الجمعة, مايو 17

يعتبر تحديث الضمان الاجتماعي المطور نظام متكامل من أجل حماية الأسر المحتاجة وهو واحد من أهم برامج الحماية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية.

ويهدف البرنامج إلى توفير الحماية الاجتماعية للأسر المحتاجة لكي يتم تحسين مستوى معيشتهم وتوفير الرخاء والرفاهية لجميع أطياف الشعب السعودي، ويعتمد النظام على كثير من المبادئ الخاصة.

تحديث الضمان الاجتماعي المطور

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية  السعودية بالإعلان عن عملية تحديث خاصة بالضمان الاجتماعي المطور وذلك من أجل تحسين جودة الحياة المستفيدين وزيادة كفاءة النظام وذلك بتقديم مزايا كثيرة منها:

  • تم رفع الحد الأدنى لمعاش الفرد إلى 750 ريال بعد أن كان 550 ريال.
  • توسيع النطاق الخاص بالمستفيدين من الضمان الاجتماعي، لكي يشمل الأسر التي لديها أبناء ذكور سنهم يتعدى 21 سنة.
  • زيادة الحد الأدنى لمعاش الأسرة إلى 1500 ريال بعد أن كان 1100.
  • معايير الاستحقاق أصبحت موحدة بين الأسر المستفيدة من الضمان الاجتماعي القديم والضمان الاجامتعية المطور.
  • تزويد المستفيدين من الضمان الاجتماعي ببرامج تدريبية وتأهيلية من أجل تمكينهم من الحصول على فرص عمل.

وتعد عملية تحديث الضمان الاجتماعي المطور هي خطوة إيجابية حتى يتم تحقيق العدالة الاجتماعية في المملكة لأن البرنامج يهدف إلى تحسين مستوى حياة الأسر المحتاجة، ورفع مستوى معيشتها.

زيادة قيمة المعاشات

ميزة كبيرة من مزايا التحديث الجديد للضمان الاجتماعي وهي ميزة زيادة قيمة المعاشات الخاصة بالمستفيدين من البرنامج، وذلك بعد زيادة الحد الأدنى الخاصه بمعاش الأسرة إلى 1500 ريال بعد أن كان 1100 ريال وزيادة الحد الأدنى الخاص بمعاش الفرد من 550 ريال ليصبح 750 ريال.

وتساعد هذه الزيادة في نمو المستوى الخاص بمعيشة الأسر المستفيدة من البرنامج لأن البرنامج يساعدهم على تغطية احتياجاتهم من الرعاية الصحية والتعليم والغذاء والمسكن.

توسيع نطاق المستفيدين من الضمان

تحديث نظام الضمان الاجتماعي شمل توسيع نطاق المستفيدين، حيث أصبح يشمل الأسر التي تمتلك أبناء ذكور تخطوا 21 سنة لتوفير الحماية الاجتماعية للأسر.

حيث كان النظام القديم يقصر الاستفادة على الأسر التي تمتلك أبناء ذكور أقل من 21 سنة ويحرم الكثير من الأسر في الحصول على الدعم.

توحيد المعايير الخاصة بالاستحقاق

ويشمل التحديث الجديد للضمان توحيد معايير الاستحقاق للأسر المستفيدة من نظام الضمان الاجتماعي المطور من أجل وصول الدعم للفئات التي تحتاجها بشكل عادل.

وكانت معايير الاستحقاق في النظام القديم تختلف عن النظام الجديد مما سبب بعض من الالتباس عند المستفيدين من الضمان الاجتماعي.

برامج التدريب والتأهيل

قام برنامج الضمان المطور بإدخال برامج تدريبية وتأهيلية جديدة للمستفيدين، وذلك من أجل حصولهم على فرص عمل لمساعدة المستفيدين في تطوير مهاراتهم وقدراتهم حتى يتم الحصول على وظيفة مناسبة من أجل تحسين مستوى المعيشة.

الكثير من الجهات الحكومية والخاصة أشادت بنظام الضمان الاجتماعي المطور، حيث أعتبره الجميع خطوة جدية نحو تحقيق العدالة وتحسين مستوى الأسر السعودية المحتاجة.

وكما هو متوقع سوف يؤدي هذا التحديث لزيادة أعداد المستفيدين من الضمان الاجتماعي المطور، و سيساهم في تحسين جودة المعيشة ورفع كفاءة النظام.

شاركها.