الأربعاء, مايو 8

موقع الخدمات الإلكترونية يشرح خطوات تحديث معلومات الجواز للمقيمين تلك الخدمة التي تقدم بشكل مجاني من خلال منصة الخدمات التابعة لوزارة الداخلية أبشر ويستفيد منها الأشخاص المقيمين على أراضي المملكة وأصحاب الأعمال، ويعتبر ذلك الإجراء من الأمور الهامة التي ينبغي الحرص على القيام بها حتى لا يتعرض الشخص للمساءلة القانونية والجدير بالذكر أن المديرية العامة للجوازات في المملكة وضعت مجموعة من الضوابط والشروط التي يجب أن تتوافر حتى يستطيع الشخص القيام بتحديث جواز السفر الخاص به.

تحديث معلومات الجواز للمقيمين عبر أبشر

يمكن للشخص المقيم على أراضي المملكة العربية السعودية ولديه جواز سفر أن يقوم بتحديث بيانات ذلك الجواز عبر منصة ابشر من خلال عمل الآتي:

  • الذهاب إلى المنصة الإلكترونية للخدمات ابشر من هنا.
  • بعدها يتم النقر على تبويبه أبشر للأفراد.
  • ثم يختار المستخدم تبويبه خدماتي حتى تظهر له قائمة فرعية تضمن العديد من الخدمات.
  • منها يختار قطاع الجوازات.
  • ومن ثم يتم النقر على أيقونة تحديث بيانات الجواز للمقيمين.
  • بعد ذلك يتعين على المستخدم أن يقوم بالضغط على كلمة بدء الخدمة.
  • تظهر شاشة جديدة يجب أن يختار منها المستخدم إذا ما كان مكفول أو معال.
  • ينتقل الموقع إلى نافذة أخرى مطلوب فيها أن يتم تعبئة بعض المعلومات بشكل صحيح والتي تتضمن كل مما يلي:
  1. اسم الوافد.
  2. رقم جواز السفر.
  3. توضيح تاريخ إصدار الجواز.
  4. إدخال تاريخ انتهاء صلاحية الجواز.
  5. تعبئة رمز التحقق المرئي المبين على الشاشة.
  • بعد الانتهاء من إدخال جميع المعلومات السابقة يتم الضغط على المربع الموجود بجانب الموافقة على الشروط والأحكام ومن ثم يتم الضغط على أيقونة التأكيد.

شاهد أيضا: خطوات الاستعلام عن وكالة إلكترونية برقم الهوية 2024

تحديث معلومات الجواز للمقيمين من خلال الجوازات

يستطيع الشخص المقيم داخل الأراضي السعودية أن يقوم بعمل التحديثات اللازمة على جواز السفر الخاص به من خلال الذهاب إلى المديرية العامة للجوازات وذلك بعد حجز موعد إلكتروني عن طريق القيام بما يلي:

  • البدء بزيارة منصة الخدمات الخاصة بوزارة الداخلية أبشر.
  • بعدها يتم الضغط على تبويبه أبشر للأفراد.
  • ومنها يقوم المستخدم بالنقر على أيقونة تسجيل الدخول والبدء في تعبئة رقم الهوية أو اسم المستخدم الخاص به بالإضافة إلى كلمة السر.
  • عند الولوج إلى منصة ابشر يتم الضغط على تبويبه الخدمات الإلكترونية.
  • ومن ثم تظهر قائمة فرعية تتضمن مجموعة من الاختيارات يتم الضغط منها على خدمة الجوازات.
  • ثم ينتقل الموقع إلى نافذة مطلوب فيها كتابة بعض البيانات والتي تشمل كل مما يلي:
  1. إدخال رقم الإقامة.
  2. توضيح نوع التقويم الذي يتم التعامل به.
  3. تعبئه تاريخ الميلاد لصاحب الإقامة.
  4. كتابة رمز التحقق المرئي الواضح على الشاشة.
  • بعد الانتهاء من تعبئة البيانات السابقة يتم مراجعتها وفي النهاية يتم التأكيد على خدمة حجز الموعد.
  • ثم يضغط المستخدم على خيار حجز موعد جديد.
  • تظهر شاشة جديدة مطلوب فيها إدخال البيانات المتعلقة بحجز الموعد والتي تتضمن كل مما يلي:
  1. نوع الخدمة التي يرغب المستخدم في القيام بها.
  2. توضيح المديرية التي يريد المستخدم الذهاب إليها أو يتبع لها.
  3. ذكر عدد الخدمات التي يرغب في القيام بها.
  • بعدها يتم الضغط على كلمة التالي.
  • ومن ثم يختار المستخدم المكتب الأقرب إليه والذي يرغب في التوجه إليه ويقوم باختيار الموعد المناسب من بين المواعيد المتاحة في ذلك المكتب.
  • تظهر شاشة بها البيانات التي قام الشخص المقيم بتعبئتها والتي ينبغي أن يتم مراجعتها جيدا ومن ثم يتم الضغط على أيقونة تأكيد حجز الموعد.
  • بعد ذلك يتعين على المقيم الذهاب إلى إدارة الجوازات في الموعد الذي تم تحديده ويبدأ في تعبئة النموذج المطلوب من أجل تحديث بيانات الجواز.

شاهد أيضا: ما هو الرقم الفرعي في العنوان الوطني

ما هي شروط تحديث بيانات جواز السفر

وضعت المديرية العامة للجوازات بعض الشروط الأساسية التي يجب أن تتوافر الشخص المقيم حتى يستطيع القيام بتحديث جواز السفر الخاص به والتي يكون من أهمها ما يلي:

  • يشترط أن يكون لدى الشخص المقيم حساب إلكتروني على منصة ابشر مع مراعاة أن يكون فعال.
  • ينبغي أن يقوم المستخدم بتسجيل العنوان الوطني الخاص به في المملكة.
  • يجب أن يتم دفع أي مبالغ ورسوم خاصة بالمخالفات المسجلة عليه.
  • يشترط تواجد الشخص المقيم على أراضي السعودية عند طلب تلك الخدمة.
  • يجب أن يتم سداد رسوم تجديد جواز السفر.
  • ينبغي أن يكون هناك بصمة لصاحب طلب تجديد جواز السفر.
  • إذا كان صاحب طلب تحديث بيانات جواز السفر شخص تحت سن الـ 21 سنة يشترط أن يتم حصوله على موافقة ولي الأمر.
  • الأب الذي لديه أطفال أقل من عمر الـ 21 سنة عليه أن يقوم بتحديث بيانات جواز السفر الخاصة بهم.
  • يشترط ألا يكون الشخص المقيم مسجل على أنه هارب كما أنه لا يجب أن يكون مطلوب على ذمة قضايا.
  • يجب أن يكون صاحب جواز السفر ما زال على قيد الحياة عند طلب الخدمة.
  • جواز السفر الخاص بالمتقدم يجب أن يكون في فترة الصلاحية لمدة ستة شهور قادمة.
  • يجب أن تكون هناك فترة زمنية خمس سنوات ما بين كل تحديث بيانات وآخر على منصة أبشر.

نموذج بيانات جواز السفر للمقيمين

تعتمد المديرية العامة للجوازات على نموذج مخصص من أجل تحديث بيانات جواز السفر للمقيمين في المملكة حيث يتم تعبئته وتسليمه في مكاتب الجوازات أو تحميله بشكل إلكتروني بصيغه ال pdf وذلك النموذج يتضمن كل مما يلي:

  • البيانات الشخصية الثابتة لصاحب جواز السفر والتي تتضمن عدة معلومات سوف نوضحها فيما يلي:
  1. الاسم الأول.
  2. اسم العائلة.
  3. كتابة اسم الأب.
  4. إدخال اسم الجد.
  5. توضيح الدولة.
  6. ادخال تاريخ الميلاد.
  7. كتابة الجنسية.
  • بعد الانتهاء من تعبئة البيانات الأساسية الثابتة يتم إدخال البيانات التي يتم عمل تعديلات بها من خلال صاحب الجواز والتي تتضمن كل مما يلي:
  1. عنوان صاحب العمل الذي يعمل لديه المقيم.
  2. إدخال اسم جهة العمل أو الشركة التي يعمل بها الوافد.
  3. تعبئة بعض البيانات الخاصة بالكفيل.
  4. إدخال رقم الهاتف الجوال.
  • في النهاية يتعين على المستخدم الضغط على المربع الموجود بجانب جملة الإقرار بصحة البيانات.
ما هي المدة اللازمة لتحديث معلومات جواز السفر؟

خدمة تحديث بيانات جواز السفر القديم تتم بشكل سريع جدا حيث تستغرق عملية التحديث حوالي 24 ساعة فقط.

كيفية التعامل عند ظهور رسالة لا يمكن تحديث بيانات جواز السفر؟

الشخص المقيم إذا ظهرت له رسالة إلكترونية يوضح بها أنه لا يمكن أن يتم تجديد بيانات جواز السفر يجب عليه الاتصال بالرقم الموحد الخاص بمكتب الجوازات وهو 992 وتوضيح المشكلة وسوف يتم الرد عليه في خلال يوم.

ذكرنا كيفية تحديث معلومات الجواز للمقيمين سواء من خلال منصة ابشر بشكل مباشر عن طريق اتباع بعض الخطوات الإلكترونية البسيطة أو عن طريق حجز موعد في إدارة الجوازات وتعبئة نموذج تحديث بيانات المقيمين وتلك الخدمة لا يتم دفع أي رسوم لها لكن في حالة تجديد جواز السفر يتم دفع رسوم 300 ريال سعودي من أجل التجديد لمدة خمس سنوات أو 600 ريال سعودي للتجديد لمدة 10 سنوات.

شاركها.