السبت, أبريل 27

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، بتحديد من هم مستحقي الضمان الاجتماعي الجديد، وذلك وفقاً لبعض الشروط، والمعايير التي يجب أن تتوافر، خلال هذا المقال سنتعرف معكم على هذا الموضوع بشيء من التفصيل.

من مستحقي الضمان الاجتماعي

قامت الحكومة السعودية بتحديد الفئة المستحقة للضمان الاجتماعي الجديد، حيث يصرف الضمان إلى الفئات التالية:

  • يتم صرف الضمان إلى المستفيد الذي يبلغ عمره 18 عام وما زال يواصل مراحل التعليم.
  • يصرف ايضاً  إلى الشباب الذي بلغوا من العمر 26 عاماً، ولم يعملوا إلى الآن.
  • إضافة إلى صرف المعاش إلى الفتاة التى لم تتزوج، وقد بلغت من العمر 35 عام.

شروط الحصول على الضمان الاجتماعي

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، بتحديد بعض الشروط  لمعرفة من هم مستحقي الضمان الاجتماعي وهذه الشروط كالتالي:

  • من الضروري أن يكون الشخص المتقدم للحصول على الضمان الاجتماعي، حامل للجنسية السعودية، ويستثنى من هذا الشرط المرأة  الأجنبية المتزوجة من مواطن سعودي.
  • يصرف للأرامل واليتامى.
  • يجب أن يكون المتقدمين للحصول على الضمان الاجتماعي مقيمين إقامة دائمة في المملكة العربية السعودية.
  • يصرف ايضاً للمطلقة التي لم تتزوج بعد.

ما هي شروط الضمان الاجتماعي للمتقاعدين

يصرف الضمان الاجتماعي للمتقاعدين، ولكن لابد من توافر هذه الشروط عليهم، وهي كالآتي:

  • يجب أن يكون الشخص المستفيد من الضمان الاجتماعي غير قادر على العمل.
  • من الضروري أن يكون المتقدم للحصول على الضمان الاجتماعي ليس لديه مصدر دخل.
  • ينبغي ألا يكون للمتقدم أي سجلات تجارية.
  • ألا يتخطى عمر المتقدم للضمان الاجتماعي 60 عام.
  • على المتقدم للحصول على الضمان أن يكون سعودي الجنسية.
  • عدم وجود أي ممتلكات أو أموال قد تكون مصدر للدخل لدى الشخص المتقدم.

كيفية تحديث بيانات الضمان الاجتماعي

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، بضرورة تحديث بيانات الضمان الاجتماعي للمواطنين، وذلك من خلال ما يلي:

  • التوجه إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من هنا .
  • بعد ذلك يتم تعديل البيانات والمعلومات.
  • ثم القيام بإرسال الطلب.

ما هو قانون صرف الضمان الاجتماعي

تبعاً للمادة رقم 8 من قانون مشروع نظام الضمان الاجتماعي، فإنه يمكن للوزارة متابعة حالة المتقدم للحصول على الضمان الاجتماعي، وتقوم بدراسة حالته وإذا كان مستحق للضمان أم لا

وايضاً تنص المادة رقم 9 من القانون عن آلية الاستحقاق، حيث تشمل المواطنين السعوديين، وأصحاب الدخل المنخفض .

ما هي طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد

هناك بعض الخطوات التي يجب القيام بها عند التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد، وهذه الخطوات كالتالي:

  • الدخول إلى الموقع الخاص بالضمان الاجتماعي .
  • ثم القيام بتسجيل الدخول.
  • بعد ذلك يجب عليك كتابة البيانات المطلوبة والتي منها ( رقم الهاتف، رقم الهوية الوطنية، تاريخ الميلاد، وكذلك ايضاً كلمة المرور).
  • عند الانتهاء من قراءة الشروط والأحكام، موافقتك عليها اضغط على موافق.
  • يتم إرسال كلمة المرور على هاتفك، قم بإدخالها في الخانة المخصصة لها.
  • عند الانتهاء من جميع الخطوات السابقة، يتم تسجيل دخولك بنجاح.

ما هو موعد صرف الضمان الاجتماعي الجديد

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بتثبيت صرف الضمان الاجتماعي للمستفيدين، ويتم تغيير هذه المواعيد في حالة واحدة، وهي إذا توافقت مع العطلات الرسمية، حيث أن الموعد الرسمي لصرف الضمان الاجتماعي هو يوم 1من كل شهر ميلادي .

ما هي أسباب توقف صرف الضمان الاجتماعي الجديد

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، أن هناك بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى إيقاف صرف الضمان الاجتماعي، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • في حالة وفاة المستفيد.
  • إذا كان الشخص المستفيد قادر على العمل ولكنه لا يعمل.
  • عند إقامة الفرد المستفيد لمدة طويلة في أحد المراكز الاجتماعية.
  • إذا تم التنازل عن المعاش من قبل المستفيد.
  • عدم الالتزام بالخطة التأهيلية يؤدي إلى إيقاف صرف الضمان الاجتماعي.
  • ثبوت أن البيانات المسجلة غير صحيحة، يؤدي إلى توقف صرف الضمان.
  • لم يتم تحديث البيانات بشكل دوري، أو عند عدم القيام بتحديث البيانات لمدة تزيد عن شهر.

كيفية الاستعلام عن الضمان الاجتماعي برقم الهوية 

أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، للمواطنين في المملكة العربية السعودية، الاستعلام عن الضمان الاجتماعي برقم الهوية، وذلك من خلال تطبيق الخطوات التالية:

  • يجب الدخول إلى خدمة الاستعلام عن الضمان.
  • بعد ذلك قم بقراءة التفاصيل المتعلقة بالخدمة.
  • النقر على خانة بدء الخدمة.
  • ينبغي كتابة رقم الهوية الوطنية في الحقل المخصص له.
  • قم بإدخال رقم الضمان.
  • عليك كتابة رمز التحقق التي يظهر لك.
  • الضغط على أيقونة عرض.
  • عند الانتهاء من الخطوات السابقة، ستظهر لك كافة التفاصيل.

طريقة معرفة رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي الكترونياً

إذا كنت من المستفيدين من الضمان الاجتماعي، فإنه من الممكن معرفة رقم الضمان الاجتماعي الخاص بك إلكترونيا، وذلك من خلال التالي:

  • الدخول إلى الموقع الخاص بوزارة التنمية الإجتماعية من هنا .
  • الضغط على الخدمات الإلكترونية.
  • بعد ذلك قم باختيار بوابة خدمات التنمية الاجتماعية، وذلك من القائمة الرئيسية.
  • يتم تسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بالمستفيد.
  • النقر على تبويب طلباتي .
  • عند الانتهاء من الخطوات السابق ذكرها يظهر لك رقم الضمان الاجتماعي الخاص بالشخص المستفيد.

كيفية الاستعلام عن حالة الضمان الاجتماعي بالسجل المدني 

تتيح وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، الاستعلام عن حالة الضمان الاجتماعي، وذلك بواسطة السجل المدني، وهي كالآتي:

  • يجب الدخول إلى نظام الاستعلام الخاص بالضمان الاجتماعي.
  • بعد ذلك عليك إدخال كافة البيانات المطلوبة، والتي منها ( رقم السجل المدني، رقم الضمان الاجتماعي للشخص المستفيد، رمز التحقق).
  • الضغط على أيقونة عرض.
  • عند الانتهاء يتم عرض جميع البيانات الخاصة بالمستفيد من الضمان الاجتماعي.

ما هو نظام الضمان الاجتماعي

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، بالإعلان عن نظام الضمان الاجتماعي، وذلك بهدف تقديم الدعم المناسب للأسر المحتاجة، وكذلك الأسر المستحقة، للعمل على تغطية الاحتياجات الأساسية لكل لكل مستحق

حيث تم وضع نظام الضمان الاجتماعي، وفقاً للتشريعات اللازمة، لتحقيق أهداف الحماية الاجتماعية، حيث أن الدعم يكون مستهدفاً للأسر شديدة الاحتياج، ليتم تزويدهم بالدعم المالي، لتحسين المعيشة .

كيف يمكن التواصل مع خدمة عملاء الضمان الاجتماعي

يتساءل المواطنون عن طريقة التواصل مع خدمة عملاء الضمان الاجتماعي، وهناك أكثر من طريقة يمكن التواصل من خلالها، وهي كالآتي:

  • يمكن التواصل من خلال الرقم الموحد للضمان الاجتماعي وهو 19911.
  • وكذلك ايضاً تستطيع التواصل عن طريق البريد الإلكتروني 
  • يسمح بالتواصل ايضاً من خلال صندوق البريد عبر رقم 12484.
  • والرمز البريدي ايضاً ورقمه هو 11157 .

ومن خلال طرق التواصل هذه، يتم تقديم المساعدات للمواطنين.

الاسئلة الشائعة

متى يسقط المستفيد من الضمان الاجتماعي؟

يسقط في حالة ظهور أي خطأ في بيانات المستفيد المسجلة لدى البرنامج.

كم مدة التسجيل في الضمان الاجتماعي ؟

تقوم الوزارة بتبليغ مقدم الطلب خلال 20 يوم من تاريخ تقديمه للطلب.

شاركها.