الجمعة, مايو 17

شروط منحة الزواج، قامت مؤسسة التأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية بتحديد آلية صرف منحة الزواج الخاصة بالمقبلين على الزواج، وذلك بعد التساؤلات الكثيرة من المواطنين السعوديين في هذا الأمر، وقامت خدمة العملاء الخاصة بالتأمينات الاجتماعية بالرد على كل التساؤلات التي تدور في أذهان المواطنين.

شروط صرف منحة الزواج بشكل تلقائي

حددت مؤسسة التأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية الشروط اللازمة لصرف منحة الزواج تلقائيا، وهي كالتالي:

  • يتم صرف منحة الزواج مرة واحدة للمستفيدين، وذلك يتم في معاش أفراد عائلة المشترك المتوفي بعد تسجيل الزواج في الجهات المعنية.
  • ورثة المستفيد من هذه المنحة يجب أن يكونوا مشتركين في نظام التأمينات الاجتماعية السعودية.
  • المستفيدة من اللازم أن تكون قد قامت بتسجيل الزواج في الجهة الحكومية التي تختص بهذا الأمر. 
  • لا يشترط أن يقوم المستفيد بتقديم طلب في التأمينات إلا في حالة أن تكون المرأة أرملة أو يحدث طلاق لها فسوف يتم إعادة صرف المعاش تلقائيا بها ويتم ضمها لقائمة المستحقين.

طريقة الحصول على منحة الزواج

أوضحت هيئة التأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية الخطوات اللازمة التي يجب أن يتبعها المواطن من أجل الحصول على منحة الزواج، وهي كالتالي:

  • الذهاب إلى منطقة التأمينات التي يتبع لها صاحب المعاش. 
  • تقديم طلب خاص بصرف المنحة.
  • توفير جميع المستندات الضرورية الخاصة لصرف منحة الزواج.
  • تقديم صورة من عقد الزواج العرفي أو وثيقة الزواج.
  • إرفاق صورة من بطاقة الرقم القومي الخاصة بالمستفيدين ويجب أن تكون سارية.
  • يتم صرف منحة الزواج على حسب الأحوال.

كيفية التسجيل في التأمينات الاجتماعية السعودية؟

حددت مؤسسة التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية الخطوات اللازمة للتسجيل في المؤسسة، وهي كالتالي:

  • الذهاب إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة التأمينات الاجتماعية السعودية من هنا.
  • تسجيل الدخول للموقع عن طريق كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور، وفي حالة عدم التسجيل يجب إنشاء حساب جديد.
  • النقر على كلمة مشترك او مستفيد.
  • تعبئة جميع البيانات والمعلومات المطلوبة من قبل الموقع منها جميع البيانات الشخصية مثل رقم الهاتف ورقم الهوية الوطنية.
  • الضغط على تسجيل.
  • بذلك يكون قد تم التسجيل في مؤسسة التأمينات الاجتماعية السعودية بنجاح، ويتم الاستفادة من مزايا التسجيل في الموقع.

الأوراق اللازمة للتقديم في التأمينات الاجتماعية السعودية

هناك بعض الأوراق والمستندات التي يجب تقديمها من أجل التسجيل في التأمينات الاجتماعية السعودية، وهذه الأوراق هي:

  • صورة من بطاقة الرقم القومي الخاصة بمقدم الطلب.
  • قرار إثبات التعيين.
  • صورة من المؤهل الدراسي. 
  • إقرار خاص باستلام العمل.
  • صورة من شهادة الميلاد لكي يتم إثبات تاريخ الميلاد.

خطوات الاستعلام عن التأمينات الاجتماعية السعودية

هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها من أجل الاستعلام عن التأمينات الاجتماعية، وهذه الخطوات كالتالي:

  • الذهاب إلى الموقع الرسمي الخاص بالتأمينات الاجتماعية السعودية من هنا.
  • الضغط على خانة الخدمات المتواجدة في أعلى الشاشة  
  • اختيار أيقونة التحقق السريع.
  • النقر على الحالة الوظيفية المرغوب الاستعلام عنها. 
  • إدخال رقم الهوية الوطنية في المكان المخصص لها.
  • الضغط على إرسال.
  • سوف يتم ظهور جميع التفاصيل الخاصة بالطلب على الشاشة. 

الفئات المستحقة للتأمينات الاجتماعية السعودية

ليس كل مواطن سعودي يستحق الحصول على التأمين الاجتماعي، ويوجد فئات معينة فقط هي من تستحق ذلك وهي:

  • حدوث أي عجز كلي أو غير مهني.
  • وفاة المشترك في التأمينات بسبب إصابة عمل 
  • وفاة صاحب المعاش التقاعدي وتقوم العائلة الخاصة به بالاستفادة من التأمينات.
  • وفاة المشترك وهو لا يزال خاضع للنظام أو ما زال في العمل.

شاركها.