السبت, مايو 18

رفع شكوى على متجر غير مسجل في معروف كيف تتم؟، وطريقة الوصول إلى حماية المستهلك، ذلك ما نوضحه عبر موقع الخدمات الإلكترونية، وذلك في ضوء ما توفره المملكة العربية السعودية من نظام لحماية المستهلك ضد الغش التجاري، حيث امتد نفوذ النظام ليشمل كافة أنواع المتاجر والتي في مقدمتها المتاجر الإلكترونية مجهولة المصدر، ونوضح كافة المعلومات لاحقاً.

رفع شكوى على متجر غير مسجل في معروف

تعد خدمة رفع شكوى على متجر غير مسجل في معروف، من ضمن الخدمات التي توفرها وزارة التجارة تعاوناً مع الهيئة العامة لحماية المستهلك.

كما أنها تتيح الاستفادة منها خلال عدة طرق مختلفة، والتي نستعرضها على النحو التالي:

تقديم شكوى على متجر إلكتروني عبر أبشر

يمكن رفع شكوى على متجر غير مسجل في معروف، أو حساب إلكتروني غير مسجل، إلى الجهات الأمنية بشكل مباشر عبر منصة أبشر باتباع الخطوات التالية:

  • الولوج إلى حساب منصة أبشر من الرابط التالي.
  • يليه إدراج اسم المستخدم، يعقبه تدوين كلمة المرور.
  •  ثم اختيار الخدمات الإلكترونية، وتحديد بند (الأمن العام).
  • وهنا لابد من تحديد اختيار “مخالفات المتاجر الإلكترونية”.
  • الآن ينبغي تحديد نوع المخالفة، والضغط على بند (غير مسجل في معروف)، مع تحديد موقع المتجر سواء خارج المملكة أو داخلها، ونوعية المتجر، وأخيراً إدراج رقم الطلب.
  • بتلك الخطوة يجب النقر على زر التالي، ثم الضغط على أيقونة إرسال، يليها الانتظار لتلقي الرد والذي يأتي في غضون ساعة على الأكثر.
  • يجدر الإشارة إلى إمكانية تقديم البلاغ عبر الاتصال على رقم (8007490000).

تقديم شكوى على متجر إلكتروني عبر تطبيق كلنا آمن

إحدى الطرق الهامة التي يلجأ إليها المستهلك عند الرغبة في رفع شكوى على متجر إلكتروني، وتتم من خلال الخطوات التالية:

  • تتم عبر تحميل تطبيق كلنا آمن “We Are All Safe”، لأجهزة الآندرويد “من هنا“، أما لأجهزة الآيفون “من هنا“.
  • ثم القيام بفتح التطبيق عقب تثبيته في الهاتف المستخدم.
  • يليه تحديد الجهة المختصة على حسب نوع المخالفة، والتي تقع ضمن بلاغات الجرائم المعلوماتية.
  • إرفاق جميع ملاحظات البلاغ.
  • إدراج صور البلاغ.
  • وأخيراً النقر على إرسال البلاغ.
  • مع الأخذ في الحسبان إمكانية إرسال شكوى مخالفات المتاجر الإلكترونية، من خلال الطريقة المباشرة عبر صندوق البريد التالي، [email protected].
  • كما يمكن التوجه لأقرب مركز شرطة بمنطقة المتجر.

كيف اشتكي على متجر إلكتروني مسجل

بعدما تعرفنا على كيفية رفع شكوى على متجر غير مسجل في معروف، نسلط الضوء حول كيفية رفع الشكوى حينما يكون المتجر مسجل بخدمة (معروف).

أو في حالة امتلاك سجلاً تجارياً يمكن تقدم شكوى بإحدى الطريقتين:

الطريقة الأولى

  • حينما يندرج المتجر ضمن أسماء المتاجر المسجلة بخدمة (معروف)، أو يمتلك سجلاً تجارياً يصبح بالإمكان تقديم شكوى بشكل مباشر بوزارة التجارة السعودية، عبر الاتصال الهاتفي على رقم (1900).

أما الطريقة الثانية

  • تتم من خلال تطبيق (بلاغ تجاري)، وباتباع الخطوات الآتية:
  • الخطوة الأولى تبدأ بتحميل تطبيق (بلاغ تجاري)، والذي يتم تحميله بأجهزة الأندرويد وأجهزة الأيفون.
  • تليه خطوة تحديد المخالفة، والتي تتضمن (توثيق المخالفة بتعبئة البيانات المطلوبة في الخانات المخصصة لها.
  • كما يجب تحديد نوع المخالفة، تحديد موقع المخالفة، وصف المخالفة، مع رفع المرفقات).
  • وأخيراً الضغط على خانة إرسال البلاغ، وانتظار الرد.
كيف يمكنني تقديم شكوى بشأن متجر محلي؟

عند الرغبة في تقديم بلاغ عن معايير تجارية، يستدعي الأمر الاتصال المباشر بخدمة عملاء، وسوف يتم تمرير تقريرك إلى “Trading Standards”.
علاوة على تلقيك النصائح بخصوص مشكلتك المطروحة.
هذا ويمكنك الإبلاغ من خلال النموذج بالإنترنت وانتظار الرد في غضون خمس أيام.

كيف اعرف ان المتجر نصاب؟

خلال البحث عن متجر للتأكد من توثيقه، فلابد من كتابة اسمه بالخانة المخصصة لذلك، ومن ثم الضغط على زر بحث.
فعند ظهور الحساب وجهة يساره لوجو معروف الذهبي، ويحمل التقييمات، فذلك يعني أن الحساب موثق.
أما خلاف ذلك فيشير إلى عدم توثيق الحساب.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لختام المقال، بعد عرض جميع المعلومات والإطلاع على كيفية  رفع شكوى على متجر غير مسجل في معروف، ونود أن نكون وفقنا بالعرض المقدم.

شاركها.