الأربعاء, مايو 15

بهوية المالك كيف يمكن تحديث صك عقاري من الخطوات الضرورية التي يحتاج الكثير من أصحاب الصكوك العقارية إليها، ويتم تحديث الصك العقاري القديم وتحويله إلى صك إلكتروني رقمي، وتقدم منصة ناجز والموقع الإلكتروني لوزارة العدل العديد من الخدمات في مجال التوثيق والتحديث وطباعة الصكوك والوثائق، كما يمكن من خلال المنصة الاستعلام عن القضايا وطلبات التنفيذ وصكوك الحكم وغيرها من الخدمات.

بهوية المالك كيف يمكن تحديث صك عقاري

من خلال منصة ناجز للخدمات الإلكترونية يمكن تحديث الصكوك بطريقة رقمية، وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  • التوجه إلى الموقع الإلكتروني لوزارة العدل السعودية “من هنا“.
  • النقر على خيار الخدمات الإلكترونية في الجزء العلوي من الشاشة.
  • الضغط على تبويب منصة الخدمات الإلكترونية “ناجز”.
  • الانتقال بالزائر تلقائيًا إلى صفحة المنصة الرقمية للخدمات العدلية الإلكترونية.
  • الدخول على مربع أفراد.
  • النقر على تسجيل الدخول في الجزء السفلي من المربع.
  • الدخول على صفحة وزارة العدل النفاذ الوطني الموحد.
  • النقر على خيار اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال اسم المستخدم في المربع الأول.
  • كتابة كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • الضغط على أيقونة متابعة.
  • الانتظار لحين وصول رسالة نصية على الهاتف المحمول تحتوي على رقم التفعيل.
  • إدخال الرقم المستلم على الشاشة والنقر على متابعة.
  • الدخول على الصفحة الرئيسية للمنصة.
  • الكبس على خيار العقارات.
  • النقر على أيقونة تحديث الصكوك.
  • الضغط على طلب جديد.
  • تسجيل رقم الصك وتاريخه.
  • اختيار نوع الهوية لمالك الصك الأول.
  • إضافة رقم الهوية للمالك.
  • كتابة بيانات الملاك الآخرين للصك العقاري.
  • إدخال بيانات العقار.
  • تسجيل الحدود والمساحة والأطوال.
  • تحديد القيود التي قد تكون على الصك مثل وجود رهن عقاري على العقار موضع الصك، او وجود ورثة، أو وقف.
  • تصوير الصك من الجهة الأمامية والخلفية ورفعه على الموقع.
  • النقر على أيقونة تقديم الطلب.

خطوات طباعة الصك العقاري من ناجز

من الخدمات التي تقدمها منصة ناجز عبر موقعها الإلكتروني، إمكانية طباعة الصكوك العقارية بطريقة إلكترونية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لمنصة ناجز العدلية “من هنا“.
  • التوجه إلى مربع أفراد.
  • الضغط على خيار الدخول في أسفل الصفحة.
  • الانتقال بالزائر إلى صفحة وزارة العدل النفاذ الوطني الموحد.
  • الكبس على أيقونة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • تسجيل اسم المستخدم في المربع الأول.
  • إدراج كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • النقر على أيقونة متابعة.
  • وصول رسالة نصية على الهاتف المحمول تحتوي على رقم التفعيل.
  • إضافة الرقم المستلم على الشاشة ومن ثم الكبس على أيقونة متابعة.
  • النقر على خيار العقارات من الصفحة الرئيسية للمنصة.
  • الضغط على أيقونة استعلام عن الصك العقاري.
  • اختيار الطريقة التي ترغب في استعلام الصك العقاري من خلالها، وتأتي الخيارات على النحو التالي:
  • الاستعلام باستخدام رقم الصك بالإضافة إلى هوية المالك.
  • أو الاستعلام باستخدام رقم الصك بالإضافة إلى تاريخ الصك.
  • إدخال البيانات المطلوبة التي تتغير اعتمادًا على الطريقة المختارة. على سبيل المثال، في حالة الاستعلام برقم الهوية المالك ورقم الصك، يتم إدراج رقم الصك. ونوع الهوية. ورقم الهوية للمالك. وأيضًا رقم هوية المتحقق.
  • أما إذا كنت تستعلم باستخدام رقم الصك وتاريخ الصك، فيتم تسجيل رقم الصك. وتاريخ الصك (بالتقويم الهجري أو الميلادي). ورقم هوية المتحقق.
  • الكبس أمام  مربع “أنا لست روبوت”، ومن ثم الضغط على “تحقق” في الأسفل.
  • إدراج الرمز السري الذي يصل إلى هاتفك المحمول المسجل مسبقًا في أبشر.
  • الضغط على “جلب نص الصك”.
  • الخطوة التالية يتم فيها النقر على “طباعة الصك”.
  • بحفظ النسخة الإلكترونية للصك العقاري على الكمبيوتر ومن ثم طباعتها في أي وقت.

ناجز الصكوك

نتعرف فيما يلي على منصة ناجز وخدماتها في الصكوك:

  • منصة ناجز التابعة لوزارة العدل السعودية توفر مجموعة من الخدمات المتعلقة بالصكوك العقارية بشكل سهل وميسر للمواطنين والمقيمين.
  • تشمل هذه الخدمات العديد من الخدمات الإلكترونية المتطورة التي تسهل عمليات الاستعلام والحصول على المعلومات العقارية.
  • من خلال منصة ناجز، يُمكن للمستخدمين الوصول إلى خدمات الصكوك العقارية بسهولة ويُسر. حيث يتم القيام بعمليات الاستعلام عن الصكوك العقارية والحصول على المعلومات المتعلقة بها، مثل تفاصيل العقارات المملوكة والمعلومات الخاصة بالملكية العقارية والمالكين وغيرها من البيانات الهامة.
  • توفر هذه الخدمات إمكانية الاطلاع على الصكوك العقارية، والتحقق من صحتها ومعرفة التفاصيل الدقيقة المتعلقة بالملكية العقارية، مثل رقم الصك، وتاريخه، وتفاصيل المالكين وأحكام البيع والشراء.
  • من خلال الاستفادة من هذه الخدمات، يتسنى للأفراد الحصول على المعلومات الضرورية لتقديم الاستشارات القانونية، والقيام بالمعاملات العقارية بكل يسر وسهولة، وذلك دون الحاجة إلى زيارة الجهات الحكومية بشكل مباشر، مما يوفر الوقت والجهد للمستفيدين.

شاهد أيضًا: صك عقاري برقم الهوية: كيفية الاستعلام عن صك عقاري بالمملكة

الاستعلام عن الأملاك برقم الهوية

يمكن الاستعلام عن الأملاك في منصة ناجز بطريقة إلكترونية عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة ناجز التابعة لوزارة العدل السعودية “من هنا“.
  • التوجه المربع الخاص بالأفراد من الصفحة الرئيسية للمنصة.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول في التبويب.
  • الدخول إلى صفحة التسجيل في النفاذ الوطني.
  • إدراج اسم المستخدم وكلمة المرور في المربع المحدد لكل منهما.
  • استلام رسالة على المحمول تشتمل على كلمة المرور المؤقتة.
  • تسجيل الرمز المستلم والنقر على متابعة.
  • الكبس على أيقونة استعلام عن صك عقاري.
  • الضغط على أيقونة الدخول إلى الخدمة.
  • إضافة رقم الصك في الحقل المخصص.
  • كتابة تاريخ إصدار الصك العقاري.
  • تعيين نوع الهوية التي يحملها صاحب الصك.
  • إدراج رقم الهوية في المربع المحدد.
  • الكبس على خيار استعلام.

استعلام عن صك برقم الهوية

يمكن الاستعلام عن الصك العقاري برقم الهوية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • التوجه إلى موقع بوابة ناجز الرقمي على الإنترنت.
  • بمجرد الوصول، انقر على خانة “أفراد”.
  • اضغط على رمز تسجيل الدخول الموجود على الصفحة الرئيسية.
  • إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور المرتبطة بالنفاذ الوطني الموحد.
  • ضع رقم الهوية في مكان اسم المستخدم.
  • أدخِل كلمة المرور لتسجيل الدخول على أبشر.
  • انقر مرة أخرى على رمز تسجيل الدخول.
  • استلم رسالة على هاتفك تحمل رمز التفعيل.
  • أدرج الرقم الذي تلقيته وانقر على زر المتابعة.
  • قم بالتوجه إلى قائمة الخدمات الإلكترونية.
  • حدد “الاستعلام عن صك” من بين خيارات العقارات.
  • اكتب رقم الصك في الحقل المخصص.
  • أدرج تاريخ الصك المطلوب.
  • تعيين نوع الهوية المطلوب استخدامها للبحث، سواء كانت هوية وطنية أو هوية مقيم.
  • أدخل رقم الهوية المطلوبة.
  • انقر أمام عبارة “أنا لست روبوت”.
  • اضغط على رمز “استعلام” للحصول على المعلومات المطلوبة.

استعلام عن معاملة من خلال ناجز

يمكن الاستعلام عن المعاملات من خلال منصة ناجز بطريقة إلكترونية وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الولوج إلى الموقع الإلكتروني لمنصة ناجز “من هنا
  • الدخول على مربع ناجز أفراد
  • الكبس على خيار تسجيل الدخول.
  • الانتقال إلى صفحة النفاذ الوطني لوزارة العدل.
  • الكبس على زر اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدراج رقم الهوية الوطنية أو رقم هوية الوافد في حقل اسم المستخدم.
  • كتابة كلمة المرور في الحقل المحدد.
  • الكبس على تسجيل الدخول.
  • استلام رسالة على الهاتف تحتوي على رقم التحقق.
  • إدراج الرقم ومن ثم النقر على أيقونة متابعة.
  • الكبس على أيقونة خدمات التحقق من الصفحة الرئيسية للمنصة.
  • النقر على خيار التحقق من معاملة.
  • الضغط على زر الدخول إلى الخدمة.
  • تسجيل رقم المعاملة في الحقل المعين.
  • كتابة سنة المعاملة.
  • الضغط على أيقونة التحقق.

وزارة العدل صكوك عقارية

نتعرف على أهم خدمات وزارة العدل السعودية في الصكوك فيما يلي:

  • تقدم وزارة العدل الكثير من الخدمات، وهذه الخدمات جزءًا من جهود وزارة العدل السعودية في تقديم الدعم القانوني والإداري اللازم للأفراد والشركات المتعاملة في مجال الصكوك، بهدف تسهيل العمليات وتعزيز الشفافية والثقة في الأنشطة المالية والاستثمارية في المملكة.
  • من خدمات الوزارة في مجال الصكوك العمل على التوثيق والتصديق حيث  يتيح القانون السعودي لوزارة العدل توثيق الصكوك والتصديق عليها لضمان صحة وشرعية العقود المتعلقة بالصكوك.
  • يقدم الموقع الإلكتروني للوزارة الاستشارات القانونية و خدمات الاستشارات القانونية المتعلقة بعمليات وصفقات الصكوك والتأكد من الامتثال للأنظمة واللوائح القانونية المتعلقة بها.
  • تساهم وزارة العدل في تسجيل وتوثيق المعاملات حيث يمكن لوزارة العدل تقديم الدعم في عمليات تسجيل وتوثيق المعاملات الخاصة بالصكوك والعقود المتعلقة بها.

بهذا نكون قد تعرفنا على كيف يمكن تحديث صك عقاري بهوية المالك، وعرضنا خطوات تحديث الصكوك العقارية، كما عرضنا كيفية طباعة الصك العقاري بطريقة إلكترونية، وأيضًا أهم الخدمات التي تقدمها وزارة العدل في مجال الصكوك.

الأسئلة الشائعة

كيف اطلع صك حكم قديم؟

خدمة إصدار صك بدل مفقود أو تالف يتم تقديمها للمستفيدين عبر إمكانية تسجيل طلب إصدار صك إلكترونيًا، حيث يقوم مالك الصك أو وكيله بتعبئة المعلومات والبيانات اللازمة للصك المفقود أو التالف الذي يرغب في إعادة إصداره.
عبر الولوج إلى البوابة الإلكترونية، يتم اختيار خدمة “إصدار صك بدل مفقود أو تالف” ويتم إدخال البيانات المطلوبة من صاحب الصك أو وكيله.
بمجرد تعبئة وإدخال كافة المعلومات المطلوبة، يتم إصدار إحالة مباشرة إلى كاتب العدل لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة إصدار الصك المفقود أو التالف.

شاركها.