السبت, مايو 18

يمكننا القول خلال حديثنا عن ما هي رخصة العمل للعامل، أن الرخصة لمزاولة العمل تعد من المتطلبات الرئيسية خلال بدء أي عمل يحتاج إلى عمالة غير سعودية الجنسية، هذا وبناءًا عليه يستوجب الأمر استيفاء مجموعة من الشروط لمزاولة النشاط، علاوة على أن الالتزام بالمعايير والشروط المطلوبة بدوره يعود بالعديد من الفوائد التي تسهم بشكل فعال في تحقيق الرؤية المستقبلية التي تضعها المملكة العربية السعودية، ونوضح كافة التفاصيل عبر موقع الخدمات الإلكترونية.

ما هي رخصة العمل للعامل؟

يمكن تعريف (ما هي رخصة العمل للعامل)، على إنها الموافقة التي تصدر من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

والتي تعمل على إتاحة الفرصة لموظفي المؤسسة من العمال الوافدين بممارسة العمل بالسوق السعودي.

لذا فحينما يتم إصدار رخصة العمل يتمكن مسئولي الوزارة بالمملكة من حصر أعداد العمالة الوافدة، علاوة على تتبع تحركاتهم وكذلك الجهات العاملين بها، وسوف نتعرف عل مزيد من المعلومات عن الرخصة فيما يلي:

  • يشترط على المنشأة السعودية عند توظيف عامل وافد، أن يتم إصدار رخصة عمل له خلال الـ 90 يوم الأولى لدخوله الأراضي السعودية.
  • كما يسمح للمنشأة تجديد رخصة العمل للعامل، قبل انتهاء صلاحيتها بمدة 180 يوم.
  • هذا وتتم الخدمة من خلال مجموعة من الخطوات المتتالية التي نوضحها لاحقاً.
  • يجب تسديد الرسوم عبر التعامل مع البنوك المحلية بواسطة رقم السداد.
  • علماً بأن تجديد الرخصة يستغرق مدة أقصاها ساعة واحدة، بعد سداد رسوم التجديد مباشرةً، علاوة على أن إصدار وتجديد رخص العمل يمكن أن يتم بشكل ربع سنوي، أو نصف سنوي.
  • جدير بالذكر أنه يمكن الولوج إلى منصة قوى إصدار رخصة عمل من خلال الرابط التالي واتباع خطوات الإصدار.

شاهد أيضاً: الاستعلام عن الإسكان برقم السجل

خطوات اصدار رخصة العمل للعامل بالمملكة العربية السعودية

يمكن إصدار رخصة العمل للعامل من خلال الخدمات الإلكترونية التي توفرها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الولوج إلى الموقع الرسمي للوزارة من الرابط التالي.
  • التسجيل عبر بوابة الخدمات الإلكترونية.
  • ومن ثم اختيار خدمة “إصدار رخصة عمل”.
  • يليه تحديد العمالة ممن تقوم المنشأة باصدار أو تجديد رخصهم.
  • وهنا يقوم الموقع بحساب النظام للمقابل المالي، وعند تلك الخطوة لابد من الضغط على (إرسال).
  • سوف يرسل الموقع الإلكتروني رقم سداد إلى النظام الخاص بالسداد، وبذلك تم إضافة الطلب والذي يتخذ حالة (قيد السداد).
  • الآن يستوجب الأمر سداد المبلغ المطلوب وفقاً لرقم السداد، وسوف يرسل إشعار بإتمام عملية السداد، وبذلك يقوم النظم بإرسال الرخص للعمل إلى (مركز المعلومات الوطني).

شاهد أيضاً:  الجوازات السعودية استعلام عن إقامة

شروط إصدار رخص العمل أو تجديدها

بعد التعرف على ما هي رخصة العمل للعامل، وعقب سداد رسوم تجديد رخصة العمل أو إصدارها، لابد أن نتطرق شروط الإصدار أو التجديد لرخصة العمل، والتي نحصرها على النحو التالي:

استحالة تجديد الرخص إذا كانت المنشأة ضمن النطاق الأحمر

  • يمثل النطاق الأحمر الحد الأدنى من النطاقات الأربعة التي تعبر عن نسبة التوطين بالمنشأة.
  • يطبق الأمر على كافة المنشآت التي تمتلك عشرة موظفين بحد أدنى، والتي تندرج إلى أقسام (أحمر، أصفر، أخضر، بلاتيني).
  • فيما يعني أن التصنيف الذي وضعته وزارة الموارد البشرية للمنشآت والمعروف ببرنامج النطاقات والذي يهدف لرفع نسب التوطين، يكون بالمنشآت ذات النطاق الأحمر مستوى أقل لا يسمح باصدار رخص عمل.
  • بالطبع عند الحديث عن الشروط الأسية لتجديد أو إصدار الرخصة، فلابد ألا يكون مضى على انتهاء مدة صلاحية رخصة العمل، ستة أشهر كاملة.
من يتحمل تجديد رخصة العمل؟

مما لا شك فيه أن صاحب العمل هو من يتحمل رسوم تجديد رخص العمل، وفي حالة التأخر يتحمل الغرامة أيضاً.

ما هو الفرق بين رخصة العمل والاقامة؟

خلال التطرق لـ الفرق بين رخصة العمل والاقامة، فيجب العلم أن صلاحية رخصة العمل تتباين بناءًا عل نوع العمل وكذلك المدة المحددة.
في حين أن صلاحية الإقامة تتربط بشكل مباشر بصلاحية رخصة العمل، كما أنها تنتهي بانتهائها.
كما يتحتم على العامل وصاحب المنشأة إتمام الإجراءات الخاصة بالتحديد في الوقت المناسب.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية جولة عرض ما هي رخصة العمل للعامل؟، والتي يتساءل عنها الكثيرين، ونود لكم استفادة من العرض المقدم.

شاركها.