الإثنين, مايو 20

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية قامت بتحديد العمر الخاص بـاستحقاق تعويض الدفعة الاولي للرجال النساء، حيث يتم صرف تعويض الدفعة الاولي من التأمينات الاجتماعية في عدد من الحالات التي قامت التأمينات الاجتماعية بتحديدها.

 سن الحصول على تعويض الدفعة الواحدة

التأمينات الاجتماعية بالمملكة أوضحت أنه في نظام التأمينات يتم صرف الدفعة الواحدة للرجل أو المرأة عند بلوغ سن الستين في حالة عدم توافر شروط الاستحقاق المؤهلة لمعاش التقاعد.

وقالت أنه يحق المشترك التقديم على التقاعد عند بلوغ سن الستين، وتوفر 120 شهر اشتراك أو 60 شهر حد أدنى للتقاعد سن الستين مع إضافة مدة اعتبارية، وتوافر 300 شهر اشتراك للتقاعد المبكر قبل سن الستين.

الحالات المستحقة لتعويض الدفعة الواحدة

التأمينات الاجتماعية أوضحت أن المشترك يجب عليه استيفاء أحد شروط الاستحقاق للدفعة الواحدة، ويحق للمشترك الذي ترك العمل الخاضع للنظام أن يتسلم تعويض الدفعة الواحدة دون الانتظار لبلوغه سن الستين أو حدوث عجز، ولكن هناك بعض شروط من أجل صرف الدفعة الواحدة للمشتركين وهي:

  • الشخص المنتقل إلى عمل يخضع للنظام العسكري أو المدني ومدة اشتراكه في نظام التأمينات الاجتماعية أقل من عام.
  • الفرد الصادر في حقه حكم بالسجن لمدة 5 سنوات أو أكثر وكانت مدة اشتراكه أقل من 120 شهر.
  • الشخص الذي يعمل في الأعمال الشاقة أو الضارة.
  • الفرد الذي تم إسقاط الجنسية السعودية منه.

شروط الحصول على تعويض الدفعة الواحدة

حددت التأمينات الاجتماعية عدد من الشروط لصرف معاش الدفعة الواحدة، حيث يصرف للمشترك أو أفراد عائلته في حالة وفاته تعويض من دفعة واحدة ويتم الصرف كالتالي:

  •  يتم حساب تعويض الدفعة الواحدة بنسبة 6% من متوسط الأجر خلال السنتين الأخيرتين عن كل شهر من أشهر الاشتراك خلال الستين شهر الأولى ونسبة 7% عن كل شهر يزيد عن ذلك.
  • بينما في الفترة بعد 1/1/1422 يتم حساب التعويض بنسبة 10% من متوسط الأجر خلال السنتين الأخيرتين عن كل شهر من أشهر الاشتراك في الستين شهر الأولى و15% عن كل شهر يزيد عن ذلك، وتوزيع قيمة التعويض يكون بالتساوي بين جميع أفراد العائلة.
  • كما أوضحت التأمينات الاجتماعية أن المشترك بعد تسلمه تعويض الدفعة الواحدة يستطيع العودة للعمل الخاضع لأحكام النظام، وذلك طبقا لأحكام النظام الجديد وأن يطلب رد هذا التعويض مقابل حساب المدة السابقة خلال مدة اشتراكه، ولكن بشرط أن يرد مبلغ التعويض كاملا في دفعة واحدة خلال عام واحد من عودته للعمل.

شاركها.