدنية أبشر:

  • الدخول على منصة أبشر “من هنا“.
  • إدخال اسم المستخدم في الحقل الأول.
  • إدخال كلمة المرور.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • الضغط على خيار الأحوال المدنية.
  • إدخال رقم الهوية الوطنية لرب الأسرة في المربع الأول.
  • اختيار التقويم بالهجري أو الميلادي.
  • إدخال تاريخ الميلاد لطالب الحصول على البطاقة.
  • إدخال الرمز المرئي.
  • النقر على أيقونة التحقق من بياناتي.
  • الدخول على صفحة مواعيد الأحوال.
  • النقر على أيقونة الانتقال لخدمة المواعيد.
  • الضغط على حجز موعد جديد.
  • ظهور عدد من الخيارات للحجز يتم اختيار اصدار هوية وطنية جديدة.
  • مسموح باختيار ثلاث خدمات كحد أقصى في كل مرة حجز.
  • تحديد المنطقة التي يوجد فيها مكتب الأحوال المدنية.
  • النقر على أيقونة التالي.
  • استكمال باقي بيانات الحجز والحصول على موعد في الأحوال المدنية لاستخراج بطاقة الهوية الوطنية.

اقرأ أيضًا: استخراج بطاقة الهوية الوطنية, تجديد .. شروط تغيير الصورة

تعديل المهنة في الأحوال المدنية

يمكن للمواطن تعديل المهنة في بطاقة الهوية الوطنية من خلال زيارة مكتب الأحوال المدنية التابع له مع إحضار الهوية الوطنية وإحضار مستند يثبت المهنة الحالية، وهناك عدد من الضوابط لتعديل المهنة في بطاقة الهوية نتعرف عليها فيما يلي:

  • في حقل المهنة يتم تدوين (موظف حكومي) إذا كان المستند الذي أحضره المواطن من جهة حكومية سواء كانت تخضع للتأمينات ونظام التقاعد أو لا تخضع.
  • يدون في حقل المهنة (موظف أهلي) إذا كان المستند صادر من مؤسسة أو جهة أهلية.
  • في حقل المهنة يتم تدوين (متقاعد) لمن بلغ سن التقاعد وانتهت خدماته.
  • يدون في حقل المهنة (متسبب) إذا تم إنهاء عمل المواطن لأي سبب غير التقاعد.
  • في حقل المهنة يتم تدوين (تاجر أو تاجرة) لمن يقدم سجل تجاري باسمه.
  • يدون في حقل المهنة (رجل أعمال أو سيدة أعمال) لمن كان لديه ثلاث سجلات تجارية أو أكثر على أن تكون كلها سارية الصلاحية ونشطة.
  • تغيير المهنة من (طالب أو طالبة) إلى (متسبب أو ربة منزل) لا يتم إلا في حالة وجود إقرار بذلك.

تعديل المهنة

خطوات الحصول على هوية وطنية بدل فاقد

قد يحدث أن يفقد المواطن بطاقة الهوية الوطنية الخاصة به، ومن خلال منصة أبشر يمكن التقدم بطلب استخراج بطاقة بدل فاقد من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة أبشر “من هنا“.
  • تسجيل الدخول على المنصة من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • الدخول على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط على أيقونة الأحوال المدنية.
  • الإبلاغ عن الوثائق المفقودة وهي بطاقة الهوية عبر إدخال رقمها.
  • استكمال البيانات واتباع الخطوات.
  • طلب وثيقة بدل فاقد عن تلك التي تم ضياعها.

بدل فاقد

خطوات تعديل المؤهل الدراسي في الأحوال المدنية

قد يرغب المواطن بعد تسجيل المؤهل الدراسي الخاص به في تغيير ذلك المؤهل لأي سبب مثل حصوله على مؤهل أعلى، ويمكن تغيير المؤهل الدراسي في الأحوال المدنية من خلال منصة أبشر من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة أبشر الإلكترونية “من هنا“.
  • إدخال اسم المستخدم في الحقل الأول.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل التالي.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • استلام رسالة على الجوال تحتوي على رمز التأكيد.
  • إدخال الرمز في المربع المحدد ومن ثم النقر على دخول.
  • النقر على أيقونة الأحوال المدنية.
  • الدخول على المؤهل العلمي.
  • الضغط على تغيير المؤهل العلمي.
  • إدخال بيانات المؤهل الجديد.
  • رفع المستندات التي تدل على صحة المؤهل الدراسي على المنصة.

ختامًا وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على شروط تجديد بطاقة الاحوال، وعرضنا خطوات تجديد بطاقة الهوية عبر منصة أبشر وشروط إصدار بطاقة الهوية لأول مرة، كما تعرفنا في المقال على ضوابط تغيير المهنة في الأحوال وخطوات الحصول على بدل فاقد للهوية وتعديل المؤهل الدراسي.

شاركها.