السبت, مايو 18

رسوم الإقامة في السعودية حيث أعلنت وزارة الداخلية السعودية في بيان رسمي لها عن إعفاء عدد من الفئات من تحمل رسوم الإقامة في المملكة العربية، وكذلك يتم إعفاء تلك الفئات أيضا من رسوم التأشيرات، ولمزيد من التفاصيل عن تلك الفئات تابع القراءة.

الفئات التي تم إعفائها من رسوم الإقامة في السعودية

حددت وزارة الداخلية السعودية مجموعة من الفئات التي تم اعفائها من دفع رسوم الإقامة، والتأشيرة أيضا، وتشمل تلك الفئات ما يلي:

  • الطلبة الوافدين الذين حصلوا على منحة دراسية في المملكة العربية السعودية.
  • زوجات المواطنين الذين يعانون من إعاقة وهؤلاء الزوجات غير سعوديات الجنسية.
  • العسكريين المتدربين في المنشآت الأمنية بالسعودية.

 رسوم تجديد الإقامة للوافدين للمملكة العربية السعودية

قامت إدارة الجوازات بالمملكة بالإعلان عن كافة التفاصيل الخاصة برسوم تجديد إقامة الوافدين، وذلك على النحو التالي:

  • العامل المنزلي تبلغ رسوم تجديد إقامته 600 ريال سعودي.
  • العامل الوافد تبلغ رسوم تجديد الإقامة الخاصة به 1000 ريال سعودي.
  • أما التابعين والمرافقين للعامل الوافد، فتبلغ رسوم تجديد إقامتهم 2000 ريال سعودي.

شروط تجديد الاقامة للوافدين

كما أعلنت أيضا الوزارة عن عدد من الشروط، التي يلزم توافرها حتى يتم تجديد الإقامة، وتشمل هذه الشروط ما يلي:

  • لابد من وجود جواز سفر لكل فرد.
  • أن يتواجد المقيم بالمملكة العربية السعودية.
  • ألا يكون قد تم توجيه أي تهمة أو بلاغ للمقيم.
  • أن يكون قد تم تسجيل الأفراد في جواز المستفيد المحدد.
  • ضرورة أن يكون جواز السفر الخاص بالمقيم ساري الصلاحية مدة لا تقل عن 6 أشهر.
  • أن يتم تسديد رسوم التجديد التي تم تحديدها.

طريقة تجديد إقامة الوافدين بالمملكة العربية السعودية

يمكن تجديد الإقامة الخاصة الوافدين من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • يتم الدخول إلي منصة أبشر من خلال الرابط هنا.
  • ثم تسجيل الدخول، وذلك بإدخال إسم المستخدم، وكلمة المرور، بعدها يتم الضغط على أيقونة “خدمات أفراد الأسرة”.
  • ومنها يتم إختيار “تجديد الإقامة” ثم تحديد الأفراد المراد تجديد الإقامة لهم.
  • ثم الضغط علي كلمة “سداد الرسوم الكترونيًا” وإدخال رقم البطاقة الائتمانية ثم الضغط علي كلمة “دفع”.

هل يمكن دفع رسوم تجديد الإقامة من خلال الصرافات الآلية 

يمكن أيضا دفع رسوم تجديد الإقامة من خلال الصرافات الآلية، وذلك عن طريق إتباع الخطوات التالية:

  • يتم الذهاب إلي أقرب صراف آلي للعميل، ثم إدخال البطاقة البنكية، وكتابة كلمة المرور الخاصة بها.
  • بعدها يتم الضغط على “المدفوعات الحكومية” ومنها يتم اختيار “سداد تجديد إقامة”.
  • يتم تسديد القيمة التي ستظهر على الشاشة، ثم استلام إيصال الدفع.

طريقة الاستعلام عن صلاحية الإقامة للوافد

كما أتاحت الوزارة إمكانية الاستعلام عن صلاحية الإقامة للوافد من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • يتم الدخول إلي منصة أبشر من خلال الرابط هنا.
  • ثم تسجيل الدخول، وذلك عن طريق كتابة إسم المستخدم وكلمة المرور.
  • يتم إختيار أيقونة “خدمات أفراد الأسرة” ومنها يتم الضغط على ” الاستعلام عن صلاحية الإقامة”.
  • بعد ذلك يتم تحديد الشخص الذي سوف يتم الاستعلام عن صلاحية إقامته، وفورا سوف تظهر جميع البيانات الخاصة بإقامته.

ما هي مدة صلاحية الإقامة للوافد

كشفت الوزارة عن المدة التي تمنح للمقيمين في المملكة العربية السعودية، وذلك على النحو التالي:

  • يتم منح إقامة صالحة لمدة عام وذلك للمقيم، كما تتيح إمكانية تجديدها لمدة 3 سنوات.
  • أما في حالة التابعين فمن تجاوز منهم عمر 18 عام، فلابد من الذهاب إلي مقر إدارة الجوازات حتى يمنح إقامة مستقلة عن الوافد.

الفئات التي تم إعفائها من دفع رسوم تنمية الموارد البشرية 

كما أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية عن إعفاء عدد من الفئات من دفع رسوم تنمية الموارد البشرية، وتتضمن تلك الفئات ما يلي:

  • موظفي السفارات والذين يحملون جواز سفر دبلوماسي.
  • المتعاقدين مع المؤسسات الحكومية.
  • زوجات المواطنين السعوديين الاتي هن غير سعوديات الجنسية.
  • المقيمين بالتبعية من زوجات، وأبناء والمحارم أيضًا.
  • السائق تحت كفالة فردية، وخدم المنازل، والعمال الزراعيين، والرعاة.

شاركها.