الأحد, مايو 12

إعادة تجديد تأمين السيارة بدون فحص تعتبر خطوة ذات أهمية بالغة حيث يتوجب اتباع سلسلة من الإجراءات الدقيقة لضمان الشرعية الكاملة لقيادة السيارة على الشوارع العامة.

ومن ضمن الضوابط الحيوية الملحة لإعادة تجديد ترخيص السيارة يأتي الفحص الدوري الذي يتم إجراؤه بهدف التحقق من سلامة السيارة وتجهيزها للتداول.

يمكن إعادة تحديد ترخيص السيارة من دون اللجوء إلى لفحصها في بعض الحالات المقررة ومن هذه الحالات إذا كانت السيارة حديثة ولم يتخطى زمنها 3 أعوام أو إذا تم عمل فحص دوري لها فعليا خلال فترة صلاحية الترخيص السابقة.

إعادة تجديد تأمين السيارة بدون فحص

من الممكن تمديد صلاحية ترخيص السيارة دون ضرورة الخضوع لفحص تقني في حالات محددة.

على سبيل المثال في حال كانت السيارة حديثة ولم تتخطى زمن الثلاث أعوام أو إذا تم إعادة تجديد ترخيص السيارة خلال السنة السابقة ولم تتخطى المسافة الإجمالية 30,000 كيلومتر.

كما يمكن تمديد الترخيص دون فحص في حال قام صاحب السيارة بإجراء فحص تقني في مركز خدمة حاصل على درجة الإعتماد قبل ان تنتهي فترة صلاحية الترخيص.

تشدد الحاجة إلى التحقق من متابعة جميع التعليمات المطلوبة لتجديد الترخيص بدون فحص وتشمل ذلك دفع الرسوم المطلوبة وتقديم الاوراق الضرورية والخطوات الأخرى.

إضافة إلى ذلك يتم النصح بعمل فحص تقني بشكل دوري ومنتظم للمركبة للتحقق من حالتها وانها جاهزة للقيادة.

الضوابط والأحكام لإعادة تجديد ترخيص المركبة

يتطلب إعادة تجديد استمارة السيارة في السعودية الامتثال لمجموعة من الضوابط والأحكام الأساسية ويشمل ذلك ما يلي:

  1. يجب على مالك المركبة حصوله على تأمين خاص بالمركبة قبل إجراء تحديث الاستمارة حيث يعد التأمين ضروري وإلزامي لنيل استمارة حديثة.
  2. يتوجب على مالك المركبة دفع كافة المخالفات المسجلة والمستحقة على المركبة في إدارة المرور قبل تحديث الاستمارة.
  3. ينبغي على صاحب المركبة عمل الفحص الدوري للمركبة والتأكد من سلامتها وانها اصبحت جاهزة للتداول قبل تحديث الاستمارة.
  4. يلزم تجديد معلومات مالك المركبة في السجلات التابعة للمرور قبل تحديث الاستمارة وهذا يهدف إلى التحقق من صحة جميع المعلومات المتعلقة بالمركبة.
  5. يتم دفع كافة المبالغ المقررة لتحديث الاستمارة كما تختلف هذه المبالغ حسب نوعية المركبة التي تقودها والسنة التي تم تصنيعها فيها وفترة انتهاء الاستمارة الماضية ومجموعة من العوامل الأخرى.

للمزيد من التفاصيل حول ضوابط وأحكام إعادة تجديد استمارة السيارة في السعودية يمكن زيارة المنصة الإلكترونية لوزارة الداخلية أو خدمة أبشر المسؤولة عن المرور.

شاركها.