الإثنين, مايو 20

أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عن إجراء 5 تعديلات في اللائحة التنفيذية لجباية الزكاة، وقد تم طرح هذه التعديلات على منصة استطلاع لمعرفة الآراء ويمكنك التعرف على هذه التعديلات في مقالنا اليوم.

5 تعديلات في اللائحة التنفيذية لجباية الزكاة 

أوضحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أن اللائحة التنفيذية لجباية الزكاة تشمل بعض التعديلات وهي:

  • التأكيد على مفهوم الزكوية التي بني عليها أسس جباية الزكاة في المملكة العربية السعودية لذلك تم زيادة مواد اللائحة من 33 مادة إلى 130 مادة.
  • زيادة المهلة المحددة لتقديم الإقرارات للمكلفين من 120 يوم إلى 150 يوم بالإضافة إلى ذلك تعديل ضوابط الإقرارات.
  • تقليل عدد سنوات التقادم من 5 سنوات لتصبح 3 سنوات؛ لتقديم الدعم والاستقرار المالي لمراكز المكلفين. 
  • فتح باب مستقل لحماية حقوق المكلفين و واجبات هيئة الزكاة والضريبة تجاههم كل ذلك يساعد على زيادة وعي المكلفين وزيادة شفافية الهيئة.
  • انفراد بعض القطاعات بمعالجات زكوية خاصة بها ذلك مراعاة لاختلاف الأنشطة التجارية مثل: أنشطة التشييد العقاري، وقطاعات التأمين والتمويل. 

معلومات حول لائحة جباية الزكاة الجديدة 

أعلنت هيئة الزكاة أن اللائحة المطروحة للنقاش تتضمن جميع القواعد المتعلقة بجباية الزكاة الصادرة بقرارات وزارية مستقلة.

كما وضعت الهيئة فصول مستقلة تم تخصيصها للقطاعات التي لها معالجات زكوية خاصة مثل: التأمين والتشييد، الأنشطة العقارية، قطاعات التأمين وغيرها مع مراعاة اختلاف الأنشطة الاقتصادية والتجارية للشركات المنصفة قوائمها على السيول.

 تعمل هيئة الزكاة بشكل دائم على تحسين كفاءة الأنظمة الزكوية والضريبية معاً مما يحقق رفع مستوى الالتزام والاستدامة المالية  بالإضافة إلى دعم الاقتصاد الوطني.

تهدف الهيئة إلى رفع مستوى الوعي بأهمية الزكاة والضريبة لدى جميع المكلفين والعملاء مما يساعد على تقليل الأعباء وضمان سهولة وتيسير الإجراءات.

طرق التواصل مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

دعت هيئة الزكاة والضريبة عموم المواطنين في السعودية الاطلاع والمشاركة بآرائهم حول مشروع اللائحة التنفيذية لجباية الزكاة والضريبة وذلك من خلال منصة استطلاع، أو معرفة مزيد من المعلومات خلال قنوات التواصل التالية:

  • الرقم الموحد لهيئة الزكاة 19993.
  • حساب اسأل الزكاة والضريبة والجمارك على منصة@Zatca_Care.
  • التواصل عن طريق البريد الإلكتروني

([email protected])

شاركها.