الثلاثاء, مايو 21

طريقة تحديث رخصة البلدية أصبحت من الخدمات التي يسهل القيام بها أون لاين من خلال منصة بلدي عن طريق اتباع بعض الخطوات البسيطة التي سوف نوضحها عبر موقع الخدمات الإلكترونية، حيث يقوم الشخص الذي يرغب في عمل مشروع بسيط مثل البيع على عربات في الطريق أو من خلال محل صغير بتقديم طلب من أجل استخراج رخصة البلدية ويتم عمل تجديد لها بشكل إلكتروني في المواعيد المحددة، وتعتبر من الإجراءات اللازم القيام بها وفى حالة عدم الالتزام يعرض الشخص نفسه للمساءلة القانونية.

طريقة تحديث رخصة البلدية

يستطيع المواطن من خلال منصة بلدي الإلكترونية عمل تجديد لرخصة البلدية من خلال إتباع بعض الخطوات التي سوف نوضحها فيما يلي:

  • الولوج إلى منصة بلدي الإلكترونية.
  • النقر على تسجيل الدخول عن طريقة بوابة نفاذ الوطني الموحد ومن ثم يتم تعبئة البيانات التالية:
  1. اسم الحساب.
  2. رمز المرور.
  • الضغط على تبويبه الخدمات الإلكترونية التي توجد في واجهة الموقع.
  • تظهر مجموعة متنوعة من الخدمات التي يكون من بينها خدمات الرخص المهنية.
  • يكون هناك قائمة أخرى تابعة للرخص المهنية يقوم المستخدم باختيار خدمة تجديد رخصة.
  • تظهر شاشة جديدة تتضمن بعض الحقول الفارغة الخاصة بالمحل أو النشاط التجاري التي يجب تعبئتها بشكل صحيح.
  • يكون هناك بعض المعلومات التي تخص المالك والتي ينبغي كتابتها بدقة.
  • يطلب الموقع رفع بعض الأوراق والمستندات الرسمية اللازمة من أجل عمل تحديث للرخصة.
  • عند الانتهاء مما سبق يتم النقر على أيقونة تأكيد الطلب.
  • تجدد رخصة البلدية بشكل تلقائي بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابق ذكرها.
  • يستطيع مالك المحل أو صاحب النشاط التجاري التوجه إلى مقر البلدية من أجل أخذ الموافقة على تجديد الرخصة.

ما هي الاوراق المطلوبة لعمل تجديد رخصة محل؟

أثناء توضيح طريقة تحديث رخصة البلدية ذكرنا أن الأمر يتطلب رفع بعض المستندات والأوراق الرسمية على الموقع والتي تشمل الآتي:

  • نسخة من هوية الشخص مقدم طلب الرخصة.
  • صورة من ورق الملكية الخاص بالمحل أو نسخة من عقد الإيجار.
  • إذا كان المحل خاص بسيدة يجب إرفاق مستند الوكالة الشرعية.
  • توضيح اسم المحل التجاري باللغة العربية.
  • التراخيص من الوزارات المختلفة من أجل مزاولة المحل لنشاطه.

ما هي شروط تجديد رخصة محل من البلدية؟

وضعت وزارة الشئون البلدية والقروية بعض الشروط التي يجب توافرها حتى يتمكن الشخص من تجديد رخصة المحل الخاصة به والتي يكون من أهمها ما يلي:

  • ينبغي ألا تقل مساحة المحل التجاري عن 150 متر مربع.
  • يشترط أن تكون نوعية السلع التي يتم بيعها أو نوعية الخدمات التي يتم تطبيقها مطابقة للنشاط الموضح في ورق رخصة المحل.
  • يجب أن يوجد عنوان بريدي يكون خاص بالمحل التجاري.
  • يشترط أن يكون المحل ونشاطه مطابقين للشروط والأحكام التي تضعها الحكومة في المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضاً: موعد إيداع المعاشات للمستفيدين شهر اكتوبر 1445

طريقة تعديل رخصة البلدية

في إطار حديثنا عن طريقة تحديث رخصة البلدية سوف نوضح كيفية عمل تعديل في الرخصة إذا قرر مالك المحل مزاولة نشاط آخر غير نشاطه الأصلي وذلك يتم بإتباع الخطوات التالية:

  • الذهاب إلى منصة بلدي الإلكترونية.
  • يدخل المواطن صاحب الرخصة اسم المستخدم الخاص به على الموقع بالإضافة إلى رمز المرور السري.
  • الضغط على أيقونة الخدمات ومن ثم اختيار الرخص الخاصة بالنشاط التجاري.
  • النقر على خيار تعديل رخصة تجارية ومن ثم الكبس على كلمة ابدأ الخدمة.
  • تظهر على الشاشة بعض التعليمات والشروط التي يجب الإطلاع عليها ومن ثم يتم الإقرار بالموافقة.
  • يكون هناك عدة خيارات تخص الصفة الخاصة بمقدم الطلب التي يجب اختيار واحدة منها وتشمل الأتي:
  1. عن نفسي (صاحب الرخصة).
  2. عن مالك المحل.
  3. مفوض من المنشأة.

ملحوظة هامة: إذا كان مقدم الطلب هو نفسه مالك المحل يتعين عليه تعبئة رقم السجل التجاري الخاص به.

  • عند الانتهاء من تعبئة جميع البيانات السابقة يتم الضغط على أيقونة عرض.
  • يظهر الموقع شاشة جديدة تتضمن جميع الرخص التجارية التي يملكها مالك المحل.
  • يضغط المستخدم على الرخصة التي يريد عمل تعديل عليها ثم ننقر على خيار تقديم الطلب.
  • يقوم الموقع بالتحقق من شخصية صاحب الرخصة من خلال طلب تعبئة بعض البيانات المتعلقة بالنشاط والرخصة وإدخال رقم الهاتف.
  • عند الانتهاء من كتابة ما سبق يتم النقر على أيقونة تحقق التي توجد أسفل الشاشة.
  • يرسل الموقع رسالة نصية للتأكيد على الهاتف الجوال، يتم كتابة الكود الموجود بها على الموقع في الحقل الفارغ المخصص لذلك.
  • النقر على أيقونة تأكيد الرمز وسوف يكون مسموح للمستخدم بعمل التعديل المطلوب.

شاهد أيضاً: الدفعات المرتجعة في الضمان الاجتماعي المطور 2023

غرامة تأخير تجديد رخصة البلدية

آخر ما نذكره في حديثنا عن طريقة تحديث رخصة البلدية هو الغرامة التي يتم فرضها في حالة عدم تجديد رخصة ولمعرفة إذا ما كان هناك غرامة أم لا يجب اتباع الآتي:

  • الذهاب إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بـ موقع بلدي.
  • تظهر على الشاشة الرئيسية الأيقونة التي يجب تعبئة بيانات الدخول بها والتي تشمل عمل الأتي:
  1. كتابة اسم المستخدم.
  2. إدخال كلمة المرور السرية.
  • يكون هناك رمز تحقق مرئي أسفل الشاشة يتعين على المستخدم أن يقوم بإعادة إدخاله في الحقل المخصص له بشكل صحيح.
  • عند الانتهاء يتم الضغط على أيقونة دخول الموجودة أسفل الشاشة حتى يتم الولوج إلى الشاشة الرئيسية للموقع.
  • النقر على تبويبة الخدمات الإلكترونية التي تظهر في أعلى الشاشة.
  • تظهر قائمة كبيرة تحتوى على مجموعة متنوعة من الخدمات المتاحة يضغط المستخدم على خيار غرامة تأخير تجديد رخصة البلدية.
  • ينتقل الموقع إلى شاشة أخرى مطلوب إدخال بعض البيانات للتأكيد بها والانتظار حتى تظهر قيمة الغرامة.
كم مدة تجديد رخصة البلدية؟

يستطيع المواطن أن يبدأ في عمل إجراءات تجديد رخصة البلدية قبل 90 يوم من تاريخ الانتهاء.

كيف اعرف الرخص اللي باسمي؟

يبدأ المستخدم بالولوج إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لمنصة نفاذ الوطني الموحد، ثم يوضح اسم الأمانة والبلدية، ثم إدخال رقم الهوية وسوف تظهر الرخص التابعة له.

إلى هنا نكون قد أوضحنا طريقة تحديث رخصة البلدية من خلال مكتب العمل والجدير بالذكر أن ذلك المكتب يقدم العديد من الخدمات الأخرى مثل تجديد شهادات الزكاة وتجديد شهادات الدخول ورخصة السجل التجاري، وعمل تجديد لرخصة السجل المدني، وفتح ملف مكتب عمل للمستعلم، تجديد أي ترخيص سواء كانت زراعي أو صناعي أو صحي أو نقل وغيرها.

شاركها.