الأربعاء, أبريل 24

مقيم إصدار إقامة من خلالها تتيح الحكومة للمنشآت والأفراد إصدار إقامات للعمالة لديها، والتوسع في تقديم الخدمات الإلكترونية أمر تهتم به المملكة في الآونة الأخيرة وأولته الكثير من العناية للدخول بالبلاد إلى عصر الرقمية والمعاملات الإلكترونية، ومن خلال منصة مقيم وغيرها من المنصات الحكومية مثل منصة أبشر والمنصة الوطنية الموحدة يتمكن المواطن والمقيم في إتمام ما يحتاجه من معاملات بسرعة كبيرة وكفاءة عالية.

مقيم إصدار إقامة

منصة مقيم من المنصات المهمة التي من خلالها تقدم الحكومة السعودية الكثير من الخدمات لجمهور المتعاملين، ومن خلال المنصة يمكن إصدار وإلغاء التأشيرات، كما يمكن تعديل المهنة وطباعة تقارير الجوازات، كما يمكن من خلال المنصة طلب إصدار إقامة وتجديد الإقامات المنتهية، وفيما يلي نتعرف على خطوات الدخول على مقيم إصدار إقامة:

  • الدخول على المنصة الوطنية الموحدة إصدار إقامة مقيم “من هنا“.
  • النقر على زر ابدأ الخدمة الذي يظهر على يسار شاشة المنصة.
  • الدخول التلقائي بالزائر على منصة مقيم.
  • تسجيل الدخول على المنصة من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور في الحقل المخصص لكل منهما.
  • النقر على زر الدخول.
  • الاتجاه إلى خيار المعاملات الإلكترونية والضغط عليه.
  • الضغط على زر إصدار إقامة.
  • إدخال رقم الحدود والذي يتم تسجله على جواز سفر المقيم.
  • استعراض البيانات التي يقوم الموقع بعرضها عن المقيم ورقم جوازه وجنسيته وغيرها من البيانات التي تخصه.
  • التأكد من بيانات الكفيل التي يقوم الموقع بعرضها مثل الاسم ورقم الهوية الوطنية.
  • الضغط على أيقونة إصدار إقامة.

أبشر إصدار إقامة

إصدار الإقامات الجديدة لا يكون من خلال منصة مقيم فقط، بل إن منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية من أهم المنصات التي تقدم العديد من الخدمات لجمهور المتعاملين ومنها إمكانية إصدار الإقامة عبر أبشر، وهو ما نتعرف عليه بالتفصيل فيما يلي:

  • الدخول على المنصة الوطنية الموحدة إصدار إقامة أبشر “من هنا“.
  • الضغط على زر ابدأ الخدمة من الشاشة الرئيسية للمنصة الوطنية.
  • الدخول التلقائي على منصة أبشر الإلكترونية.
  • ظهور خيار أفراد وأعمال على الشاشة يتم الضغط على خيار أفراد.
  • النقر على السهم في أعلى الصفحة بجوار حقل تسجيل الدخول.
  • إدخال اسم المستخدم في الحقل الأول.
  • كتابة كلمة المرور في المربع الخاص بها.
  • إدخال الرمز المرئي والمكون من أربعة أرقام غير منتظمة الشكل.
  • الضغط على تسجيل الدخول.
  • وصول رسالة لجوال صاحب الحساب تحتوي على رمز التفعيل.
  • إدخال الرمز في المكان المحدد على المنصة ومن ثم النقر على تسجيل.
  • الدخول على الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط على خيار خدمات المكفولين.
  • النقر على خيار إصدار إقامة.
  • استعراض العمالة المسجلة على الكفيل ومن ثم اختيار العامل المراد إصدار إقامة جديدة له والنقر على عليه.
  • مراجعة بيانات العامل والتأكد من صحتها قبل الضغط على تأكيد.

شاهد أيضًا: إصدار تأشيرة عمالة منزلية إلكترونياً

إصدار إقامة جديدة

الإقامة هي الوثيقة المهمة التي يحتاج إليها كل وافد دخل المملكة بطريقة شرعية ويعمل وفقًا للقوانين السعودية، ومن المهم أن تكون الإقامة في تاريخ الصلاحية حتى يتجنب المقيم التعرض للغرامة المالية التي تتضاعف عند تكرار المخالفة ثم يتم ترحيل العامل في المرة الثالثة، وفيما يلي نتعرف على خطوات إصدار إقامة جديدة:

  • الدخول على بوابة أبشر الإلكترونية “من هنا“.
  • الضغط على خيار أفراد.
  • الضغط على حقل تسجيل الدخول والذي يوجد في أعلى الصفحة من الجهة اليمنى.
  • إدخال اسم المستخدم في المربع المخصص له.
  • إدخال كلمة المرور.
  • الضغط على تسجيل.
  • انتظار وصول رسالة إلى الجوال تحتوي على رمز التفعيل.
  • إدخال الرمز في مكانه على الشاشة.
  • الضغط على تسجيل الدخول.
  • الدخول على تبويب الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط على خدمات المكفولين.
  • الدخول على أيقونة إصدار إقامة.
  • قراءة التعليمات التي يعرضها الموقع.
  • النقر على أيقونة التالي.
  • ظهور أسماء الوافدين المسجلين على اسم الكفيل.
  • الوقوف على العامل الذي يرغب الكفيل في إصدار إقامة له ومن ثم الضغط عليه.
  • إدخال رقم الحدود للعامل.
  • ظهور البيانات التي تخص العامل من تاريخ الميلاد ورقم الجواز وغيرها من البيانات.
  • تحديد مدة الإقامة.
  • الموافقة على الشروط والأحكام ومن ثم النقر على تأكيد.

إصدار إقامة جديدة لعاملة منزلية

العمالة المنزلية من أكثر المهن التي يحتاج المواطنين إلى استقدامها ومن ثم طلب إصدار الإقامات الجديدة لها، و هناك العديد من الدول التي يفضل المواطن السعودي استقدام العمالة المنزلية منها مثل أندونيسيا وكينيا والهند وغيرها من الجنسيات، وفيما يلي نتعرف على خطوات إصدار إقامة جديدة لعاملة منزلية:

  • الدخول على موقع وزارة الداخلية السعودية على الإنترنت “من هنا“.
  • النزول إلى أسفل الصفحة حيث يتم الدخول على قائمة الجوازات.
  • الضغط على السهم في آخر القائمة لإظهار المزيد من الخيارات في القائمة.
  • الدخول على خيار إصدار الإقامة.
  • الانتقال التلقائي بالزائر إلى منصة أبشر.
  • النقر على تبويب أفراد.
  • إدخال اسم المستخدم في الحقل الأول.
  • إدخال كلمة المرور ومن ثم الرمز المرئي في الحقل أسفل منه.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الدخول على الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط على خيار الجوازات الذي يظهر على يمين الشاشة.
  • الضغط على إصدار إقامة.
  • ظهور صفحة مدون عليها العمالة المسجلة على الموطن السعودي الكفيل.
  • اختيار العمالة المنزلية التي يرغب المواطن في استخراج إقامة لها.
  • الضغط على العامل ومن ثم الانتقال إلى صفحة تطلب إدخال البيانات عن العمالة المنزلية مثل مدة الإقامة وتاريخ الإصدار ورقم جواز السفر والحالة الاجتماعية للعمالة المنزلية.
  • قراءة الشروط والأحكام التي يعرضها الموقع ومن ثم الموافقة عليها.
  • النقر على أيقونة إصدار إقامة.
  • مراجعة البيانات التي تظهر على الشاشة والضغط بعدها على أيقونة تأكيد.
  • ظهور رسالة تفيد نجاح الطلب وانتظار وصول الإقامة من خلال البريد السعودي.

اقرأ أيضًا: وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية: طلب إصدار التأشيرات

إصدار إقامة عامل مؤسسة

العديد من المنشآت والمؤسسات تستقدم العمالة التي تحتاج إليها من خارج السعودية ومن ثم تحتاج إلى استخراج إقامات جديدة لتلك العمالة، ومن خلال منصة أبشر يمكن التقدم بطلب إصدار إقامة عامل مؤسسة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على بوابة أبشر على الإنترنت “من هنا“.
  • النقر على خيار أفراد الذي يظهر على الشاشة.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • إدخال اسم المستخدم في الحقل الأول ومن ثم كلمة المرور.
  • إدخال الرمز المرئي في أسفل الصفحة.
  • الضغط على تسجيل الدخول.
  • وصول رسالة برمز التفعيل إلى الجوال فيتم إدخال الرقم إلى الحقل الخاص به على المنصة.
  • النقر على تسجيل.
  • الدخول على الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على تبويب الجوازات.
  • الضغط على إصدار إقامة.
  • ظهور صفحة بالعمالة المسجلة على المنشأة.
  • تحديد العامل المراد إصدار الإقامة له والضغط عليه.
  • إدخال رقم الحدود للعامل ومن ثم مراجعة البيانات التي تظهر قبل الضغط على إصدار.

استعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة

بعد صدور الإقامة الجديدة  فإنها تكون بتاريخ صلاحية يجب تجديد الإقامة قبل ذلك التاريخ بأسبوع أو بعد انتهاء التاريخ بثلاثة أيام كحد أقصى حتى لا يتعرض المقيم للغرامة، وفيما يلي نتعرف على خطوات الاستعلام عن صلاحية الإقامة:

  • الدخول على موقعه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية على الإنترنت “من هنا“.
  • الدخول على صفحة الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط على خيار أفراد.
  • النقر على أيقونة مستخدم جديد.
  • إدخال رقم الإقامة المراد الاستعلام عنها.
  • كتابة تاريخ الميلاد للوافد بعد تحديد نوع التقويم بالهجري أو الميلادي.
  • إدخال رمز التحقق المرئي.
  • النقر على أيقونة التالي.
  • استعراض البيانات التي تظهر على الشاشة والتي منها تاريخ صلاحية الإقامة وموعد انتهائها.

رابط قد يفيدك: كم رسوم إصدار إقامة جديدة

كم رسوم إصدار إقامة جديدة

تختلف رسوم إصدار الإقامة الجديدة باختلاف مدة الإقامة وذلك كما يلي:

  • رسوم إصدار الإقامة الجديدة للعمالة المنزلية والمزارع 600 ريال سعودي في السنة و 1200 ريال سعودي عن السنتين.
  • رسوم إصدار وتجديد إقامة مرافقين المقيم بعد بلوغ السن القانوني 18 سنة 500 ريال سعودي في السنة و 1000 ريال سعودي للسنتين.
  • إصدار وتجديد إقامة لعمالة الشركات والمؤسسات تبلغ رسومها 650 ريال سعودي في السنة و 1300 ريال في السنتين.

مهلة إصدار إقامة جديدة

بعد وصول المقيم إلى الأراضي السعودية فإن قانون الإقامات والجوازات في البلاد يعطي الوافد مهلة 90 يوم يمكنه خلالها إصدار الإقامة الجديدة، وفي حال تأخر المقيم عن إصدار الإقامة خلال تلك فإنه يتعرض لدفع الغرامة المالية والتي تقدر بألف ريال سعودي بسبب التأخير.

تعرفنا على كيفية الدخول على مقيم إصدار إقامة، وتعرفنا على خطوات إصدار الإقامة عبر بوابة أبشر، وطريقة الاستعلام عن صلاحية الإقامة وطريقة إصدار إقامة للعمالة المنزلية وللعامل في مؤسسة، كما تعرفنا مهلة إصدار إقامة قبل توقيع الغرامة على المقيم.

شاركها.