الجمعة, مايو 3

طريقة سهلة لتغيير المهنة إلى متسبب، يتم تقديم الكثير من الخدمات الحكومية بطريقة إلكترونية في المملكة، وهو ما يساهم في تقليل الوقت والجهد على طالب الخدمات، ومن المعاملات التي يمكن إتمامها بطريقة إلكترونية سريعة تغير المهنة إلى متسبب، أو تغيير المهنة من طالب إلى خريج، ويتم هذا التغيير للمهنة من خلال الأحوال المدنية ومنصة أبشر، كما يمكن تغيير المهنة من خلال منصة قوى بالنسبة للعمالة والوافدين.

طريقة سهلة لتغيير المهنة إلى متسبب

يمكن تغيير المهنة إلى متسبب من خلال الأحوال المدنية وعبر اتباع الخطوات التالية:

  • الحصول على خطاب إخلاء الطرف من جهة عمله ومن ثم تقديمه لمكتب الأحوال عند الموظف المختص.
  • تقديم بطاقة الهوية الوطنية السارية لتغيير مهنته، دون الحاجة لحجز موعد مسبق في مكاتب الأحوال المدنية.
  • التوجّه إلى أي مكتب من مكاتب الأحوال المدنية خلال أوقات العمل لتقديم طلب تغيير المهنة.
  • في مكتب الأحوال المدنية، يتم تعبئة طلب تغيير المهنة وتقديمه إلى موظفي المكتب.
  • يقوم الموظفون بمراجعة صحة البيانات المُدخلة في الطلب.
  • بعد التأكد من صحة البيانات، يتم تغيير مهنة الموظف من الوظيفة السابقة إلى متسبب.

شروط تغيير المهنة في الاحوال المدنية 2023

حتى تتم عملية تغيير المهنة بطريقة سليمة، فإن هناك العديد من الشروط والضوابط التي ينبغي تحققها نتعرف عليها فيما يلي:

  • عند زيارة مكتب الأحوال المدنية لتغيير المهنة، يتم إحضار بطاقة الهوية الوطنية، مع الحرص على صلاحيتها وأن تكون سارية.
  • نسخة من شهادته الدراسية في حالة الرغبة لتحويل المهنة من طالب إلى خريج.
  • التوجه إلى أي مكتب من مكاتب الأحوال المدنية دون الحاجة لحجز موعد مسبق، حيث يتم ملء طلب تغيير المهنة في هذا المكتب.
  • إذا كان الموظف يعود للقطاع الحكومي، فيجب عليه إحضار وثيقة إخلاء الطرف من جهة العمل السابق.
  • في حال كان التغيير يتضمن انتقالًا من القطاع العام إلى القطاع الخاص أو العكس، يتوجب إحضار مستند القبول من جهة العمل الجديدة.

شروط تغيير المهنة في أبشر

عند تغيير المهنة من خلال منصة أبشر فإن هناك عدد من الشروط التي ينبغي تحققها نتعرف عليها فيما يلي:

  • أن تكون لدى الفرد طالب التغيير هوية سارية المفعول في المملكة ، سواء كانت هوية وطنية لمواطن سعودي أو هوية إقامة لمقيم.
  • المهن التي يرغب الفرد في تغييرها يجب أن تكون ضمن القائمة المسموح بها للتغيير والتي قام بتحديدها نظام العمل في السعودية.
  • يجب أن يتوافر لدى الفرد المؤهلات والمتطلبات الضرورية للمهنة الجديدة التي يسعى للانتقال إليها.
  • تتطلب بعض المهن مهارات أو تدريبات محددة، وبالتالي يجب أن يكون الفرد مجهزًا بها.
  • قد تتطلب بعض المهن موافقة رسمية من جهة العمل الحالية أو الجهة الرسمية. على سبيل المثال، إذا كان الفرد يعمل في القطاع الحكومي، فقد يحتاج إلى موافقة جهة العمل الحكومية على تغيير مهنته.
  • تقديم الوثائق المطلوبة واستكمال البيانات التي تحددها منصة أبشر.
  • سداد كافة المخالفات المرورية سواء تلك التي تتعلق بالموظف طالب التغيير أو بصاحب العمل.
  • يتعين أن يكون الفرد متواجدًا داخل المملكة عند تقديم طلب تغيير المهنة.

شاهد أيضًا: المستندات المطلوبة لتغيير المهنة في أبشر.. تعرف على شروط تغيير المهنة

كيفية حجز موعد في الأحوال المدنية من خلال أبشر

يتم تغيير المهنة في الأحوال المدنية بعد حجز موعد عبر منصة أبشر وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة أبشر “من هنا“.
  • النقر على أيقونة أفراد خدمات إلكترونية متكاملة.
  • إدراج اسم المستخدم في المربع الأول.
  • تسجيل كلمة المرور.
  • الكبس على زر تسجيل الدخول.
  • استلام رسالة على المحمول تحتوي على رقم التحقق.
  • كتابة الرقم في الخانة المخصصة له على الشاشة.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الكبس على أيقونة المواعيد.
  • النقر على الأحوال المدنية.
  • إضافة رقم الهوية.
  • تسجيل تاريخ الميلاد لطالب الخدمة باليوم والشهر والسنة.
  • إدراج رقم التحقق.
  • الضغط على زر الانتقال إلى خدمة المواعيد.
  • النقر على أيقونة حجز موعد جديد.
  • استكمال التعليمات وتحديد الموعد المناسب في الأحوال المدنية.

طريقة تغيير المهنة من طالب إلى خريج في أبشر

يمكن تغيير المهنة في منصة أبشر من طالب إلى خريج من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • زيارة الموقع الإلكتروني لبوابة أبشر “من هنا“.
  • النقر على خيار “أبشر أفراد”.
  • تسجيل اسم المستخدم في الحقل الأول.
  • إضافة كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • الكبس بعد ذلك على أيقونة تسجيل الدخول.
  • يتم بعد ذلك استلام رسالة نصية على الهاتف المحمول تحتوي على رمز التأكيد.
  • إدخال هذا الرمز المستلم على الشاشة والضغط على زر تسجيل الدخول.
  • التوجه بعد ذلك إلى تبويب “خدماتي” والنقر عليه.
  • الكبس على خيار الخدمات المطلوبة.
  • الدخول إلى قائمة الأحوال المدنية.
  • النقر على مركز الرسائل والطلبات.
  • الاطلاع على الشروط والأحكام المعروضة والموافقة عليها.
  • الكبس على أيقونة “تقديم طلب جديد”.
  • تعيين مكتب الأحوال المدنية الأقرب من موقع صاحب الحساب.
  • النقر على خدمات الأحوال المدنية.
  • الدخول إلى الخدمات الفرعية.
  • النقر على خيار “تعديل المؤهل الدراسي”.
  • رفع المستندات والأوراق المطلوبة لتثبت اكتمال الدراسة وحصوله على شهادة التخرج.
  • التأكد من صحة البيانات للتحقق من دقتها قبل النقر على زر “تقديم الطلب”.

اضرار تغيير المهنة الى متسبب

عند تغيير المهنة المسجلة إلى متسبب، قد يترتب على ذلك الأمر عدد من المشكلات والأضرار التي من المهم التعرف عليها، وفيما يلي أهم الأضرار التي قد تقابل طالب تغيير المهنة عند التغيير إلى متسبب:

  • المهنة المعروفة باسم “متسبب”هي واحدة من المهن المنتشرة في المجتمع السعودي.
  • وتعني هذه المهنة أن المواطن الذي يسجلها لا يمارس عملاً رسميًا أمام الجهات الحكومية.
  • يلجأ الكثيرون لهذه المهنة في الوثائق الرسمية لتسهيل إجراءاتهم أو لتحقيق مصالحهم، إذ يعتقدون أنها قد تسهل عليهم الكثير من الأمور في طلب المعاش والتوسعة في المال.
  • يتم تسجيل كلمة “متسبب” في سجلات المواطن المدنية وأجهزة الحاسب منذ عشرات السنين بطريقة قانونية.
  • يثير الاستفسار حول عدم تغيير هذه المهنة إلى تسميات وظيفية فعلية أو تخصصات مناسبة للعمل الفعلي للشخص بدلاً من “متسبب”.
  • يظهر أن هذه المهنة لم تعد ملائمة مع التقدم التكنولوجي والتطورات في المملكة، وهنا يتبدى الحاجة الملحة للتطوير والتحديث.
  • رئيس لجنة الموارد البشرية والإدارة أكد على ضرورة استبدال تسمية “متسبب” بتسميات تعكس التخصصات الفعلية للأفراد.
  • وأضاف أن هذه التسمية موجودة فقط في المملكة وأن هناك تنوعًا كبيرًا في الوظائف المختلفة، سواء في البر أو البحر.
  • ومع ذلك، يتم اللجوء إلى مهنة “متسبب” كغطاء لمنع الحرج على العاملين في مهن مثل السباكة أو النجارة، حيث يمكن أن يؤدي الكشف عن هذه المهن إلى صعوبات مثل الموافقة على الزواج أو الرفض.

كيفية تغيير المهنة بدون أبشر

يمكن تغيير المهنة بطريقة إلكترونية بدون الدخول على منصة أبشر، وذلك من خلال منصة قوى، والتي يتم فيها تغيير مهنة الموظف أو العامل وفق الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لمنصة قوى “من هنا“.
  • إدراج رقم الهوية الوطنية أو عنوان البريد الإلكتروني في المربع الأول.
  • إضافة كلمة المرور في المربع الثاني.
  • الكبس على زر استمرار.
  • الانتقال التلقائي بالزائر إلى صفحة صاحب الحساب على منصة قوى.
  • الكبس على خيار الخدمات الإلكترونية في القائمة التي تظهر في الجانب الأيمن من الصفحة.
  • النقر على خيار خدمة تغيير مهنة عامل وافد.
  • الكبس على زر عرض الطلبات.
  • النقر على زر تغيير مهنة عامل.
  • تسجيل رقم الإقامة للعامل المراد تغيير مهنته.
  • من الشروط المهمة لتغيير المهنة أن تكون إقامة العامل لا تزال في فترة الصلاحية.
  • الكبس على أيقونة بحث.
  • الاطلاع على البيانات التي تخص الموظف أو العامل والتي يتم عرضها على الشاشة.
  • مراجعة صحة البيانات المعروضة ومن اسم العامل ورقم الإقامة والجنسية وغيرها من البيانات.
  • تعيين واختيار المهنة المناسبة للعامل.
  • الكبس على أيقونة التالي.
  • الموافقة أمام التعهد بالحفاظ على حقوق العامل حيث إن صاحب الحساب على قوى هو صاحب العمل.
  • النقر على زر إرسال.
  • ظهور رسالة تم إرسال الطلب في منتصف الشاشة.
  • اسم العامل يظهر في الجزء الأسفل والمهنة التي يشغلها.
  • النقر على زر الانتهاء.
  • رسالة تظهر على الشاشة تفيد بأنه تمت الموافقة على طلب تغيير المهنة.

حجز موعد تغيير المهنة من طالبه الى ربة منزل

يمكن تغيير المهنة في الهوية الوطنية من طالبة إلى ربة منزل وفق اتباع الخطوات التالية:

  • الانتقال إلى موقع بوابة أبشر الإلكتروني.
  • يتم تسجيل الدخول في الموقع من خلال النقر على أيقونة أفراد من الصفحة الرئيسية للمنصة.
  • تسجيل اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • الكبس على خيار “خدماتي” ومن ثم اختيار “خدمات الأحوال المدنية”.
  • تسجيل رقم الهوية الوطنية، أو في حال كانت المستفيدة أقل من 15 سنة، يمكن إدخال رقم هوية رب الأسرة.
  • إدراج تواريخ الميلاد بالتقويمين الميلادي والهجري.
  • كتابة رمز التحقق المرئي.
  • الكبس على أيقونة “التحقق من بياناتي”.
  • يتوجه المستخدم إلى خدمة حجز موعد.
  • تعيين مكتب الأحوال المدنية المرغوب زيارته.
  • تحديد التاريخ والوقت المناسب للموعد.
  • الكبس على خيار “تأكيد الحجز” ومن ثم طباعة تذكرة الحجز لاستخدامها لاحقًا مع موظف الأحوال المدنية.

هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تعرفنا فيه على طريقة سهلة لتغيير المهنة إلى متسبب، وتعرفنا على خطوات تغيير المهنة في منصة أبشر، وكيفية حجز موعد في الأحوال المدنية لتغيير المهنة، كما عرضنا شروط تغيير المهنة، وخطوات التغيير بدون الدخول على منصة أبشر.

الأسئلة الشائعة

ما هي المهن التي لا يمكن تعديلها؟

المهن التي لا يمكن تعديلها في الأحوال المدنية تتمثل في مهنة حارس الأمن والراعي والفلاح، وذلك بالنسبة لمهن العمالة المنزلية.

شاركها.