الجمعة, أبريل 19

طريقة استقدام عاملة منزلية من اندونيسيا أضحت متاحة بعد الاتفاق الذي أبرمته الحكومة السعودية ممثلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وبين ممثل عن الحكومة الأندونيسية والذي بموجبه عاد إصدار التأشيرات وطلبات الاستقدام للعمالة المنزلية الأندونيسية والتي تشمل العاملة المنزلية والسائق الخاص والبستاني وما في حكمها من الأعمال، وتعتبر العمالة الأندونيسية من أهم الجنسيات التي يكثر تواجدها في السعودية لا سيما في المنازل بسبب اتفاق الديانة في الغالب وحسن الخلق الذي تتمتع به العاملة الأندونيسية.

الاستقدام من أندونيسيا

تمت الموافقة على عودة استقدام العمالة الأندونيسية بعد الاتفاق الذي أبرمه الدكتور نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من الجانب السعودي وبين وزيرة العمل الأندونيسية والذي بموجبه يعود استقدام وإصدار التأشيرات للعمالة الأندونيسية بدءًا من 11 من شهر أغسطس لعام 2022 وهجريا يوافق يوم 13 من شهر محرم لعام 1444 هجريا، والهدف من ذلك الاتفاق تنويع العمالة القادمة إلى المملكة والاستفادة من المهارات لا سيما في مجال العمالة المنزلية التي يحب الكثير من السعوديين أن تكون أندونيسية لاتفاق الديانة، فمعروف عن أندونيسيا أنها أكبر دولة إسلامية من حيث العدد.

طريقة استقدام عاملة منزلية من اندونيسيا

استقدام عاملة منزلية من اندونيسيا يتم من خلال استخراج تأشيرة عمالة منزلية عبر منصة مساند التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، ومن خلال المنصة يمكن التقدم بطلب تأشيرة وكذلك الاستعلام عن حالة الطلب، وفيما يلي نتعرف على طريقة استقدام عاملة منزلية من اندونيسيا:

  • الدخول على منصة مساند على الإنترنت “من هنا“.
  • الضغط  على أيقونة تسجيل دخول الموجودة في الجزء العلوي الأيسر من الصفحة الرئيسية للموقع.
  • التأكد قبل الدخول على مساند من التسجيل في منصة أبشر حيث يتم من خلال المنصة التأكيد على رقم الهوية ورقم الجوال.
  • إدخال رقم الهوية للمواطن أو رقم الإقامة للمقيم.
  • إدخال كلمة المرور والتي سبق تعيينها عند فتح حساب على المنصة.
  • النقر على أيقونة طلب تأشيرة جديدة من الصفحة الرئيسية أو من خلال لوحة بياناتي.
  • التأكد من سداد رسوم التأشيرة قبل الدخول على المنصة.
  • تحديد نوع الخدمة المراد استقدام العاملة المنزلية من أجلها
  • اختيار جنسية العاملة وهي اندونيسيا
  • تحديد الدولة التي يتم استقدام العاملة منها وهي هنا أيضًا أندونيسيا.
  • إدخال بيانات المواطن أو المقيم طالب العمالة والتي تتمثل في قيمة الراتب الشهري سواء من القطاع الحكومي أو القطاع الخاص.
  • أو إثبات المقدرة المالية من خلال حساب بنكي.
  • رفع المستندات والأوراق التي تؤكد صحة بيانات المتقدم بطلب الحصول على التأشيرة.
  • رفع صورة من سجل الأسرة وصورة من الهوية.
  • مراجعة البيانات والتعهد بصحة ما جاء فيها.
  • الضغط على تأكيد ليتم إرسال طلب الاستقدام للجهات المختصة.

طريقة استقدام عاملة منزلية من اندونيسيا

شاهد أيضًا: شروط استخراج ترخيص خدمة التوصيل المنزلي أمانة الرياض

شروط الاستقدام من اندونيسيا

هناك عدد من الشروط واللوائح التي وضعتها الحكومة السعودية للموافقة على استقدام العمالة من أندونيسيا، ويمكن التعرف على تلك الشروط واللوائح فيما يلي:

  • استقدام العمالة من أندونيسيا من خلال تأشيرة خاصة.
  • سن المتقدم للوظيفة لا يقل عن أربعة وعشرين سنة.
  • الوظيفة التي يشغلها المتقدم ينبغي أن تتناسب مع عمره.
  • امتلاك المواطن أو المقيم طالب التأشيرة لحساب إلكتروني على منصة أبشر.
  • سداد رسوم التأشيرة قبل التقدم بطلب التأشيرة.
  • استقدام عاملة منزلية من أندونيسيا أو غيرها يستلزم وجود زوجة ثانية للمواطن أو المقيم أو وجود أطفال أو والدين كبار السن.
  • الموفقة على استقدام العاملة في حالة كبار السن والمرضى أو المصابين بإعاقة جسدية بعد إثبات الحالة من خلال تقرير طبي معتمد.
  • طلب التأشيرة ينبغي أن يكون موظف في القطاع الخاص أو الحكومي وإذا كان من أصحاب العمل الحر فينبغي تقديم حساب بنكي يضمن المقدرة المالية على سداد حقوق العاملة.

الاستعلام عن طلب استقدام عاملة منزلية من اندونيسيا

بعد التقدم بطلب تأشيرة واستقدام لعاملة أندونيسية يتم المتابعة على موقع مساند للتعرف على حالة الطلب بشكل إلكتروني، ويمكن الاستعلام عن طلب الاستعلام عن طلب استقدام عاملة من اندونيسيا من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع مساند الإلكتروني “من هنا“.
  • النقر على مربع تسجيل الدخول في الجزء العلوي من الصفحة.
  • إدخال رقم الهوية.
  • إدخال كلمة المرور في المكان المحدد لها
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • الدخول على متابعة الطلبات من على الشاشة الرئيسية للموقع.
  • كما يمكن الضغط على طلبات إصدار التأشيرات من لوحة حسابي.
  • استعراض التأشيرات وطلبات الاستقدام التي تقدم بها صاحب الحساب ومن ثم معرفة حالة الطلب.

اقرأ أيضًا: غرامة تأخير تجديد الإقامة لدى الجوازات السعودية

طريقة إلغاء طلب استقدام عاملة منزلية

بعد التقدم بطلب الاستقدام عبر الإنترنت قد يرغب صاحب الطلب في إلغاء الطلب وعمل طلب جديد لعاملة جديدة، وقد أتاحت وزارة الموارد البشرية إمكانية إلغاء طلبات الاستقدام للعمالة المنزلية سواء كانت من أندونيسيا أو من غيرها من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة مساند الرقمية “من هنا“.
  • تسجيل الدخول على المنصة من خلال إدخال رقم الهوية للمواطن أو المقيم.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل المحدد.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • النقر على التأشيرات المصدرة من قائمة حسابي أو الضغط على متابعة الطلبات من الشاشة الرئيسية للموقع.
  • الاطلاع على التأشيرات وطلبات الاستقدام التي تقدم بها صاحب الحساب.
  • الوقوف على التأشيرة المراد إلغاءها ومن ثم الضغط على إلغاء.
  • الإلغاء يتم بعد مرور أسبوعين من بداية التقدم بطلب الإلغاء ومن ثم يتم إعادة مبلغ رسوم التأشيرة إلى الحساب البنكي للمواطن أو المقيم.

كم تكلفة استقدام خادمة اندونيسية

تتمثل تكلفة استقدام العاملة الأندونيسية أو غيرها من الجنسيات في دفع رسوم التأشيرة والتي تبلغ 2000 ريال سعودي يتم خصمها من الحساب البنكي لطالب التأشيرة، كما ينبغي تقديم مستندات تثبت المقدرة المالية للمواطن على دفع حقوق العاملة وإثبات عمله في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص، كما يتم إثبات المقدرة المالية للمستثمر من خلال إحضار حساب بنكي به ما يعادل 35 ألف ريال سعودي خلال ستة الشهور الأخيرة قبل التقدم بطلب الاستقدام.

كما يقوم صاحب الطلب بدفع ما بين 17000 إلى 23000 ريال سعودي لمكتب استقدام العمالة والتي تختلف من مكتب لآخر في قيمة الأتعاب.

افضل مكاتب استقدام العمالة في السعودية

هناك العديد من مكاتب الاستقدام التي تتخصص في العمالة المنزلية، ومن أفضل مكاتب الاستقدام في المملكة ما يلي:

  • مكتب السفير للاستقدام.
  • مكتب الصدارة للاستقدام.
  • فخر الخليج للاستقدام.
  • مكتب الصويدر للاستقدام.
  • مكتب أعمال النجم للاستقدام.
  • العقيل لاستقدام العمالة.

رابط قد يفيدك: كم رسوم إصدار إقامة جديدة

الأوراق المطلوبة للاستقدام

حتى يمكن استقدام العمالة للمملكة العربية السعودية فإن هناك عدد من الوثائق والأوراق المهمة التي ينبغي توافرها من أهمها ما يلي:

  • تعبئة بيانات الاستقدام لاستخراج التأشيرة.
  • إثبات الراتب سواء من القطاع الخاص أو القطاع الحكومي.
  • إحضار وثيقة حساب بنكي خاص بالمواطن أو المقيم غير الموظف.
  • صورة الهوية الوطنية أو الإقامة.
  • صورة من سجل العائلة أو صورة من جواز سفر المقيم.

كيفية سداد رسوم استقدام العمالة الأندونيسية للسعودية

من المهم قبل الشروع في التقدم بطلب الحصول على تأشيرة عاملة أندونيسية عبر منصة مساند أن يتم سداد رسوم التأشيرة، ويتم سداد تلك الرسوم من خلال اتباع عدد من الخطوات التي نتعرف عليها فيما يلي:

  • الدخول على موقع البنك المراد خصم الرسوم منه أو الدخول على تطبيقه على الهاتف.
  • الدخول على خيار المدفوعات.
  • النقر على المدفوعات الحكومية سداد.
  • الاختيار من قائمة نوع الخدمة والضغط على استقدام.
  • تحديد تأشيرة عمالة أمام في خيار نوع الطلب.
  • اختيار دفع أمام تبويب نوع العملية.
  • إدخال رقم الهوية لصاحب الحساب.
  • اختيار التأشيرات المراد سداد رسومها سواء كانت تأشيرة واحدة أو أكثر.
  • سداد الرسوم والتي تبلغ 2000 ريال سعودي عن التأشيرة الواحدة قبل التقدم بطلب الاستقدام في منصة مساند.

سداد رسوم تأشيرة عمالة

رابط استقدام عاملة منزلية من اندونيسيا

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية بتدشين منصة مساند التي من خلالها يتم إصدار التأشيرات وطلبات الاستقدام للعمالة المنزلية من اندونيسيا ومن غيرها من الدول، والغرض الرئيسي من هذه المنصة هو الحفاظ على حقوق كل من صاحب العمل والعمالة الأجنبية.

ويمكن الدخول على منصة مساند لاستقدام العمالة المنزلية من الرابط التالي:musaned“.

تعرفنا بذلك على طريقة استقدام عاملة منزلية من اندونيسيا، وعلى شروط استقدام العمالة من أندونيسيا، كما تعرفنا كيفية الاستعلام عن طلب الاستقدام بطريقة إلكترونية والأوراق المطلوبة حتى تتم الموافقة على طلب الاستقدام، كما تعرفنا على طريقة سداد رسوم التأشيرة.

شاركها.