الجمعة, مايو 17

إشارة الضوء الصفراء ترمز إلى بدء تخفيف السرعة للمركبات وتنبيه المشاة بأنهم يجب أن يكونوا مستعدين للعبور خلال لحظات قليلة وطبقا لقوانين المرور المعمول بها في السعودية لا تفرض عقوبات قانونية أو غرامات مالية على أي شخص يقرر قطع الإشارة الصفراء السعودية وهذا المبدأ ينطبق على المشاة بنفس القدر الذي ينطبق على السائقين.

كيفية عمل نظام ساهر بأمانة منطقة الرياض

ينبغي أن نلقي نظرة على كيفية عمل هذا نظام ساهر وكيف يظهر المخالفات ويتوجه بها إلى الأشخاص الذين ارتكبوها وسنقدم هذه المعلومات بالتفصيل في الفقرات التالية:

  • يتم تنبيه النظام بوجود مخالفة مرورية عندما يتم رصد مخالفة معينة على الطريق كما يشعل النظام ضوء تنبيهي عند رصد المخالفة ويقوم بتوثيقها بوضوح من خلال التقاط صورة للمركبة بما في ذلك لوحة ترقيمها مع تضمين الزمن والتاريخ لحظة حدوث المخالفة.
  • يقوم النظام بتتبع حركة المركبات أثناء سفرها على الطرق العامة مما يمكنه من رصد المركبات التي تقوم بمخالفة قواعد المرور مثل تجاوز حدود السرعة المسموح بها أو تجاوز إشارة المرور المضيئة حمراء.
  • عند رصد النظام لمخالفة يتم تسجيل المخالفة وتفرض على السائق غرامة مالية كما يتوجب على السائق الالتزام بالموعد المحدد لدفع الغرامة لتجنب سحب رخصة القيادة.
  • بعد ذلك يقوم النظام بتوجيه رسالة نصية إلى هاتف المخالف لتوضيح المخالفة وتحديد مكانها وزمانها وضرورة دفع الغرامة.
  • يدون النظام المخالفات ويقوم بإرسالها إلى صاحب المركبة في غضون فترة تتراوح بين 48 ساعة و5 أيام كأقصى حد.
  • يتيح النظام لأصحاب المركبات الوصول إلى معلومات المخالفات التي تم تسجيلها ضدهم عبر منصة أبشر الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية في السعودية من خلال النقر هنا أو من خلال منصة نظام ساهر الرسمية عبر الانترنت من خلال الضغط هنا.

قطع الإشارة الصفراء السعودية ونظام ساهر

طبقا لنظام ساهر لمخالفات المرور في المملكة العربية السعودية لا تنص مؤسسة المرور على فرض غرامات مالية أو عقوبات قانونية على الأفراد سواء كانوا سائقين أو مارة الذين يتجاوزون الإشارة الصفراء.

كما يتوجب على السائقين الالتزام بالقوانين المرورية في المملكة العربية السعودية وفيما يلي تفاصيل بشأن الغرامات المالية المفروضة على المخالفات المرورية:

  • تخطي الإشارة الحمراء يعرض السائق لغرامة تتراوح بين مبلغ بقيمة 3000 ريال سعودي ومبلغ بقيمة 6000 ريال سعودي.
  • التوقف على خط المشاة أو تخطيه يتسبب في فرض غرامة مالية قدرها 150 ريال سعودي على صاحب المركبة.
  • تخطي السرعة المقررة على الطرق يعد مخالفة مرورية والسائق مسؤول عن دفع غرامة تتراوح بين مبلغ 300 ريال سعودي ومبلغ 500 ريال سعودي.
  • القيادة بدون رخصة قيادة أو نسيانها في حالة القيادة بالإضافة إلى عدم ارتداء حزام الأمان يتم معاقبة السائق بغرامة مالية تتراوح بين مبلغ بقيمة 150 ريال سعودي ومبلغ بقيمة 300 ريال سعودي كأقصى حد.

دليل الاستعلام عن مخالفة إشارة الضوء الأصفر

من الممكن للأشخاص في الأراضي السعودية الحصول على جميع المعلومات التي لها علاقة بمخالفات المرور من خلال زيارة منصة أبشر الرسمية للخدمات عبر الانترنت وللقيام بذلك يجب اتباع هذه التعليمات:

  1. انتقل إلى منصة أبشر الرسمية عبر الانترنت من خلال الضغط هنا.
  2. ثم سجل الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بك أو يمكنك ادخال كود الهوية كبديل لاسم المستخدم.
  3. اختر ايقونة تفاصيل مخالفات المرور من القائمة.
  4. افتح  صفحة اخري علي المتصفح تحتوي على كافة مخالفات المرور الخاصة بك بتفاصيل حول توقيت حدوثها وقيمة الغرامات المالية المتوجبة عليك.

شاركها.