الخميس, أغسطس 11

التقديم على المساعدة المقطوعة، المساعدة المقطوعة هي نوع من الإعانة الاجتماعية التي تقوم حكومة المملكة بصرفها للفئات الأقل دخلًا والتي لا يكفيها دخلها الشهري في الوفاء بما عليها من متطلبات، ويتم صرف هذه الإعانة بعد التأكد من صحة المرفقة بالمستندات التي يقدمها طالب صرف هذه المساعدة.

شروط التقديم علي المساعدة المقطوعة

الحصول على المساعدة المقطوعة يلزمه توفر عدد من الشروط والضوابط حتى يمكن الموافقة عليه من قبل الجهات المسئولة، وتقوم الحكومة السعودية من خلال وزارة الموارد البشرية بدراسة المستندات المقدمة والتأكد من مطابقتها للبيانات، ومن ثم الموافقة أو الرفض حسب حالة المتقدم، وفيما يلي نتعرف على شروط التقديم علي المساعدة المقطوعة:

  1. لابد أن تكون جنسية الشخص المتقدم سعودي ولابد أن يكون متزوج من سعودية.
  2. إذا كانت حالة الاجتماعية اعزب فإن راتبه لا يجب أن يتعدى الثلاث آلاف ريال سعودي, وفي حالة أنه متزوج فإن راتبه لا يجب أن يتعدى ثمانية الآف وستون ريال.
  3. لا يجب أن يمتلك سجل تجاري أو أرض زراعية باسمه أو اسم احد التابعين له.
  4. يجب أن يكون الشخص المتقدم للحصول علي المساعدة المقطوعة مقيم بشكل دائم في المملكة العربية السعودية.
  5. يجب أن يكون اقل عمر للتقدم للحصول علي الدعم المالي من مؤسسة الضمان الاجتماعي هو خمس وثلاثون عاماً فاكثر.
  6. بعد الاطلاع علي الشروط والأحكام الموضوعة من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وتوفير المستندات والأوراق المطلوبة للتقدم للحصول علي الدعم يتم إرساله ورفعه علي الموقع الإلكتروني لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

المستندات المطلوبة للحصول على المساعدة المقطوعة

تهتم الدولة السعودية بمدودي الدخل على وجه الخصوص،و تعمل على توفير المساعدات التي تكفيهم السؤال وتقوم بحاجتهم الضرورية، وفيما يلي نتعرف على أهم المستندات المطلوبة للحصول على المساعدة المقطوعة:

  • إحضار الهوية الوطنية وصورة من الهوية.
  • سجل الأسرة أن وجد.
  • إحضار عقد إيجار أو عقد تمليك منزل لإثبات صحة عنوانه.
  • أن يأتي الشخص المتقدم بما يفيد الدخل الشهري الخاص به.

خطوات التسجيل في المساعدة المقطوعة

وزارة الموارد البشرية شأنها في ذلك شأن كل الوزارات والمؤسسات الحكومية السعودية بدأت في الاهتمام بتقديم الخدمات الإلكترونية والتوسع فيها في كل المناحي والمجالات، ومنها المساعدة المقطوعة،وفيما يلي نتعرف على خطوات التسجيل في المساعدة المقطوعة:

  1. الدخول إلي الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من هنا.
  2. تقوم بتسجيل الدخول كمستخدم جديد.
  3. قم بكتابة البيانات المطلوبة مثل (رقم الهوية الوطنية تاريخ ميلاد الشخص المتقدم, رقم الجوال, إدخال رقم سري, إعادة إدخال الرقم السري, كتابة الرمز المرئي, الموافقة علي الشروط) لاستكمال عملية التسجيل كمستفيد جديد.
  4. سوف يتم إرسال كود إلي جوالك قم بإدخاله علي الموقع.
  5. كتابة جميع البيانات الشخصية الأخري التي يحتاجها الموقع لمعرفتها لكي تستطيع الحصول على المساعدة المقطوعة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  6. رفع الأوراق والمستندات المطلوبة علي الموقع كتكمله لعملية تسجيل كمستفيد جديد.
  7. النقر علي موافقة علي الشروط.
  8. النقر على تسجيل

خطوات تحديث بيانات مستفيدي الضمان الاجتماعي

كل فترة تعلن وزارة الموارد البشرية عن حاجتها إلى تحديث البيانات الخاصة بمن يتلقوا المساعدة المقطوعة، وهذا التحديث يتم من خلال الإنترنت وموقع الوزارة الرسمي، وفيما يلي خطوات تحديث بيانات مستفيدي الضمان الاجتماعي:

  • الدخول إلي الموقع الإلكترونية لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من هنا.
  • النقر علي أيقونة الاستعلام.
  • ثم النقر علي تحديث البيانات.
  • سوف تظهر لك البيانات المسجلة علي موقع وزارة الموارد البشرية, بمكنك تحديث بياناتك الخاصة.
  • النقر علي تحديث.

الاستعلام عن المساعدة المقطوعة

من الخدمات الإلكترونية التي تتيحها الوزارة للمشتركين في خدمات الضمان الاجتماعي إمكانية الاستعلام عن المساعدة المقطوعة وموعد نزولها والحصول عليها بطريقة رقمية، وفيما يلي نتعرف على كيفية الاستعلام عن المساعدة المقطوعة:

  • تقوم بالذهاب إلي الموقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • قم بتسجيل الدخول علي الموقع من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور في الخانات المحددة لها.
  • النقر علي الاستعلام عن المساعدة المقطوعة.
  • قم بكتابة رقم الطلب بعد ذلك.
  • في الخطوة الأخيرة يتم النقر علي عرض, ليقوم الموقع بعرض لك جميع المعلومات الخاصة بالمساعدة المقطوعة وموعد نزول المساعدة المالية الخالصة بك.

تقديم شكوي بشأن تأخر صرف المساعدة المقطوعة

قد يتأخر صرف المساعدة المقطوعة عن بعض الأشخاص على الرغم من صرفها لأشخاص آخرين على نفس الظروف والحالة الاجتماعية، ومن ثم يمكن تقديم شكوى للتعرف على سبب التأخير في صرف المساعدة، وفيما يلي خطوات تقديم شكوي بشأن تأخر صرف المساعدة المقطوعة:

  • تسجيل الدخول علي موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • النقر علي تسجيل الدخول.
  • كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • التوجه إلي منظومة الضمان الاجتماعي.
  • النقر علي تسجيل شكوي.
  • قم بكتابة الشكوي.
  • النقر علي تقديم الطلب.

الرقم الموحد للتواصل مع مؤسسة الضمان الاجتماعي

بالإضافة إلى توفير المواقع الإلكترونية والخدمات عبر الإنترنت إلا انه يمكن للمواطنين التعامل مع الضمان الاجتماعي من خلال رقم الهاتف لمن لا يستطيعون استخدام الإنترنت،و فيما يلي الرقم الموحد للتواصل مع مؤسسة الضمان الاجتماعي:

  • الاتصال علي الرقم الموحد الخاص بمؤسسة الضمان الاجتماعي 19911.
  • مراسلة مؤسسة الضمان الاجتماعي علي الرمز البريدي السعودي 11157.
شاركها.