الجمعة, أبريل 19

أبشر خدمة التحقق من صلاحية شهادة خلو السوابق من الخدمات المهمة التي يحتاج إليها الكثير من المواطنين أو المقيمين في المملكة، والكثير من الشركات التي تطلب موظفين لديها تشترط تقديم شهادة خلو من السوابق للتأكد من حسن سير وسلوك العامل المتقدم للوظيفة، ومن خلال منصة أبشر يمكن التحقق وإصدار شهادة خلو من السوابق، كما يمكن الاستفادة من عدد كبير من الخدمات الإلكترونية.

أبشر خدمة التحقق من صلاحية شهادة خلو السوابق

من خلال منصة أبشر يمكن التحقق من شهادات خلو من السوابق خلال ثلاثين يوم سابقة على تاريخ الاستعلام والتعرف على الشهادات التي تم قبولها والتي تم رفضها، وقد دشنت وزارة الداخلية من خلال إدارة الأمن العام خدمة التحقق من صلاحية شهادة السوابق والتي تعد من الخدمات الجديدة التي تضاف إلى باقي الخدمات المقدمة من المنصة الرقمية الأكبر والأهم في المملكة، ويمكن أيضًا من خلال أبشر حجز موعد لإصدار شهادة السوابق وغيرها من الخدمات المقدمة من البوابة الرقمية.

شهادة خلو سوابق

فيما يلي أهم المعلومات عن شهادة خلو سوابق:

  • شهادة خلو سوابق، المعروفة أيضًا باسم شهادة الحالة الجنائية، هي وثيقة رسمية تصدرها الجهات الأمنية في المملكة العربية السعودية.
  • تُستخدم هذه الشهادة لتوثيق أن الشخص الذي يحملها ليس لديه سوابق جنائية أو أي أحكام سابقة.
  • يتم استخدامها عادةً في العديد من الأغراض، مثل التقديم للوظائف، والحصول على تأشيرات السفر.
  • كما يتم استخدام الشهادة في الالتحاق بالمؤسسات التعليمية، والمشاركة في بعض الأنشطة الحكومية والخاصة.
  • للحصول على شهادة خلو سوابق في السعودية، يمكن للفرد القيام بعدة طرق. يُمكن القيام بذلك بشكل شخصي من خلال زيارة فرع الشرطة المحلي أو مركز الشرطة وتقديم طلب للحصول على الشهادة.
  • يجب أن يقدم الفرد نسخة من هويته الوطنية أو إقامته الصالحة، وتعبئة نموذج طلب وتقديمه مع المستندات المطلوبة. يجب أن يتم تقديم طلب من قبل الشخص نفسه، ولا يمكن للآخرين تقديم الطلب نيابة عنه.
  • بعد تقديم الطلب، ستقوم الجهة الأمنية بالتحقق من البيانات والتحقق من عدم وجود سوابق جنائية للشخص المعني.
  • عملية التحقق غالبًا ما تستغرق بضعة أيام، وبعد ذلك يتم إصدار شهادة خلو السوابق إذا تم التأكد من أن الشخص ليس لديه سوابق جنائية.
  • تحتوي الشهادة عادةً على معلومات الشخص الأساسية مثل الاسم وتاريخ الميلاد، وتشير أيضًا إلى أن الشخص ليس لديه أي سجل جنائي.

طلب شهادة خلو سوابق

من خلال بوابة أبشر يمكن التقديم على طلب الحصول على شهادة خلو سوابق بطريقة إلكترونية وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على المنصة الوطنية الموحدة شهادة خلو سوابق “من هنا“.
  • النقر على أيقونة ابدأ الخدمة.
  • الانتقال إلى منصة أبشر الإلكترونية.
  • إدخال اسم المستخدم في المربع الأول.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الانتظار لحين استلام رسالة على الجوال بها رقم التفعيل.
  • إدخال الرقم المستلم في خانة رمز التحقق.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • الدخول على خيار طلب شهادة خلو سوابق.
  • اختيار جنسية المتقدم بطلب الحصول على الشهادة.
  • إدخال رقم الهوية لطالب الشهادة.
  • كتابة تاريخ الميلاد لطالب الخدمة.
  • استكمال البيانات المطلوب إدخالها على الموقع.
  • كتابة الغرض من الشهادة.
  • سداد رسوم إصدار الشهادة.

شاهد أيضًا: رابط إصدار شهادة خلو السوابق الإلكترونية والتحقق من صلاحيتها amn.net.sa

تقرير شهادة خلو سوابق

يمكن أيضًا الحصول على تقرير شهادة خلو سوابق من خلال منصة أبشر تحتوي على قدر كبير من البيانات المهمة عن صاحب الشهادة، ويمكن الحصول على تقرير شهادة خلو سوابق عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على بوابة أبشر تقرير شهادة خلو سوابق “من هنا“.
  • النقر على أيقونة تنفيذ الخدمة والتي تظهر في الجانب الأيسر من الشاشة.
  • النقر على أيقونة أبشر أفراد.
  • التوجه إلى الجزء الأيمن العلوي من الشاشة وإدخال اسم المستخدم.
  • كتابة كلمة المرور.
  • الضغط على زر تسجيل الدخول.
  • الانتظار لحين استلام رسالة برقم التأكيد على الجوال.
  • إدخال الرقم المستلم في خانة رمز التحقق.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • الدخول على قائمة خدماتي.
  • الضغط على أيقونة خدمات.
  • الدخول على خيار الخدمات العامة.
  • النقر على تبويب قبول.
  • النقر بالموافقة على الشروط والأحكام.
  • الضغط على أيقونة موافقة.

استخراج شهادة خلو سوابق للمقيمين

الخدمات التي تقدمها منصة أبشر تشمل المواطن والمقيم، ومن الخدمات التي يمكن للوافدين الحصول عليها إمكانية طلب استخراج شهادة خلو سوابق بطريقة إلكترونية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لمنصة أبشر “من هنا“.
  • الضغط على أفراد خدمات إلكترونية متكاملة.
  • إدخال اسم المستخدم في المربع الأول.
  • إدخال كلمة المرور.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • إكمال التسجيل من خلال إدخال رمز التحقق الذي يصل إلى الجوال والنقر على تسجيل الدخول.
  • الدخول على شهادة خلو سوابق.
  • تحديد جنسية طالب الشهادة.
  • إدخال رقم الإقامة في خانة رقم الهوية.
  • اختيار تقويم إدخال تاريخ الميلاد.
  • كتابة تاريخ الميلاد للمقيم.
  • في خانة الغرض من إصدار الشهادة يتم كتابة سبب طلب الحصول عليها.
  • سداد رسوم إصدار الشهادة.
  • تقوم الجهة الطالبة لشهادة خلو السوابق بالدخول على منصة أبشر.
  • الضغط على أيقونة قبول.
  • الدخول على بوابة الأمن.
  • الضغط على طلبات خلو سوابق.
  • النقر على التقارير.

استعلام سوابق

يمكن الاستعلام عن شهادة خلو سوابق من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على بوابة أبشر الإلكترونية “من هنا“.
  • النقر على أبشر أفراد.
  • تسجيل الدخول على المنصة من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • الدخول على صفحة صاحب الحساب والنقر على الإجراءات.
  • النقر على أيقونة عرض.

اقرأ أيضًا: الإستعلام عن شهادة خلو سوابق وموافقة المرشح

 تحديد موعد للحصول على شهادة خلو سوابق

تقدم منصة أبشر الكثير من الخدمات الإلكترونية التي توفر الوقت والجهد على طالب الخدمة، ويمكن حجز موعد في أبشر للحصول على شهادة خلو سوابق من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لمنصة أبشر “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة أبشر أفراد.
  • إدخال اسم المستخدم أو رقم الهوية في الحقل الأول.
  • إدخال كلمة المرور ومن ثم النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • بعد استلام رسالة نصية على الجوال تحتوي على رمز التفعيل يتم إدخال الرقم على الشاشة.
  • الضغط على تسجيل الدخول.
  • الدخول على تبويب المواعيد.
  • النقر على خيار الأمن العام.
  • الدخول على خدمة المواعيد.
  • اختيار الخدمة المراد الحصول عليها.
  • اختيار إصدار شهادة خلو سوابق.
  • تحديد المنطقة التابع لها صاحب الشهادة.
  • اختيار الفرع الأقرب.
  • تحديد الموعد المناسب للتوجه إلى الفرع.

كيفية مسح السوابق الجنائية

بعد صدور الأحكام الجنائية في حق المواطن سواء كانت أحكام مخلة بالشرف أو غيرها، فإن تلك الأحكام تظل مسجلة على المواطن، وقد أتاحت وزارة الداخلية إمكانية إزالة السوابق من على المواطن من خلال التالي:

  • تقديم طلب رد اعتبار إلى الحاكم الإداري.
  • يقوم الحاكم الإداري بإرسال الطلب إلى وزارة الداخلية.
  • وزارة الداخلية تقوم بدراسة الطلب المقدم.
  • في غالب الأحوال يتم قبول رد الاعتبار.
  • بعد مرور خمس سنوات من حدوث الواقعة في الغالب يتم إلغاء هذه السوابق من على المواطن.

ضوابط إصدار شهادة خلو سوابق

هناك عدد من الضوابط التي ينبغي مراعاتها عند إصدار شهادة خلو سوابق نتعرف عريها فيما يلي:

  • صلاحية الشهادة: صلاحية شهادة خلو السوابق في السعودية تصدر لمدة سنة واحدة فقط من تاريخ إصدارها. بعد انتهاء هذه الفترة، يجب تجديد الشهادة للاستمرار في استخدامها في الأغراض المختلفة.
  • الاحتفاظ بالشهادة: ينصح بالاحتفاظ بنسخة من شهادة خلو السوابق الخاصة بالمواطن، فقد تكون هناك حاجة لتقديمها في المستقبل لأغراض مختلفة. قد يُطلب  تقديم الشهادة في المؤسسات التعليمية، أو عند التقدم لوظيفة جديدة، أو عند السفر إلى الخارج، وما إلى ذلك.
  • طلب الشهادة عبر الإنترنت: بعض الجهات الأمنية في المملكة العربية السعودية قد قامت بتسهيل عملية الحصول على شهادة خلو السوابق من خلال الإنترنت. يمكن زيارة موقع الجهة الأمنية المعنية وتقديم الطلب وتحميل الشهادة بشكل إلكتروني.
  • قيمة الشهادة: عادةً ما تكون شهادة خلو السوابق مجانية للمواطنين السعوديين. ومع ذلك، قد تتطلب بعض الجهات الحكومية أو الخاصة رسومًا إضافية عند تقديم الشهادة لأغراض معينة، مثل تأشيرات السفر أو التقديم لوظيفة خاصة.

ختامًا؛ وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على أبشر خدمة التحقق من صلاحية شهادة خلو السوابق، وعرضنا أهم المعلومات عن شهادات خلو السوابق التي تصدرها وزارة الداخلية في المملكة، كما تعرفنا على خطوات الحصول على تقرير شهادة خلو سوابق، وكيفية إصدار الشهادة للمقيمين في المملكة.

أسئلة شائعة

هل السوابق تروح بعد فترة معينة؟

يمكن أن يتم إزالة السوابق الماضية بعد مرور خمس سنوات عليها لضمان تحسن سلوك صاحب السابقة، كما يمكن في بعض الأحيان زوال تلك السوابق بعد سنتين.

هل السابقة تمنع من دخول العسكرية؟

بعض الجهات الحساسة مثل الجهات العسكرية من جيش وداخلية تطلب خلو المواطن من السابقة، ولكن السابقة لا تمنع التحاق المواطن بالوظائف المدنية سواء الحكومية أو الخاصة.

شاركها.