الأحد, مايو 19

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية قامت بتحديد الخطوات اللازمة للتسجيل في الضمان الاجتماعي، وحددت أيضا سن التسجيل في الضمان الاجتماعي من جانب الفرد المستقل وكذلك كيفية تسجيل الطالب وهل باستطاعته التسجيل في الضمان الاجتماعي مطور كمستفيد رئيسي أم لا، وسوف نناقش في هذا المقال كل هذه الأسئلة ونقدم الرد عليها باستفاضة.

سن التسجيل في الضمان الاجتماعي

وزارة الموارد البشرية السعودية أكدت أن بإمكان الفرد التقديم في الضمان الاجتماعي المطور كفرد مستقل طالما بلغ 18 عاما في حالة تقديم ما يثبت كونه مستقل، وأضافت أنه إذا كان عمر الطالب المستقل أقل من 25 عام فيعد تابعا لعائلته، ويجب عليه التسجيل مع جميع أفراد الأسرة عند تقديم الطلب الخاص بمعاش الضمان الاجتماعي.

كيفية التسجيل في الضمان الاجتماعي

حددت وزارة الموارد البشرية السعودية طريقة التسجيل في النظام المطور عن طريق بعض الخطوات البسيطة وهي كالتالي:

  • إنشاء حساب جديد على المنصة الخاصة بالدعم والحماية الاجتماعية من هنا.
  • تسجيل كل البيانات المطلوبة مثل تاريخ الميلاد ورقم الجوال ورقم الهوية.
  • سيتم استلام رمز التحقق إلى رقم الهاتف الخاص بمقدم الطلب.
  • تسجيل رمز التحقق في الخانة المخصصة لذلك.
  • النقر على توثيق تسجيل الدخول إلى المنصة، وذلك عن طريق رقم الهوية وكلمة المرور.
  • تسجيل البيانات الشخصية الخاصة بمقدم الطلب وكذلك البيانات الخاصة بالسكن والتعليم والتراخيص والممتلكات والدخل والتابعين.
  • بعد إنهاء عملية التسجيل، تقوم وزارة الموارد البشرية بإبلاغ مقدم الطلب في خلال 20 يوم من تاريخ التقديم بقرارها سواء قبول الطلب وفقا لمعايير الاستحقاق أو الرفض مع ذكر الاسباب.

زيادة الضمان الاجتماعي

أكدت الموارد البشرية عن موعد زيادة المعاش الخاص بالضمان الاجتماعي الذي سوف يبدأ تطبيق هذا القرار اعتبارا من الدفعة القادمة الثالثة والعشرون بتاريخ 1/11/2023، وتشمل زيادة معاش الضمان الاجتماعي جميع أفراد الأسرة المؤهلة، ولكن بدون تجاوز الحد الأعلى لمعاش الأسرة الواحدة 5000 ريال.

وقامت الموارد البشرية بالتأكيد على أن معاش الضمان الاجتماعي الخاص بالعائل بعد زيادة المعاش ستصبح 1320 ريال بعد أن كانت 1100 ريال، بينما للتابع بلغت 660 ريال بعد أن كانت 550 ريال في السابق، وسوف يتم تطبيق زيادة معاش الضمان الاجتماعي لكل المستفيدين تلقائيا بدون الحاجة إلى أن يقوم المستفيد بأي إجراء.

وسوف يتم احتساب المعاش مع الزيادة المقررة في الدفعة 23 وسوف يتم احتساب المعاش الحالي بجميع التعويضات التي تتم على الشكاوي والاعتراضات في الدفعات السابقة.حيث

شاركها.